فاعلية استراتيجية مفاتيح المعرفة في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة المطالعة

Authors

  • Professor Dr Haifa Hamid Hassan كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى
  • Salwan khalaf Jassim كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى

Keywords:

Knowledge : strategy the keys of

Abstract

Abstract :

      The current research aims to find out (( the effectiveness of the strategy The Keys of Knowledge in the development of critical thinking among students in the middle school reading material )) the researcher, used the experimental method in order to achieve the aim of the research conducted the experiment  , which lasted for a full semester of the academic year 2014-2015,  researcher chosen preparatory Diyala for boys in the district Baquba  intentionally To apply the experience and identified the sample (50) students by 25 students experimental group, and 25 students for the control group, the researcher has conducted a parity statistically between the two sets of research in the following variables (Degrees Students'  in Arabic language for the half year for the academic year 2014-2015 , chronological age, level of achievement for parents, IQ, language ability, critical thinking) Researcher adopted experimentally determined is located in the part-tuning the experimental field designs, and experience has started in 18.02.2015 and lasted until the day 05.09.2015 and after completion of the test results were analyzed statistically using Altaia test for two independent samples T.test, and the results showed superiority the experimental group students studying reading material strategy The Keys of Knowledge to the control group

students who Are studying the same  material in the usual way in the development of critical thinking .

 

 

References

المصادر:-

القرآن الكريم

 إبراهيم ؛ مجدي عزيز وآخرون: التفكير من منظور تربوي ، ط1، عالم الكتب للنشر والتوزيع ، القاهرة – مصر، 2005م.

 أبو رياش ؛ حسين محمد وأخرون : أصول استراتيجيات التعلم والتعليم ، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2009م.

 الجبوري ؛ عمران جاسم والسلطاني ، حمزة هاشم : المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية ، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع ـ عمان الأردن ، 2013م.

 جمعة ، سيد يوسف، سيكلوجية اللغة والمرض العقلي، عالم المعرفة للنشر، الكويت ، 1990م.

 جمهورية العراق؛ وزارة التربية: التقرير الوطني للجمهورية العراقية اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، الدورة (45) مطبعة وزارة التربية، رقم (1)، بغداد 1996م.

 حبيب الله ؛ محمد : أسس القراءة وفهم المقروء بين النظرية والتطبيق ، دار عمار للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2000م.

 حجازي؛ محمود فهمي، اللغة العربية في القرن الواحد والعشرين، ط2، دمشق – سوريا، 1997م.

 حمادات ؛ محمد حسن محمد وآخرون : منظومة التعليم واساليب التدريس ، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن، 2009م.

 الخزاعلة ؛ محمد سلمان فياض وآخرون : طرائق التدريس الفعال ، ط1 ، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، 2011م.

 دعمس ؛ مصطفى نمر : مهارات التفكير ، دار غيداء للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2010م.

 الدليمي ؛ حميد لطيف: منهجية البحوث العلمية وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه ، ط1 ، دار ميزوروتاميا بغداد -2011م .

 الدليمي ؛ طه علي حسين ، كامل محمود نجم الدليمي : أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2004م.

 الرحيم ؛ أحمد حسن وأخرون : طرائق تعليم اللغة العربية ، ط4، مطبعة وزارة التربية رقم (1) ، العراق - بغداد ، 1991م.

 زاير, سعد علي,وسماء تركي داخل : أتجاهات حديثة في تدريس اللغة ,ج1,دار المرتضى,شارع المتنبي, بغداد ، 2013م .

 زاير، سعد علي، وأيمان إسماعيل عايز, مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، العالمية المتحدة، بيروت- لبنان ، 2011م .

 زاير، سعد علي، وعهود سامي هاشم ، والمندلاوي ، علاء عبد الخالق : تطبيقات تربوية مقترحة على وفق أبعاد التنمية المستدامة ، ط1 ، مكتب الأمير للطباعة والنشر ، بغداد ، 2015م.

 عاشور راتب قاسم، ومحمد فؤاد الحوامدة : "اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق"، ط2، عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، 2007م.

 عبد السلام ؛ مصطفى عبد السلام : الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم ، مطبعة إياك كوبي سنتر ، مصر- المنصورة ، 2001م.

 عبد الهادي،نبيل: نماذج تربوية تعليمية معاصرة،ط1،دار وائل للنشر والطباعة، 2000م.

 عطية، محسن علي : الاستراتيجيات الحديثة في فن التدريس الفعال،ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان ، 2008م.

 العمرو ؛ عبد العزيز رشيد فهد : فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية مهارات الانتاج الفني لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) جامعة أم القرى ، كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس ، مكة المكرمة ، 2001م.

 العياصرة، وليد توفيق : التفكيرواللغة، ط1، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان ، 2011م.

 الكبيسي ،عبد الواحد حميد، والحيالي، صبري بردان: تشخيص بعض الظواهر النفسية والسلوكية وعلاقتها بتحصيل طلبة الاعدادية في الرياضيات ،مجلة العلوم الانسانية الاقتصادية ،العدد(5)، كلية التربية ،جامعة الانبار، 2004م.

 مهدي،عبد الكريم صالح، وابتسام، جواد مهدي: أسباب العزوف عن المطالعة ،مجلة القادسية للعلوم التربوية، العدد الاول، المجلد الثاني ، 2002م.

 هندي ؛ صالح ذياب : طرائق تدريس التربية الاسلامية ( أصول نظرية ونماذج وتطبيقات عملية ) ، ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2009م.

 ياسين، واثق عبد الكريم، وزينب حمزة راجي : المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية، ط 1،دار الكتب والوثائق ،بغداد ، 2012م.

 Duffy, T : Problem based learning , An Instructional and Constructivist Framework. Educational Technology, Vol.35, No.9, 1995.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
.م.د هيفاء حميد حسن and م.م سلوان خلف جاسم, “فاعلية استراتيجية مفاتيح المعرفة في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة المطالعة ”, jfath, vol. 21, no. 1, pp. 69–103, Aug. 2023.