اثر انموذج (ميرل – تنسون )في اكساب مفاهيم مادة تاريخ الفن لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات
الكلمات المفتاحية:
تاريخ الفنالملخص
لقد اولت التربية الحديثة عناية كبيرة بالمتعلم الذي يعد محور العملية التعليمية اذ بدأت
المؤسسات التعليمية بمحتلف مستوياتها الى البحث عن احدث االساليب والتقنيات والبرامج
التعليمية لمواكبة متطلبات العصر الحديث وتطوراته العلمية والتكنولوجية من اجل تنمية
قدرات الطالب المعرفية والوجدانية والمهارية لتحقيق اهدافها التعليمية والتربوية .
تتلخص مشكلة البحث الحالي بالطرائق المتبعة في تدريس مادة تاريخ الفن في معهد
الفنون الجميلة للبنات ، فمن خالل الدراسة االستطالعية التي اجرتها الباحثة على طالبات
معهد الفنون الجميلة – قسم الفنون التشكيلية ومدرسي مادة تاريخ الفن للتعرف على اهم
المشاكل والصعوبات التي تواجههم عند دراسة وتدريس هذه المادة ، الحظت وجود
ضعف لدى الطالبات في مستوى التحصيل في هذه المادة وتوصلت من خالل اجابات
الطالبات والمدرسين ان معظم االسباب تعود الى اتباع طرائق تدريس قائمة على السرد
وااللقاء وضخ المعلومات بشكل غير مترابط مما ادى الى خلط واضح في مفاهيم هذه
المادة وعدم امكانية استرجعها بعد مدة من الزمن من قبل الطالبات وهذا ما حفز الباحثة
لتجريب انموذج ) ميرل – تنسون ( التعليمي كطريقة حديثة في تدريس مادة تاريخ الفن
لطالبات معهد الفنون الجميلة – قسم الفنون التشكيلية لما قد يسهم في تعليم الطالبات مفاهيم
هذه المادة واستبقائها لديهن .
يهدف البحث الى :
1 -تعرف اثر استعمال انموذج )ميرل – تنسون( في اكساب مفاهيم مادة تاريخ الفن
لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات / الدراسة الصباحية – بغداد
2 -تعرف اثر استعمال انموذج )ميرل – تنسون( في استبقاء مفاهيم مادة تاريخ الفن
لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات / الدراسة الصباحية – بغداد
اتبع هذا البحث المنهج التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الضبط الجزئي
لمالءمته مع اجراءات البحث ، و بلغ عدد عينة البحث )05 )طالبة من الصف الرابع في
قسم الفنون التشكيلية - معهد الفنون الجميلة للبنات الدراسة الصباحية / محافظة بغداد ،
درست المجموعة التجريبية مادة تاريخ الفن من خالل اربع خطط تدريسية بنيت وفق
انموذج ) ميرل – تنسون( ، اما المجموعة الضابطة فقد درست نفس المادة بالطريقة
االعتيادية . كما تم بناء اختبار تحصيلي معرفي لقياس فاعلية البرنامج في اكساب الطالبات
المراجع
-اجراء دراسة في قياس فاعلية انموذج )ميرل – تنسون ( في مراحل دراسية اخرى
-اجراء دراسة في قياس فاعلية انموذج )ميرل – تنسون ( في اكساب مفاهيم مادة
عناصر الفن لدى طلبة قسم التربية الفنية – كلية الفنون الجميلة .
المصادر :
- ابو جادو ، صالح محمد علي ، علم النفس التربوي ، ط2 ،دار المسيرة للنشر
والتزيع ، عمان ، 2555.
- حمدان ، محمد زياد ، تقييم التعليم اسسه وتطبيقاته ، ط1 ، بيروت دار الماليين ،
. 1995
- الحيلة محمد محمود ، التصميم التعليمي نظرية وممارسة ، دار السيرة ، عمان ،
. 1999
- الخليلي ، يونس وزمالؤه ، مضامين الفلسفة البنائية في تدريس العلوم ، مجلة
التربية ، مج111 ، ع 20 ، 1991
- ياسين ، واثق عبد الكريم وزينب حمزة راجي ، المدخل البنائي نماذج
واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية ، مكتبة نور الحسن للطباعة والنشر ، بغداد ،
- Crowell , S. A. New way of thinking : the challenge of the
future Education Leadership 47 (1) , 1989 .
- Shaikha Jabor Al-Thani, Ali Abdelmoneim, Khaled Daoud,
Adel Cherif, and Dalal Moukarzel. (2014). Developing,
implementing and improving learning outcomes assessment in
Qatar's public higher education. Near and Middle Eastern Journal of
Research in Education: Vol. 2014 1, 3.Read More: االفتراضية المكتبة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ميسون عبدالله عنبر

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.