طريقة ( الاشارات)المقترحة لتعليم وحفظ التلامذة للنصوص الشعرية
الكلمات المفتاحية:
طريقة الاشاراتالملخص
مها ال
ّ
بعد أن تعالت أصوات الجميع معلنة الضعف العام في تعليم اللغة العربية وتعل
سيما الصعوبات الكثيرة في تعلم المواد األدبية ) المحفوظات ( في مرحلة التعليم العام .
تصدى الباحثون لمعالجة هذه المشكالت وطرحت حلوال كثيرة ساهم بعضها في معالجة
مشكالت كثيرة ، والبعض األخر لم يغادر رفوف المكتبات . ولمعالجة حفظ النصوص
األدبية وبعد تفشي الضعف في تعليمها وعدم قدرة المتعلمين من تذوق هذه النصوص ومع
افتقارهم للقدرة على حفظها وتذكرها واسترجاعها عند التعلم . شرع الباحث لدراسة
وصفية تحليلية استمرت لسنتين جرب فيها ) طريقته المقترحة الجديدة ( والتي اقترحها
بناءا على تجارب تعليمية شخصية قبل أن تستقر في صورتها النهائية في هذا البحث .
وكانت عينة البحث مؤلفة من )5 )خمسة من تالمذة الصف الخامس والسادس االبتدائي
.بواقع ) 3 ) من تالمذة الصف الخامس و ) 2 ) من تالمذة الصف السادس . إذ د ّرس
الباحث في السنة األولى تالمذة الصف الخامس ، ثم في السنة الثانية د ّرس تالمذة الصف
السادس . تمثل هدف البحث في اقتراح طريقة جديدة في حفظ النصوص واقتراح تسميتها
بطريقة ) اإلشارات ( . إذ عرض الباحث ضمن دراسته عددا من الدراسات السابقة التي
تناولت النصوص األدبية وعملية حفظها وتمثلت ب ) دراسة زقوت 2002 و دراسة
العابدي 2002 و دراسة بريج 2022 و دراسة المساري 2022 ودراسة الزهيري
2023 . )تضمنت إجراءات الباحث بعد تحديد مجتمع البحث وعينته القصدية مبينا سبب
اختيارها .وقبل الشروع بالبحث أجرى الباحث عددا من اإلجراءات التحضيرية تمثلت ب:
2 -تحديد المادة العلمية .
2 -تحديد األلحان الغنائية المناسبة لكل نص من النصوص المقرر تعلمها .
3 -إعداد مستلزمات الطريقة من صور ورسومات وأمورا يحددها الباحث بحسب
القصيدة.
2 -توجيه المتعلمين لعدد من اإلجراءات التي سيتم تحديدها مثل استعمال الحواس أو
التمثيل أو اإلنشاد أو غيرها من المهارات .
5 -تعلم التالمذة بعض القواعد القرائية على وفق أسلوب الترجيع ) وهو يشير إلى
تحسين الصوت والتكرار في القراءة (.
ثم ثبت الباحث خطوات الطريقة المقترحة والمتمثلة باالتي :
2 -قراءة النص على وفق أسلوب الترجيع .
2 -القراءة الجماعية بأسلوب الترجيع مع التكرار .
المراجع
ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد . مقدمة ابن خلدون ، دار الكتاب اللبناني ،
بيروت ، 2325.
ابن عبد ربّه ، أبي عمر احمد بن محمد األندلسي ، العقد الفريد ، ط 2 ،ج 2 ، لجنة
التأليف والنشر ، القاهرة ، مصر . 2352.
ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم . لسان العرب ، إعداد
وتصنيف يوسف خياط ، مجلد 2 و 3 و 2 ، دار لسان العرب ، بيروت ، لبنان ، 2003.
أبو جادو ، صالح محمد علي . علم النفس التربوي ، ط3 ، دار المسيرة للنشر
والتوزيع والطباعة ، عمان ، األردن ، 2003.
أبو حويج ، مروان . البحث التربوي المعاصر ، دار اليازوري العلمية للنشر
والتوزيع ، عمان ، األردن ، 2002 .
احمد ، عبدالحسن عبداالمير . اثر أساليب التعلم أإلتقاني في تحصيل طالب الصف
الخامس األدبي واالحتفاظ به في مادة األدب والنصوص ، الجامعة المستنصرية ، كلية
التربية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، 2002 .
بريج ، هادي طاهر . اثر استرتيجية الجدول الذاتي في تحصيل مادة األدب
والنصوص واستبقائها لدى طالب معاهد إعداد المعلمين . رسالة ماجستير غير منشورة ،
كلية التربية ، الجامعة المستنصرية. 2022.
الجعافرة ، عبدا لسالم يوسف . مناهج اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط 2
، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، األردن ، 2022.
دافيدول ، لندال . مدخل علم النفس ، ترجمة سيد الطواب ومحمود عمر ونجيب
خدام ، ط2 ، دار ماكجر وهيل ، الدار العالمية للنشر والتوزيع ، 2383.
داود ، عزيز حنا . وأنور حسين عبدالرحمن .مناهج البحث التربوي ، وزارة
التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، العراق ، 2330 .
الدليمي ، طه علي حسين . طرائق تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية
واالستراتيجيات التجديدية ، عالم الكتاب الحديث ، اربد ، عمان ، 2003.
الدليمي ، كامل محمود نجم . وطه حسين . طرائق تدريس اللغة العربية ، مطبعة
دار الكتاب للطباعة والنشر ، بغداد ، العراق ، 2333.
زاير ، سعد علي . وسماء تركي داخل ، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ،
دار المرتضى ،بغداد ، العراق ، 2022 .
الزبيدي ، السيد محمد مرتضى الحسيني ، تاج العروس في جواهر القاموس ،
تحقيق عبدالعليم الطنطاوي ، ج 2 . ب ت .
زقوت ، شحادة محمد . صعوبات حفظ النصوص األدبية لدى طلبة الصف التاسع
األساسي في محافظة غزة من وجهة نظر المعلمين والطلبة ، رسالة ماجستير غير منشورة
، الجامعة اإلسالمية – غزة ، كلية الدراسات العليا ، فلسطين ، 2002 .
الزهيري ، حامد عبد إبراهيم ناصر . اثر إستراتيجيتين للتعلم النشط في التحصيل
واالحتفاظ لدى طال بالمرحلة اإلعدادية في مادة األدب والنصوص ، العراق ، جامعة
ديالى . كلية التربية للعلوم اإلنسانية ، رسالة ماجستير غير منشورة .2022.
سمك ، محمد صالح . فن تدريس اللغة العربية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها
العلمية ، مكتبة االنجلو المصرية ، القاهرة ، 2338.
شحاتة ، حسن . تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط 2 ، الدار المصرية
اللبنانية ، مصر ، 2000.
صليبا ، جميل . علم النفس ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، 2322.
العابدي ، احمد عبدالجبار راضي . اثر التدريس بطريقة التنقيب الحواري في حفظ
النصوص األدبية والتذوق األدبي والتفكير اإلبداعي في مادة األدب والنصوص لدى طلبة
الصف الخامس األدبي . جامعة بغداد .كلية النربية ابن رشد . أطروحة دكتوراه غير
منشورة . 2003.
العزاوي ، نعمة رحيم . أصول تدريس النصوص األدبية ، وزارة التربية ،
المديرية العامة لاعداد والتدريب ، معهد التدريب والتطوير التربوي ، بغداد ، 2388.
العيسوي ، جمال مصطفى . وآخرون .طرائق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم
األساسي بين النظرية والتطبيق ، ط 2 ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، اإلمارات العربية ،
. 2005
القثامي ، ناصر بن سعود . الترجيع في القراءة مفهومه وحكمه ، دار كنوز
المساري ، صبار سعود عبد . اثر إستراتيجية نصوص التغيير المفاهيمي في
اكتساب طالب المرحلة المتوسطة للمفاهيم األدبية في مادة األدب والنصوص . جامعة
ديالى . كلية التربية للعلوم اإلنسانية . رسالة ماجستير غير منشورة . 2022.
مرعي ، توفيق احمد . و محمد محمود الحيلة . طرائق التدريس العامة . دار
المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة . عمان . األردن . 2002.
معلوف ، لويس. المنجد في اللغة ،ط32 ، مطبعة غدير ،ايران ، 2002 .
الهاشمي ، عبدالرحمن . و الدليمي ، طه علي حسين . استراتيجيات حديثة في فن
التدريس ، دار المناهج للنشر ، عمان األردن ، 2008 .
يونس ، فتحي علي وآخرون . أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية ، ط 2
، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة . مصر . 2382
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عبدالحسن عبدالاميراحمد العبيدي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.