The suggested method (signs) to teach and memorize poetic texts for students
Keywords:
طريقة الاشاراتAbstract
Whereas sounds Were raised, declared general weakness in teaching
and Learning Arabic language . Especially lots of teaching literature
texts. During the stage of general teaching . scholars faced these
problems ,a lot of solutions had been propounded . some of them
contributed in manipulating lots of problems. While some solutions
were not even left the library shelves . to manipulate the issue of
miss memorize the literature texts . after the weakness in teaching
such texts clearly out break . Associated with the disability of
teachers of testing such Items and their disability of memorizing ,
save and feed back the literature items . the scholar proceed a
scholastic , descriptive and analytical monograph continued over two
years . he tried within this monograph his new proposal method
which he has been proceed due to a self educational experiences
before It been summarized in this search . the search sample
References
ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد . مقدمة ابن خلدون ، دار الكتاب اللبناني ،
بيروت ، 2325.
ابن عبد ربّه ، أبي عمر احمد بن محمد األندلسي ، العقد الفريد ، ط 2 ،ج 2 ، لجنة
التأليف والنشر ، القاهرة ، مصر . 2352.
ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم . لسان العرب ، إعداد
وتصنيف يوسف خياط ، مجلد 2 و 3 و 2 ، دار لسان العرب ، بيروت ، لبنان ، 2003.
أبو جادو ، صالح محمد علي . علم النفس التربوي ، ط3 ، دار المسيرة للنشر
والتوزيع والطباعة ، عمان ، األردن ، 2003.
أبو حويج ، مروان . البحث التربوي المعاصر ، دار اليازوري العلمية للنشر
والتوزيع ، عمان ، األردن ، 2002 .
احمد ، عبدالحسن عبداالمير . اثر أساليب التعلم أإلتقاني في تحصيل طالب الصف
الخامس األدبي واالحتفاظ به في مادة األدب والنصوص ، الجامعة المستنصرية ، كلية
التربية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، 2002 .
بريج ، هادي طاهر . اثر استرتيجية الجدول الذاتي في تحصيل مادة األدب
والنصوص واستبقائها لدى طالب معاهد إعداد المعلمين . رسالة ماجستير غير منشورة ،
كلية التربية ، الجامعة المستنصرية. 2022.
الجعافرة ، عبدا لسالم يوسف . مناهج اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط 2
، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، األردن ، 2022.
دافيدول ، لندال . مدخل علم النفس ، ترجمة سيد الطواب ومحمود عمر ونجيب
خدام ، ط2 ، دار ماكجر وهيل ، الدار العالمية للنشر والتوزيع ، 2383.
داود ، عزيز حنا . وأنور حسين عبدالرحمن .مناهج البحث التربوي ، وزارة
التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، العراق ، 2330 .
الدليمي ، طه علي حسين . طرائق تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية
واالستراتيجيات التجديدية ، عالم الكتاب الحديث ، اربد ، عمان ، 2003.
الدليمي ، كامل محمود نجم . وطه حسين . طرائق تدريس اللغة العربية ، مطبعة
دار الكتاب للطباعة والنشر ، بغداد ، العراق ، 2333.
زاير ، سعد علي . وسماء تركي داخل ، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ،
دار المرتضى ،بغداد ، العراق ، 2022 .
الزبيدي ، السيد محمد مرتضى الحسيني ، تاج العروس في جواهر القاموس ،
تحقيق عبدالعليم الطنطاوي ، ج 2 . ب ت .
زقوت ، شحادة محمد . صعوبات حفظ النصوص األدبية لدى طلبة الصف التاسع
األساسي في محافظة غزة من وجهة نظر المعلمين والطلبة ، رسالة ماجستير غير منشورة
، الجامعة اإلسالمية – غزة ، كلية الدراسات العليا ، فلسطين ، 2002 .
الزهيري ، حامد عبد إبراهيم ناصر . اثر إستراتيجيتين للتعلم النشط في التحصيل
واالحتفاظ لدى طال بالمرحلة اإلعدادية في مادة األدب والنصوص ، العراق ، جامعة
ديالى . كلية التربية للعلوم اإلنسانية ، رسالة ماجستير غير منشورة .2022.
سمك ، محمد صالح . فن تدريس اللغة العربية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها
العلمية ، مكتبة االنجلو المصرية ، القاهرة ، 2338.
شحاتة ، حسن . تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط 2 ، الدار المصرية
اللبنانية ، مصر ، 2000.
صليبا ، جميل . علم النفس ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، 2322.
العابدي ، احمد عبدالجبار راضي . اثر التدريس بطريقة التنقيب الحواري في حفظ
النصوص األدبية والتذوق األدبي والتفكير اإلبداعي في مادة األدب والنصوص لدى طلبة
الصف الخامس األدبي . جامعة بغداد .كلية النربية ابن رشد . أطروحة دكتوراه غير
منشورة . 2003.
العزاوي ، نعمة رحيم . أصول تدريس النصوص األدبية ، وزارة التربية ،
المديرية العامة لاعداد والتدريب ، معهد التدريب والتطوير التربوي ، بغداد ، 2388.
العيسوي ، جمال مصطفى . وآخرون .طرائق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم
األساسي بين النظرية والتطبيق ، ط 2 ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، اإلمارات العربية ،
. 2005
القثامي ، ناصر بن سعود . الترجيع في القراءة مفهومه وحكمه ، دار كنوز
المساري ، صبار سعود عبد . اثر إستراتيجية نصوص التغيير المفاهيمي في
اكتساب طالب المرحلة المتوسطة للمفاهيم األدبية في مادة األدب والنصوص . جامعة
ديالى . كلية التربية للعلوم اإلنسانية . رسالة ماجستير غير منشورة . 2022.
مرعي ، توفيق احمد . و محمد محمود الحيلة . طرائق التدريس العامة . دار
المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة . عمان . األردن . 2002.
معلوف ، لويس. المنجد في اللغة ،ط32 ، مطبعة غدير ،ايران ، 2002 .
الهاشمي ، عبدالرحمن . و الدليمي ، طه علي حسين . استراتيجيات حديثة في فن
التدريس ، دار المناهج للنشر ، عمان األردن ، 2008 .
يونس ، فتحي علي وآخرون . أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية ، ط 2
، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة . مصر . 2382
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 عبدالحسن عبدالاميراحمد العبيدي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.