فاعلية برنامج تربوي في تنمية السلوك الصحي لدى طلبة جامعة صالح الدين/ أربيل

المؤلفون

  • أفراح ياسين محمد الدباغ كلية التربية / جامعة صالح الدين
  • آراز حكيم رضا كلية التربية / جامعة صالح الدين

الكلمات المفتاحية:

تنمية السلوك الصحي

الملخص

فعالية برنامج للتربية في تنمية السلوك الصحي لدى طلبة جامعة صالح الدين / أربيل
هدف الباحث من هذا البحث هو العثور على:
1 -فاعلية البرنامج التعليمي وفقا للنموذج التعلم التوليدي كتطبيق لل)فيجوتسكي( نظرية
في تطوير السلوك الصحي بين الطالب في جامعة صالح الدين / أربيل.
5 -للتحقق من فعالية البرنامج التعليمي في تطوير السلوك الصحي بين الطالب في جامعة
صالح الدين / أربيل.
وسيتم تحقيق أهداف عن طريق التأكد من:
أ- ال توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة )2.0 ).بين متوسطات درجات
المجموعة التجريبية في االستبيان السلوك الصحي ببل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي.
ب- ال توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة )2.0 ).بين متوسطي درجات
القياس القبلي والبعدي لمجموعة المراببة في االستبيان عن السلوك الصحي عندما ال
يتعرضون للبرنامج التعليمي.
ج- ال توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة )2.0 ).بين متوسطات درجات
المجموعة التجريبية مع أعضاء المجموعة الضابطة في االستبيان السلوك الصحي بعد
تطبيق البرنامج التعليمي.
د- ال وبد حقق البرنامج التعليمي آثاره في تطوير السلوك الصحي لدى أفراد المجموعة
التجريبية في كل من تطبيقات ما ببل وما بعد.
هذا البحث يقتصر على المستوى III الطالب في جامعة صالح الدين / أربيل - كلية
التربية / بسم العلوم التربوية والنفسية / بسم اإلرشاد التربوي والنفسي، للعام الدراسي
.)5.12-5.15(
من أجل تحقيق أهداف هذا البحث، فإن الباحث استخدم الهيكلية واألساليب التجريبية. وبلغ
عدد العينات )25 )طالبا وطالبة )الذكور واإلناث(. بسمت العينات إلى مجموعتين،
المجموعة التجريبية التي تتألف )52 )طالبا وطالبة والسيطرة على المجموعة التي كانت
تتألف من )52 )طالبا وطالبة. تم المجموعتين ثم تعادل في عدد من المتغيرات )السلوك
الصحي، العمر، مستوى التحصيل، والتحصيل الدراسي من اآلباء واألمهات، والتحصيل
الدراسي لألمهات، ومستوى الذكاء، والجدول الزمني األسبوعي محاضرة(.

المراجع

-أبو ليلى، يوسف حسن )9002 .)مظاهر السلوك الصحي في مجتمع اإلمارات:

دراسة ميدانية. نشر في مجلة شؤون إجتماعية، جمعية اإلجتماعيين والجامعة األمريكية

في الشارقة، دولة اإلمارات العربي المتحدة، الشارقة، العدد )109 ،)صيف )9002 ،)

.)http://www.philadelphia.edu.jo( :األلكتروني الموقع في(. 91( السنة

-أحمد، مازن عبد الهادي وآخرون )9002 .)السلوك الصحي وإتجاهاته لدى

الرياضيين. جامعة بابل، كلية التربية الرياضية، مجلة علوم التربية الرياضية، المجلد

األول، العدد السابع، سنة )9002 ،)ص21-191.

-آل عامر، حنان سالم عبد هللا )9002 .)فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية

تريز )TRIZ )في تنمية حل المشكالت الرياضية إبداعيا وبعض مهارات التفكير اإلبداعي

ومهارات التواصل الرياضي لمتفوقات الصف الثالث المتوسط. جامعة الملك عبد العزيز،

كلية التربية بجدة األقسام األدبية، قسم التربية وعلم النفس )أطروحة دكتوراه غير

منشورة(.

-بدوي، أحمد زكي )1222 .)معجم مصطلحات العلوم االجتماعية. مكتبة لبنان،

بيروت، الطبعة األولى.

-تايلور، شيلي )9002 .)علم النفس الصحي. ترجمة: وسام درويش بريك وفوزي

شاكر داود. دار الحامد، عمان/ األردن، الطبعة األولى.

-رضوان، سامر جميل وريشكة، كونراد )9002 .)السلوك الصحي واإلتجاهات

نحو الصحة. دراسة ميدانية مقارنة بين طالب سوريين وألمان. جامعة دمشق، كلية

.)http://www.alba7es.com/Page1220.htm( :األلكتروني الموقع في. التربية

-السعدي، عبد القادر سليمان )1229 .)بناء برنامج لتنمية التفكير الناقد في تدريس

مادة الجغرافية للمرحلة اإلعدادية. جامعة عين شمس، القاهرة، كلية التربية )أطروحة

دكتوراه غير منشورة(.

-سعيد، عاطف، وعيد رجاء أحمد )9001 .)أثر إستخدام بعض إستراتيجيات التعلم

النشط في تدريس الدراسات اإلجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشكالت لدى

تالميذ المرحلة اإلعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية

للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، العدد )111 ،)ص101-141.

-سلمان، سماح محمد صالح )9019 .)أثر إستخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية

التفكير اإلستداللي والتحصيل في مادة الكيمياء لدى طالبات الصف األول الثانوي بمكة

المكرمة. قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى )رسالة ماجستير

غير منشورة(.

-الشاهي، لطيف عبد الشكور عبد هللا تجار )9002 .)فاعلية برنامج مقترح في

التربية البيئية في ضوء نظرية تريز )TRIZ )في تنمية التفكير اإلبداعي لطفل ما قبل

المدرسة في رياض األطفال بمحافظة جدة. المملكة العربية السعودية، جامعة أم القرى،

كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس )أطروحة دكتوراه غير منشورة(.

-العابد، عدنان سليم )9019 .)أثر إستخدام أنموذج التعلم التوليدي في حل المسألة

الرياضية والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة المرحلة األساسية. مجلة الدراسات

التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، المجلد )1 ،)العدد )9 ،)9019 ،ص1-11.

-العمودي، هاله سعيد أحمد باقادر )9002 .)فعالية برنامج مقترح في التربية

الصحية لتنمية التنور الصحي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.

المملكة العربية السعودية، المكة المكرمة، كلية التربية للبنات – األقسام األدبية، قسم

التربية وعلم النفس )أطروحة دكتوراه غير منشورة(.

-فخرو، عبد الناصر )9005 .)فاعلية برنامج مقترح )السهل( في تنمية بعض

مهارات التفكير العليا لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقليا وغير المتفوقين. مجلة مركز

البحوث التربوية، جامعة قطر، العدد )94 ،)السنة )15.)

-فضلي، عدنان عباس )1222 .)دليل الموسوعة المختصرة في علم النفس وطب

نفس األطفال الخاصة باألطفال المعوقين وبطيء التعلم. المكتبة الوطنية، جامعة بغداد،

بغداد، الطبعة األولى.

-محمود، آمال زكي )1224 .)إرتباط السلوك الصحى لطالبات كلية التربية

الرياضية بدراسة بعض المقررات الصحية )دراسة مقارنة(. في الموقع األلكتروني:

.)http://iusst.org/index.php(

-النعامنة، حسن محمد قاسم )9005 .)تقويم البرنامج التربوي للطلبة المتفوقين في

المراكز الريادية في ضوء أهداف التطوير التربوي في األردن. جامعة بغداد، كلية التربية

إبن رشد )أطروحة دكتوراه غير منشورة(.

- Bandura, Albert (2004). Health Promotion by Social Cognitive

Means. Health Education & Behavior, Vol. 31 (2): 143-164 (April 2004).

- Conner, M (2002). Health Behaviors. University of Leeds UK.

Available online 2002.

- Epton et al. (2013). A theory- based online health behavior

intervention for new university students: study protocol. BMC Public

Health.

(http://www.biomedcentral.com/1471-2458/13/107).

- Ferber, V. (1979). Gesundheitsverhalten. In: J. Siegrist, A. HendelKramer, Wege zum Arzt, Ergebnisse medizinsoziologischer

Untersuchungen zur Arzt-Patient-Beziehung (S. 7-23). München: Urban

und Schwarzenberg.

- Gochman D S (Ed), (1997). Handbook of Health Behavior

Research. New York, Vols. 1–4: Plenum.

- Noeldner, W. (1989). Gesundheit spsychologie – Grundlagen und

Forschungskonzepte. In: D. Rüdiger, W. Nöldner, D. Hang, empirische

Beiträge (S. 11-20). Regensburg: S. Roderer Verlag.

- Shepardson, D. P. (1999). Learning Science in a First Grad Science

Activity. A Vygotskian Perspective. Science Education, Vol. 83, No. 5,

pp. 621- 638.

- Wittrock, Merlin C. (1989). Generative processes of

comprehension, Educational Psychologist, 24.

- Witrrock, Merline C. (1992). Generative Learning Process of the

Brain. Educational Psychologist, Vol. 27, No. 4, PP. 531-541.

- Zanjani, Faika. A. K. and et al (2006). Age Group and Health

Status Effects on Health Behavior Change. Behavioral Medicine. Vol.

, summer (2006), p.36-46

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أفراح ياسين محمد الدباغ و آراز حكيم رضا, "فاعلية برنامج تربوي في تنمية السلوك الصحي لدى طلبة جامعة صالح الدين/ أربيل ", jfath, م 18, عدد 4, ص 1–32, 2023.