معتقدات معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية حول مهنة التدريس وعلاقتها بمهارات التدريس لديهم في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/05الملخص
الملخص :
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معتقدات معلمي اللغة العربية في المدارس
الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية حول مهنة
التدريس، ومدى العلاقة بينها وبين مهاراتهم التدريسية، وتكونت عينة الدراسة من
(٢٨ (معلماَ منهم (١٧ (مستوى دراسات عليا و(١١ (مستوى بكالوريوس.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث بطاقة ملاحظة مهارات التدريس
ومقياس معتقدات معلمي اللغة العربية نحو مهنة التدريس بعد التحقق من صدق
الأداتين وثباتهما .
أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α) = ٠٥,٠ (
بين مستوى البكالوريوس ومستوى الدراسات العليا(أساليب التدريس) في المعتقدات
نحو مهنة التدريس لصالح مستوى الدراسات العليا، كما أظهرت عدم وجود فروق
ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α) = ٠٥,٠ ( في المهارات الثلاث الأولى
بين كل من المعلمين في مستوى البكالوريوس وبين نظرائهم في مستوى الدراسات
العليا، وأخيرا أظهرت أن معامل الارتباط بين معتقدات المعلمين ومهارات
التدريس لديهم في المستويين ارتباط قوي ودال إحصائيا عند مستوى الدلالة α =
(٠٥,٠ ،(وانتهت الدراسة بتقديم عدة توصيات.
كلمات مفتاحية: معتقدات المعلمين عن مهنة التدريس، معلمو اللغة العربية، مهنة
التدريس، مهارات التدريس.
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. عطیة اسماعیل الشیخ
-١١٨ -
The Beliefs of Arabic Teachers in the Public Schools
Regarding the Teaching Profession and its Relation to their
Teaching Skills
Dr. Ateih Ismail Abu Sheikh
Princess Rahma University College – AlBalqa Applied
University
Abstract
This study aimed at identifying the beliefs of Arabic teachers
of the public schools of South Shonah ‘s directorate of
Education regarding the profession of teaching and the extent of
the relation between these beliefs and the teachers’ skills of
teaching . the sample of the study consisted of (28) teachers;
(17) represented the level of the high studies and (11)
represented bachelor level.
To answer the questions of the study ,the researcher used the
observation card of the skills of teaching and the measurement
of the Arabic teachers’ beliefs towards the teaching profession .
The validity and reliability of these tools were asserted.
The results indicated that there were significant differences
at the level of significance (α=0.05) between the bachelor level
and the high studies’ level( methods of teaching )in the beliefs
towards the teaching profession in favor of the high studies’
level. And it also showed that there were no significant
differences at the level of significance (α = 0.05) in the first
three skills in the bachelor level between all of the teachers of
the bachelor level and between their peers of the high studies’
level. And finally it showed that the Correlation coefficient
between the teachers’ beliefs and their teaching skills was
strong and statically significant at the level of the significance
(α = 0.05). The study provided several recommendations.
Keywords: the teachers’ beliefs regarding the teaching skills,
Arabic teachers , profession of teaching , teaching skills
المراجع
المراجع :
- إبراهيم، معتز أحمد؛ وبلعاوي، برهان نمر (٢٠٠٧ .(فن التـدريس وطرائقـه
العامة، دار حنين للنشر، عمان، الأردن.
- إسماعيل، علي محمد علي (٢٠١٠ .(أثر التدريب أثناء الخدمة في أداء معل مي
اللغة العربية للصفوف (٧-٩ (من مرحلة التعليم الأساسـي فـي الجمهوريـة
اليمنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صـنعاء، صـنعاء، الجمهوريـة
اليمنية.
- بركات، زياد (٢٠٠٥ .(الدورات التدريبية إثناء الخدمة وعلاقة ذلك بفعاليـة
المعلم واتجاهاته نحو مهنة التدريس ، مجلة ات حاد الجامعـات العربيـة، العـدد
الخامس والأربعون.
- زيتون، حسن حسين (٢٠٠١.(مهارات التدريس : رؤية في تنفيـذ التـدريس ،
القاهرة عالم الكتب.
- زيتون ، كمال عبد الحميد ( ٢٠٠٥ .( التدريس نماذجه ومهاراته ، ط٢ ، عالم
الكتب للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر.
- الص قرات، خلف (٢٠٠٦ .(تقويم أداء الطالبات المعلمات تخصص معلم صـف
في ضوء الكفايات التعليمية اللازمة للتدريس وبناء برنـامج تـدريبي مقتـرح
وقياس فاعليته في جامعة مؤتة ، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعـة دمـشق،
دمشق، سورية.
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. عطیة اسماعیل الشیخ
-١٣٥ -
- الصوفي، محمد ( ٢٠٠٠ .(دراسة لمـشاكل الطـلاب المعل مـين والمعلمـين
المبتدئين في المرحلة الابتدائية في الجمهورية اليمنية، مؤتة للبحوث والدراسات ،
العدد (٣-٤ (مؤتة، الكرك، الأردن.
- الطباخي، عالية عزات نعمان (٢٠٠٧ .(معتقدات معلمات رياض الأطفال حول
أهمية المهارات الاجتماعية ، ولانفعالية ، واللغويـة ، والرياضـيات المبكـرة،
رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
- عابد، أسامة (٢٠٠٩ .(معتقدات طلبة معلم الصف بفاعليتهم في تعلـيم العلـوم
وعلاقة ذلك بمستوى فهمهم للمفاهيم العلمية، المجلة الأردنية، العلوم التربويـة ،
١٩٩ -٣،١٨٧عدد. ٥ مجلد
- العمري، علي عبد الهادي عوض (٢٠٠٦ .(معتقدات معلمي العلـوم حـول
طبيعة العلم والتعليم والتعلم وعلاقتها بسلوكهم التعليمي ، رسالة دكتوراه غيـر
منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
- محمد، رائدة، محمد رشيد (٢٠٠٥ .(أثر معتقدات معلمي الرياضيات نحو حـل
المسألة الرياضية على الاست راتيجيات التي يستخدمها طلبة الصف السابع فـي
حلهم للمسألة الجبرية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية، عمان،
الأردن.
المراجع الأجنبية:
- Evans. A.m. fox .M. Cremaso,L., & McKinnon.(2004)
Beginning reading: The views of parents and teachers of young
children. Journal of educational psychology 1(130-141)
- Huey, L., Taiwan's early child hood preservice teachers
professional beliefs. Journal of research in child hood
education,2001,vol./5.No.2,242-255
-Bandura, A.(1997).self-efficacy: The exercise of control, New
York, Freeman.
-Kagan, D. (1992). Implications of research on teacher belief.
Educational Psychologist, 27 (1),65-90.
- Pajares, M. (1992). Teachers' beliefs and educational research:
Cleaning up a messy construct, Review of educational
Research.3, 307-332.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. عطية إسماعيل أبو الشيخ
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.