لتربية والتعليم عند الجاحظ وأبن رشد
الملخص
Abstractتناولت في بحثي هذا موضوعاً كثر التأليف فيه سيما من علماء التربية و علم النفس ,فالموضوع هو التعليم عند الجاحظ و ابرز آرائه , ماكان مجموعاً منها ضمن طيات كتاب واحد , أو مبعثرة ضمن مجموعة كتب ،
تعكس هذه الآراء عقلية الجاحظ الفذة وسعة تفكيره ونبوغه, قسم البحث لهذا الغرض على فصول ,الأول بحث في التربية العربية سواء أكانت قبل الاسلام , والتي تمثلها الأسرة و التي تعتبر من أهم الوسائل عند العرب البدو . أو كانت بعد الإسلام .
وأما الفصل الثاني ,فيبحث عن حياة الجاحظ و أهم مؤلفاته أو أهم أرائه في مجال التربية أو التعليم .. و من أرائه في المعلم و الكتاب و الطفل ..
والفصل الثالث ابن رشد من كبار علماء العرب واكثرهم تأثير في الفكر الغربي ، وتشهد بذلك مؤلفاته التي تناقلها العالم جيلاً بعد جيل وقد أمتازت آراؤه بكثير من العلمية والموضوعية لاعتمادها على الفلسفة والمنطق . أما آراؤه التربوية والتعليمية فنلمسها من خلالها عبقرية فذة ، وإنساناً يتمتع بأيمان عميق بمبادىء الإسلام وتعاليمه ، فقد استمد تلك التعاليم والمبادىء من مبادىء الإسلام وفكره المنير .
أما سبب اختيارنا لهذا الموضوع فهو قلةّ المصادر التي تتحدث عن هذه الشخصية الكبيرة ، فقد ظل طالب العلوم التربوية يركز على الجاحظ وابن سينا والغزالي وغيرهم كثير وقليلاً ما نجد طالباً أو باحثاً يتناول ابن رشد بالدراسة ، مع انه لا يقل منزلة عن غيره من علمائنا الكبار .
المراجع
غيه ، إ┗ لا يعلم هذا التأويل إلا االله والراسخون في
العلم ، وهم ليسوا منهم في شيء .
المصادر
ال
٣١٢
٢ -اعلام التربية ، انطوان الخوري ، دار الكتب ، بيروت ،١٩٧٤ م .
٣ -الاسس النفسية لأراء المارودي التربوية ، جمال حسين الالوسي ، مطبعة بغداد
١٩٨٨ م .
٤ -البيان والتبيان ، الجاحظ ، دار الفكر للجمع ، ١٩٦٨م.
٥ -البخلاء ، تحقيق طه الحاجري ، ط٥ ، القاهرة ، ١٩٧٦ م .
٦ -البرصان والعرجان ، تحقيق محمد موسي الخولي ، القاهرة ، ١٩٧٢م .
٧ -التربية والتعليم ، د. داخل حسن جريد ، دار الحكمة ، ١٩٩٠ م.
٨ -التربية عبر التاريخ ، عبد االله عبد الدائم ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان
١٩٧٥ م.
٩ -التربية في الاسلام ، د. احمد فؤاد الاهواني ، دار المعارف ، بمصر ١٩٦٨ م.
١٠-التربية في البلاد العربية ، حاضرها ، مشكلاتها ومستقبلها ، د. عبد االله عبد الدايم
دار العلم ، بيروت ، ط٣ ، ١٩٧٩ م .
١١-الجاحظ فكر ومنهج : داود سلوم ، ط١ ، دار الشؤن الثقافية العامة ، ١٩٨٩م .
١٢-الجوامع في الفلسفة كتاب السماع الطبيعي ، تحقيق جوزيف بويج ، المعهد
الإسباني العربي للثقافة ، مدريد ١٩٨٣م ( لإبن رشد )
١٣-الجوانب السيكولوجية في ادب الجاحظ ، نوري جعفر ، وزارة الثقافة والاعلام
١٩٨١ م .
١٤-الحيوان ، تحقيق عبد السلام هارون ، ط٣ ، بيروت ، ١٩٦٩ م . .
١٥-سير ملهمة من الشرق والغرب : صموئيل نيسنيسون ، وليام دي وتب ، بقلم
إسماعيل مظهر ، تقديم حسن جلال العروسي ، مكتبة النهضة المصرية .
١٦-صفحات تربوية من التراث العربي ، خليل ابراهيم السامرائي ، مطبعة اقسمت .
١٧-فصل المقال : ابن رشد مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ١٩٩٧م .
١٨-فلسفة ابن رشد وأثره في الفكر التربوي : د. ماهر اسماعيل الجعفري ، د . كفاح
يحيى صالح العسكري مراجعة وتقديم د. عبد الأمير الأعسم بيت الحكمة ، بغداد
١٩-معجم الادباء ، ياقوت الحموي ، ط ماركيلوث ، القاهرة .
٢٠-مجلة العربية : مجلة علمية فصلية تهتم بقضايا وآفاق عالم المكتبات والمعلومات
والأرشيف ونظم وتكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي ، عرين ، الندوة
العربية الخام
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. مثنى علوان الجشعمي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.