دور التدريب في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديرات رياض الأطفال

المؤلفون

  • امل حمودي عبيد الجميلي كلية التربية / سوريا

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/02

الملخص

يُعد التعليم الدعامة الأساسية في تقدم الدول ، ولذلك تولي جميع الدول المتقدمة
منها والنامية اهتماما كبيرًا بالتربية والتعليم وبإدارتهما ، ولما كان نجاح أي مؤسسة
في تحقيق أهدافها يرتكز أساسًا على مدى كفاءة النظام الإداري القائم عليها، فإنّ
تطوير النظام التعليمي يُبنى على قدرة إدارته على التعامل مع مدخلا ته ومخرجاته
بكفاءة عالية وفاعلية مجدية .
ويُعد التدريب على أساليب تنمية التفكير الإبداعي مطلبًا لتنمية المهارات الإبداعية
وأمراً ملحَا وضروريًا لمديرة الروضة ، ذلك أنّ شكل الإدارة وتطبيق مهاراتها في
العمل يؤثر بشكل جذري في مستوى نتاجها التعليمي ومدى قدرتها على الاستفادة من
فرص التغيير والتطوير. (التويجري :١٩٩٣ ، ٧٦(
وتُعد مهارات وأساليب الإبداع الإداري من الضروريات الأساسية المطلوبة في
إدارة الروضة ومن هنا ظهرت حاجة المديرات إلى ضرورة الالتحاق بدورات
تدريبية تُرسخ مهارات وأساليب الإبداع الإداري ، بهدف تطوير كفاءتهن الإدارية بما
ينعكس على مجتمع الرياض ككل .
وكذلك ظهرت أهمية التدريب أثناء الخدمة للمديرات واكدت
دراسة(الدايل:١٤٢٠هـ- ١٩٩٨م ،١١٥ (
بأن :التدريب الإداري أصبح ملازماً للتطورات العلمية والتربوية والتكنولوجيا
السريعة التي لا تحتاج فقط إلى تطوير الكفاءات الفنية وإنما تحتاج أيضًا إلى تطوير
وتنمية الكفاءات الإدارية ، تلك الكفاءات التي أصبحت عاملا أساسيَا في مجال
التخطيط التعليمي والتربوي والثقافي وهو أمر يُحتم تنمية ورفع الكفاءة الإدارية
للمديرات الرياض ، بهدف توفير الكوادر الإدارية التربوية اللازمة لتطبيق خطط
التطوير التعليمية والتربوية ، وإدارة برامجها ومناهجها بكفاءة تحقق الأهداف الوطنية
وذلك أن التدريب هو الذي"يتم به تعديل أو تحديث مهارات سلوكية هامه بالاعتماد
بدرجة كبيرة على طرق علمية تطبيقية".( حمدان: ١٤١١هـ- ١٩٩٠م ، ١٢ (
ومن هذا المنطلق رأت الباحثة ضرورة إجراء هذا البحث حول دور التدريب في
تنمية مهارات الإبداع الإداري لتطوير عمل مديرات رياض الأطفال ، ذلك أنّ
مواكبة التغيرات الحديثة في التعليم والتوجيه والقيام بالمهام الإدارية بطريقة حديثة

المراجع

١ـ أبو شيخة،نادر أحمد،إدارة الموارد البشرية.دار الصفا للنشر والتوزيع:عمان،

(٢٠٠٠ م)

٢ـ إيمان زغلول راغب أحمد،عزة احمد: الثقة التنظيمية وفعالية الأداء المدرسي

بمصر،مجلة التربية والجمعية المصرية للتربية المقارنة للإدارة التعليمية، العدد١٧

٢٠٠٥،

٣ـ التويجري،محمد، و البرعي ،محمد،معجم المصطلحات الإدارية، ( ١٩٩٣ م)

٤ـ توفيق،عبد الرحمن ،العملية التدريبية،موسوعة التدريب والتنمية البشرية،مركز

الخبرات المهنية للتدريب" بيمك:"القاهرة،( ١٩٩٤ م )

٥ـ توفيق،عبد الرحمن،والقرشي،ليلى،كلنا مبدعون ولكن،مركز الخبرات المهنية

للإدارة"بيمك:"القاهرة،( ٢٠٠٦ م).

٦ـ جلدة،سليم بطرس،وعبوي،زيد منير،إدارة الإبداع والابتكار،دار كنوز١٤٢٧ هـ،

٢٠٠٦ م المعرفة:الأردن،ط

٧ـ جمعان،إبراهيم ، يعقوب، نافذ ، تنمية مهارات التفكير الإبداعي، العدد(٤(

،السنة(٤ (مجلة البحوث والدراسات التربوية،كلية المعلمين في بيشة، (١٤٢٤ هـ -

(م٢٠٠٣ -٢٠٠٢) (.هـ ١٤٢٥

٨ـ حوباني،عواطف بكر علي،الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر مديرات

ومساعدات المدارس الابتدائية في مدينة جدة.رسالة ماجستير غير منشورة.كلية

التربية:جامعة أم القرى( ١٤٠٧ ١٤٠٨هـ) – (١٩٨٥١٩٨٦م)

٩ـ جومان،كارول،الإبداع في العمل دليل علمي للتفكير الإبداعي،ط ١.ترجمة:باهر

عبد الهادي،دار الناشر الدولي،الرياض،( ١٤٢١ هـ- ٢٠٠٠م)

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ م.م. امل حمودي عبید الجمیلي

-١١٥ -

١٠ـ الحمادي،علي،شرارة الإبداع،دار ابن حزم،بيروت،ط، ١٤١٩ هـ- م ١٩٩٩

صناعة الإبداع ،دار ابن حزم،بيروت،ط١) ،١٤١٩ هـ- ١٩٩٩م ) .

١١ـ حمدان،محمد زيدان ،تصميم وتنفيذ برامج التدريب:بأسلوبية رقمية سلوكية

لتحسين الموظف والمؤسسة والوظيفة، دار التربية الحديثة:عمان،( ١٩٩١ م )

١٢ـ الخثيلة،هند بنت ماجد محمد: إدارة رياض الأطفال،دار الكتاب الجامعي، العين

،الإمارات العربية المتحدة ،٢٠٠٠ .

١٣ـ الدايل،عبد الرحمن سليمان ،أساليب تنمية ورفع الكفاءة الإدارية لمديري

المدارس الابتدائية بالمملكة.التوثيق التربوي،وزارة المعارف العدد(٢٤) (١٤٠٣هـ-

١٩٧٨م).

١٤ـ درويش،عبد الكريم وزميله،أصول الإدارة العامة،القاهرة،مكتبة الأنجلو

المصرية، (١٩٧٧ م.)

١٥ـ رفاعي،علي محمد، الأساليب الحديثة للتدريب الإداري.المجلة العربية

للتدريب.المجلد ١،العدد١ ،١٤٠٧ هـ- ١٩٨٥م.

١٦ـ رومية نهلة ،و إيمان البرادعي: دمج التكنولوجيا في التعليم ،سوريا،٢٠٠٧ .

١٧ـ السويدان، طارق محمد،الإبداع خطوة خطوة باستعمال آلة الإبداع،شركة الإبداع

الخليجي،الكويت،) بدون تاريخ .

١٨ـ السويدان، طارق محمد ومحمد أكرم العدلوني،مبادئ الإبداع،ط ٣،شركة الإبداع

الخليجي،الكويت ١٤٢٥ ه، ٢٠٠٤ م.

١٩ـ السويدان، طارق محمد ونجيب الرفاعي،الإبداع والتفكير الابتكاري ،شركة

الإبداع الخليجي،الكويت، ١٩٩٤ م.

٢٠ـ الشمري، فهيد عايض،المدخل الإبداعي لإدارة الأزمات والكوارث.مكتبة الملك

فهد،الرياض ١٤٢٣هـ- ٢٠٠١م .

٢١ـ الشميري، مصطفى عبده أحمد،تقدير الاحتياجات التدريبية لمديري ومساعدي

المدارس الثانوية لمدينتي صنعاء وتعز في الجمهورية اليمنية من وجهة

نظرهم.ملخصات رسائل الماجستير في التربية.جامعة اليرموك:الأردن( ١٩٩٥

م)الاحتياجات التدريبية في المملكة العربية السعودية .جدة،مركز البحوث والتنمية

بجامعة الملك عبد العزيز(١٤٠٢ .(

٢٢ـ طافش، محمود،الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية،دار

الفرقان،عمان،( ١٤٢٣ هـ- ٢٠٠٢م)

٢٣ـ الطعاني، حسن أحمد،التدريب؛مفهومه وفعالياته .دار الشروق للنشر

والتوزيع:عمان،( ٢٠٠٢ م)

٢٤ـ عابدين، محمد عبد القادر:الإدارة المدرسية الحديثة، دار الشروق للنشر

والتوزيع،ط ١،عمان الأردن٢٠٠١م .

٢٥ـ عزة جلال مصطفى:التنمية المهنية لمديري مدارس العليم الأساسي بمصر في

ضوء أدوارهم المستقبيلة ، رسالة ماجستير ،كلية التربية،جامعة عين شمس،٢٠٠٢ .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ م.م. امل حمودي عبید الجمیلي

-١١٦ -

٢٦ـ عزوفة ،غدير معتصم : الكفايات التدريبية لمديرة رياض الأطفال في محافظة

عمّان-رسالة ماجستير غير منشورة،عمّان ١٩٩٥ .

٢٧ـ العساف ، صالح بن محمد : المدخل إلى البحث في العلوم

السلوكية،ط٣،الرياض: مكتبة العبيكان، ٢٠٠٣ م.

٢٨ـ عساف، عبد المعطي محمود،التدريب وتنمية الموارد البشرية،الأسس

والعمليات،دار زهران،عمان،٢٠٠٠.

٢٩ـ فالوقي،محمد هاشم، التدريب في أثناء العمل،دراسة لبعض جوانب التنمية

المهنية، دار الجماهيرية:بنغازي،١٤٢٤ هـ .

٣٠ـ فقيه،سناء محمد عبد القادر،تطبيق أساليب الإبداع الإداري في التنمية الإداري

للقيادات التربوية النسائية في مراحل التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة التعليمية.رسالة

ماجستير غير منشورة،جامعة أم القرى،كلية التربية،مكة المكرمة، (١٤٢٠ هـ -

٢٠٠٠م)

٣١ـ الفوزان،منيرة حمد محمد،الاحتياجات التدريبية لمديري ومديرات المدارس

الحكومية في مدينة الرياض من وجهة نظرهم.رسالة ماجستير غير منشورة.كلية

التربية:جامعة الملك سعود (١٤٠٩هـ- ١٩٨٧م)

٣٢ـ القريوني،محمد قاسم،السلوك التنظيمي:دراسة للسلوك الإنساني الفردي

والجماعي في المنظمات الإدارية، ط ٢،عمان،مطبعة بنك بتراء (١٤١٤ هـ-

١٩٩٢م)

٣٣ـ قناديلي،جواهر أحمد، التدريب والتعليم عن بعد باستخدام الإدارة الإلكترونية .

الإداري الثاني للإدارة والمتغيرات العالمية الجديدة.الرياض، (١٤٢٥ هـ - ٢٠٠٣م).

٣٤ـ محمود أبو النور عبد الرسول : تطبيق معايير الإدارة المتميزة بمدارس التعليم

الابتدائي في مصر، المؤتمر السنوي الثالث،الاعتماد وضمان جودة المؤسسات

التعليمية والجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،الجزء الثالث،٢٤-

.٢٠٠٥/٢٥

٣٥ـ مركز الخبرات المهنية للإدارة"بيمك:" الاحتياجات التدريبية القاهرة،(٢٠٠٦ .(

٣٦ـ منهج الإدارة العليا،التفكير الإبداعي وقرارات الإدارة العليا،مركز الخبرات

المهنية للإدارة" بيمك"،القاهرة،ط ٤)،٢٠٠٦.(

٣٧ـ منهج المهارات القيادية:تنمية الفكر الإبداعي للقيادات الإدارية: مركز الخبرات

المهنية للإدارة" بيمك"،القاهرة،ط ٣٣)،٢٠٠٣ .(

٣٨ـ ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الإبداع الإداري والتحول الإداري والاقتصادي: ثقافة

الإبداع و ثقافة المعلومات في منشأة الأعمال كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية،جامعة

اليرموك، (٢٠٠٦ .(

المراجع الأجنبية :

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ م.م. امل حمودي عبید الجمیلي

-١١٧ -

- Smolensky , Elizabeth and Kleiner , brian development review ,

volume,1995, 28-33 p.p6. (."how tow people to think mor creatively

number management " –

-Tesluk, Paul and Farr.James And Klein. Stephani.

''Influences Of Organizational Culture And Climate On

Individual Creativity".Journal Of Creative Bahavior.

Volume 31 .Number 1,1997.PP20-25 .

-www.baker.byethost.com

_www.arabsgate.com

www.dawaseredu.gov.sa .

-Eble.R.L.Essentials of Educational measurement Engleewood cliffs.

Pentice-Hall.New jerky-1972.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
امل حمودي عبيد الجميلي, "دور التدريب في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديرات رياض الأطفال ", jfath, م 16, عدد 1, ص 24, 2023.