فاعلية استراتيجية مفاتيح المعرفة في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة المطالعة
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية مفاتيح المعرفةالملخص
ملخص البحث : يهدف هذا البحث الى معرفة فاعلية استراتيجية مفاتيح المعرفة في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة المطالعة ، وأُستعمل المنهج التجريبي لتحقيق هدف البحث ، أُجرِيتْ التجربة التي دامت مدة فصل دراسي كامل للعام الدراسي 2014-2015 إذ اختار الباحثان إعدادية ديالى للبنين في قضاء بعقوبة قصديا لتطبيق التجربة وحددت عينة البحث(57) طالباً ، وقد استبعد الباحثان الطلاب الراسبين البالغ عددهم (7) طلاب من العينة منهم (3) طلاب في شعبة (ب) و(4) طلاب في شعبة (ج) وبذلك أصبح عدد أفراد العينة (50) طالباً علماً كان الاستبعاد من نتائج التجربة فقط ، وقد أجرى الباحثان تكافؤاً إحصائياً بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية (درجات الطلاب في مادة اللغة العربية لنصف السنة للعام الدراسي 2014- 2015، العمر الزمني ، مستوى تحصيل الأباء والأمهات، الذكاء، القدرة اللغوية ، التفكير الناقد).واعتمد الباحثان تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي ، وقد بدأت التجربة في 18/2/ 2015 واستمرت لغاية يوم 9/5/2015 وبعد الانتهاء من التجربة تم تحليل النتائج إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين T.test ، واظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة المطالعة باستراتيجية مفاتيح المعرفة على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير الناقد .
المراجع
المصادر:-
القرآن الكريم
إبراهيم ؛ مجدي عزيز وآخرون: التفكير من منظور تربوي ، ط1، عالم الكتب للنشر والتوزيع ، القاهرة – مصر، 2005م.
أبو رياش ؛ حسين محمد وأخرون : أصول استراتيجيات التعلم والتعليم ، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2009م.
الجبوري ؛ عمران جاسم والسلطاني ، حمزة هاشم : المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية ، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع ـ عمان الأردن ، 2013م.
جمعة ، سيد يوسف، سيكلوجية اللغة والمرض العقلي، عالم المعرفة للنشر، الكويت ، 1990م.
جمهورية العراق؛ وزارة التربية: التقرير الوطني للجمهورية العراقية اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، الدورة (45) مطبعة وزارة التربية، رقم (1)، بغداد 1996م.
حبيب الله ؛ محمد : أسس القراءة وفهم المقروء بين النظرية والتطبيق ، دار عمار للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2000م.
حجازي؛ محمود فهمي، اللغة العربية في القرن الواحد والعشرين، ط2، دمشق – سوريا، 1997م.
حمادات ؛ محمد حسن محمد وآخرون : منظومة التعليم واساليب التدريس ، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن، 2009م.
الخزاعلة ؛ محمد سلمان فياض وآخرون : طرائق التدريس الفعال ، ط1 ، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، 2011م.
دعمس ؛ مصطفى نمر : مهارات التفكير ، دار غيداء للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2010م.
الدليمي ؛ حميد لطيف: منهجية البحوث العلمية وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه ، ط1 ، دار ميزوروتاميا بغداد -2011م .
الدليمي ؛ طه علي حسين ، كامل محمود نجم الدليمي : أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2004م.
الرحيم ؛ أحمد حسن وأخرون : طرائق تعليم اللغة العربية ، ط4، مطبعة وزارة التربية رقم (1) ، العراق - بغداد ، 1991م.
زاير, سعد علي,وسماء تركي داخل : أتجاهات حديثة في تدريس اللغة ,ج1,دار المرتضى,شارع المتنبي, بغداد ، 2013م .
زاير، سعد علي، وأيمان إسماعيل عايز, مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، العالمية المتحدة، بيروت- لبنان ، 2011م .
زاير، سعد علي، وعهود سامي هاشم ، والمندلاوي ، علاء عبد الخالق : تطبيقات تربوية مقترحة على وفق أبعاد التنمية المستدامة ، ط1 ، مكتب الأمير للطباعة والنشر ، بغداد ، 2015م.
عاشور راتب قاسم، ومحمد فؤاد الحوامدة : "اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق"، ط2، عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، 2007م.
عبد السلام ؛ مصطفى عبد السلام : الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم ، مطبعة إياك كوبي سنتر ، مصر- المنصورة ، 2001م.
عبد الهادي،نبيل: نماذج تربوية تعليمية معاصرة،ط1،دار وائل للنشر والطباعة، 2000م.
عطية، محسن علي : الاستراتيجيات الحديثة في فن التدريس الفعال،ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان ، 2008م.
العمرو ؛ عبد العزيز رشيد فهد : فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية مهارات الانتاج الفني لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) جامعة أم القرى ، كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس ، مكة المكرمة ، 2001م.
العياصرة، وليد توفيق : التفكيرواللغة، ط1، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان ، 2011م.
الكبيسي ،عبد الواحد حميد، والحيالي، صبري بردان: تشخيص بعض الظواهر النفسية والسلوكية وعلاقتها بتحصيل طلبة الاعدادية في الرياضيات ،مجلة العلوم الانسانية الاقتصادية ،العدد(5)، كلية التربية ،جامعة الانبار، 2004م.
مهدي،عبد الكريم صالح، وابتسام، جواد مهدي: أسباب العزوف عن المطالعة ،مجلة القادسية للعلوم التربوية، العدد الاول، المجلد الثاني ، 2002م.
هندي ؛ صالح ذياب : طرائق تدريس التربية الاسلامية ( أصول نظرية ونماذج وتطبيقات عملية ) ، ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، 2009م.
ياسين، واثق عبد الكريم، وزينب حمزة راجي : المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية، ط 1،دار الكتب والوثائق ،بغداد ، 2012م.
Duffy, T : Problem based learning , An Instructional and Constructivist Framework. Educational Technology, Vol.35, No.9, 1995.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.