طريقة ( الاشارات)المقترحة لتعليم وحفظ التلامذة للنصوص الشعرية

المؤلفون

  • عبدالحسن عبدالاميراحمد العبيدي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

طريقة الاشارات

الملخص

مها ال
ّ
بعد أن تعالت أصوات الجميع معلنة الضعف العام في تعليم اللغة العربية وتعل
سيما الصعوبات الكثيرة في تعلم المواد األدبية ) المحفوظات ( في مرحلة التعليم العام .
تصدى الباحثون لمعالجة هذه المشكالت وطرحت حلوال كثيرة ساهم بعضها في معالجة
مشكالت كثيرة ، والبعض األخر لم يغادر رفوف المكتبات . ولمعالجة حفظ النصوص
األدبية وبعد تفشي الضعف في تعليمها وعدم قدرة المتعلمين من تذوق هذه النصوص ومع
افتقارهم للقدرة على حفظها وتذكرها واسترجاعها عند التعلم . شرع الباحث لدراسة
وصفية تحليلية استمرت لسنتين جرب فيها ) طريقته المقترحة الجديدة ( والتي اقترحها
بناءا على تجارب تعليمية شخصية قبل أن تستقر في صورتها النهائية في هذا البحث .
وكانت عينة البحث مؤلفة من )5 )خمسة من تالمذة الصف الخامس والسادس االبتدائي
.بواقع ) 3 ) من تالمذة الصف الخامس و ) 2 ) من تالمذة الصف السادس . إذ د ّرس
الباحث في السنة األولى تالمذة الصف الخامس ، ثم في السنة الثانية د ّرس تالمذة الصف
السادس . تمثل هدف البحث في اقتراح طريقة جديدة في حفظ النصوص واقتراح تسميتها
بطريقة ) اإلشارات ( . إذ عرض الباحث ضمن دراسته عددا من الدراسات السابقة التي
تناولت النصوص األدبية وعملية حفظها وتمثلت ب ) دراسة زقوت 2002 و دراسة
العابدي 2002 و دراسة بريج 2022 و دراسة المساري 2022 ودراسة الزهيري
2023 . )تضمنت إجراءات الباحث بعد تحديد مجتمع البحث وعينته القصدية مبينا سبب
اختيارها .وقبل الشروع بالبحث أجرى الباحث عددا من اإلجراءات التحضيرية تمثلت ب:
2 -تحديد المادة العلمية .
2 -تحديد األلحان الغنائية المناسبة لكل نص من النصوص المقرر تعلمها .
3 -إعداد مستلزمات الطريقة من صور ورسومات وأمورا يحددها الباحث بحسب
القصيدة.
2 -توجيه المتعلمين لعدد من اإلجراءات التي سيتم تحديدها مثل استعمال الحواس أو
التمثيل أو اإلنشاد أو غيرها من المهارات .
5 -تعلم التالمذة بعض القواعد القرائية على وفق أسلوب الترجيع ) وهو يشير إلى
تحسين الصوت والتكرار في القراءة (.
ثم ثبت الباحث خطوات الطريقة المقترحة والمتمثلة باالتي :
2 -قراءة النص على وفق أسلوب الترجيع .
2 -القراءة الجماعية بأسلوب الترجيع مع التكرار .

المراجع

 ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد . مقدمة ابن خلدون ، دار الكتاب اللبناني ،

بيروت ، 2325.

 ابن عبد ربّه ، أبي عمر احمد بن محمد األندلسي ، العقد الفريد ، ط 2 ،ج 2 ، لجنة

التأليف والنشر ، القاهرة ، مصر . 2352.

 ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم . لسان العرب ، إعداد

وتصنيف يوسف خياط ، مجلد 2 و 3 و 2 ، دار لسان العرب ، بيروت ، لبنان ، 2003.

 أبو جادو ، صالح محمد علي . علم النفس التربوي ، ط3 ، دار المسيرة للنشر

والتوزيع والطباعة ، عمان ، األردن ، 2003.

 أبو حويج ، مروان . البحث التربوي المعاصر ، دار اليازوري العلمية للنشر

والتوزيع ، عمان ، األردن ، 2002 .

 احمد ، عبدالحسن عبداالمير . اثر أساليب التعلم أإلتقاني في تحصيل طالب الصف

الخامس األدبي واالحتفاظ به في مادة األدب والنصوص ، الجامعة المستنصرية ، كلية

التربية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، 2002 .

 بريج ، هادي طاهر . اثر استرتيجية الجدول الذاتي في تحصيل مادة األدب

والنصوص واستبقائها لدى طالب معاهد إعداد المعلمين . رسالة ماجستير غير منشورة ،

كلية التربية ، الجامعة المستنصرية. 2022.

 الجعافرة ، عبدا لسالم يوسف . مناهج اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط 2

، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، األردن ، 2022.

 دافيدول ، لندال . مدخل علم النفس ، ترجمة سيد الطواب ومحمود عمر ونجيب

خدام ، ط2 ، دار ماكجر وهيل ، الدار العالمية للنشر والتوزيع ، 2383.

 داود ، عزيز حنا . وأنور حسين عبدالرحمن .مناهج البحث التربوي ، وزارة

التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، العراق ، 2330 .

 الدليمي ، طه علي حسين . طرائق تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية

واالستراتيجيات التجديدية ، عالم الكتاب الحديث ، اربد ، عمان ، 2003.

 الدليمي ، كامل محمود نجم . وطه حسين . طرائق تدريس اللغة العربية ، مطبعة

دار الكتاب للطباعة والنشر ، بغداد ، العراق ، 2333.

 زاير ، سعد علي . وسماء تركي داخل ، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ،

دار المرتضى ،بغداد ، العراق ، 2022 .

 الزبيدي ، السيد محمد مرتضى الحسيني ، تاج العروس في جواهر القاموس ،

تحقيق عبدالعليم الطنطاوي ، ج 2 . ب ت .

 زقوت ، شحادة محمد . صعوبات حفظ النصوص األدبية لدى طلبة الصف التاسع

األساسي في محافظة غزة من وجهة نظر المعلمين والطلبة ، رسالة ماجستير غير منشورة

، الجامعة اإلسالمية – غزة ، كلية الدراسات العليا ، فلسطين ، 2002 .

 الزهيري ، حامد عبد إبراهيم ناصر . اثر إستراتيجيتين للتعلم النشط في التحصيل

واالحتفاظ لدى طال بالمرحلة اإلعدادية في مادة األدب والنصوص ، العراق ، جامعة

ديالى . كلية التربية للعلوم اإلنسانية ، رسالة ماجستير غير منشورة .2022.

 سمك ، محمد صالح . فن تدريس اللغة العربية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها

العلمية ، مكتبة االنجلو المصرية ، القاهرة ، 2338.

 شحاتة ، حسن . تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط 2 ، الدار المصرية

اللبنانية ، مصر ، 2000.

 صليبا ، جميل . علم النفس ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، 2322.

 العابدي ، احمد عبدالجبار راضي . اثر التدريس بطريقة التنقيب الحواري في حفظ

النصوص األدبية والتذوق األدبي والتفكير اإلبداعي في مادة األدب والنصوص لدى طلبة

الصف الخامس األدبي . جامعة بغداد .كلية النربية ابن رشد . أطروحة دكتوراه غير

منشورة . 2003.

 العزاوي ، نعمة رحيم . أصول تدريس النصوص األدبية ، وزارة التربية ،

المديرية العامة لاعداد والتدريب ، معهد التدريب والتطوير التربوي ، بغداد ، 2388.

 العيسوي ، جمال مصطفى . وآخرون .طرائق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم

األساسي بين النظرية والتطبيق ، ط 2 ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، اإلمارات العربية ،

. 2005

 القثامي ، ناصر بن سعود . الترجيع في القراءة مفهومه وحكمه ، دار كنوز

 المساري ، صبار سعود عبد . اثر إستراتيجية نصوص التغيير المفاهيمي في

اكتساب طالب المرحلة المتوسطة للمفاهيم األدبية في مادة األدب والنصوص . جامعة

ديالى . كلية التربية للعلوم اإلنسانية . رسالة ماجستير غير منشورة . 2022.

 مرعي ، توفيق احمد . و محمد محمود الحيلة . طرائق التدريس العامة . دار

المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة . عمان . األردن . 2002.

 معلوف ، لويس. المنجد في اللغة ،ط32 ، مطبعة غدير ،ايران ، 2002 .

 الهاشمي ، عبدالرحمن . و الدليمي ، طه علي حسين . استراتيجيات حديثة في فن

التدريس ، دار المناهج للنشر ، عمان األردن ، 2008 .

 يونس ، فتحي علي وآخرون . أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية ، ط 2

، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة . مصر . 2382

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عبدالحسن عبدالاميراحمد العبيدي, "طريقة ( الاشارات)المقترحة لتعليم وحفظ التلامذة للنصوص الشعرية", jfath, م 18, عدد 4, ص 1–25, 2023.