برامج التواصل الاجتماعي وانعكاسها على الذائقة الجمالية لدى طلبة جامعة ديالى

المؤلفون

  • احمد عدنان علي الخفاجي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/1/12

الكلمات المفتاحية:

تواصل, الانعكاس, الذائقة,طالب, ديالى

الملخص

يهدف البحث الحالي الى:

الكشف عن  وظيفة برامج التواصل الاجتماعي في تنمية الذائقة الجمالية لدى طلبة جامعة ديالى.

للتحقق من هذا الهدف وضع الباحث الاهداف الفرعية الاتية:

1-التعرف على برامج التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة ديالى.

2-التعرف على مدى انعكاس برامج التواصل الاجتماعي على مستوى الذائقة الجمالية لدى طلبة جامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور- انات).

3-التعرف على مدى انعكاس برامج التواصل الاجتماعي على مستوى الذائقة الجمالية لدى طلبة جامعة ديالى تبعاً لمتغيرالتخصص العلمي (علمي – انساني).

 

اعتمد الباحث المنهج الوصفي – الدراسة المسحية لتصميم اجراءات وادوات بحثه لكونه اكثر المناهج العلمية ملاءمة لتحقيق هدف البحث.

اذ تكون مجتمع البحث من طلبة الصفوف الثانية في الكليات التابعة لجامعة ديالى للعام الدراسي 2017-2018 والبالغ عددهم (4281) طالباً وطالبة يتوزعون على (13) كلية، جرى اختيار عينة عشوائية من (6) كليات بواقع (3) انسانية و (3) علمية بلغت (150) طالباً وطالبة.

جرى تصميم اداة البحث (الاستبانة) لجمع البيانات والمعلومات من عينة البحث تضمنت مجموعة من الفقرات حول اهمية برامج التواصل الاجتماعي في تنمية الذائقة الجمالية من طلبة الجامعة، جرى عرضها على مجموعة من المحكمين للتحقق من الصدق الظاهري وتطبيقها مرتين للتحقق من معامل الثبات.

لاظهار النتائج اعتمد الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS) في معالجة البيانات والمعلومات من عينة البحث، بناءً على ذلك يستنتج الباحث الاتي:

1-تمتع طلبة الصفوف الثانية (بشكل عام) في الاقسام العلمية والانسانية التابعة لكليات جامعة ديالى لمستوى دال معنوياً في الذائقة الجمالية.

2-تمتع طلبة الصفوف الثانية في الاقسام العلمية والانسانية التابعة لكليات جامعة ديالى لمستوى دال معنوياً في الجمالية بحسب متغير الجنس (ذكور واناث).

المراجع

المصادر:

ايهاب خليفة، حروب مواقع التواصل الاجتماعي، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة: 2016 : 85-91.

بول هوبر، نحو فهم للعولمة الثقافية، تر: طلعت الشايب، المركز القومي للترجمة، القاهرة: 2011 : 99.

البياتي، عبد الجبار توفيق وزكريا اثناسيوس، الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مطبعة وزارة التعليم العالي، بغداد: 1977.

بيرنارمييج، الفكر الاتصالي من التأسيس الى منعطف الالفية الثالثة،: احمد القصوار، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب :2011 : 65 -66.

جي ديفيد فيلمان، كيف نتواصل،: هبه الشايب، المركز القومي للترجمة، القاهرة: 2016: 101-102.

حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية للنشر، ط6، القاهرة: 2006 : 23.

حسن عماد مكاوي، تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات، ط2، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 1997، ص82.

حسني نصير، الانترنت والاعلام والصحافة الالكترونية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت، 2003، ص142.

خالد وليد محمود، شبكات التواصل الاجتماعي وديناميكية التغيير في العالم العربي، دار مدارك للطباعة والنشر، بيروت: 2011 : 85.

الخوالدة، محمود عبدالله ومحمد عوض الترتوري، التربية الجمالية – علم النفس الجمال، دار الشروق للطباعة والنشر، عمان: 2006.

عبد الرزاق الدليمي، الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، دار الابتكار للطباعة والنشر، عمان: 2018 : 136-137-140

عبد الرزاق محمد الدليمي، الاعلام والعولمة، مكتبة الرائد العلمية، عمان، 2004، ص148.

محمد سعيد، ابو طالب، علم النفس الفني، دار مطابع التعليم العالي والبحث العلمي، الموصل: 1990.

محمد سيد فهمي، فن الاتصال في الخدمة الاجتماعية، ط2، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية، 2010 .

مؤيد نصيف السعدي، فلسفة التواصل في موقع الفيسبوك، الناشرAlphaDoc، الجزائر: 2016.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
احمد عدنان علي الخفاجي, "برامج التواصل الاجتماعي وانعكاسها على الذائقة الجمالية لدى طلبة جامعة ديالى", jfath, م 23, عدد 1, ص 326–348, 2023.