The Positive Thinking among Wisdom Based Performance for Postgraduate among educational counselors
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/3/12Keywords:
Positive Thinking , Wisdom Based PerformanceAbstract
The current study aims to identify:
- The Positive Thinking among educational counselors.
- The Wisdom Based Performance for Postgraduate among educational counselors .
- reveal the relationship Correlation between emotional support and exploratory behavior .
- Effect extent Positive Thinking in Wisdom Based Performance for Postgraduate among educational counselors .
The research sample consisted the researcher relied on a scale (Al- Hilali ,2013) Positive Thinking which in its final form consists of (39) paragraph , The researcher also adopted a scale (Al- Araji, 2019 ) The Wisdom Based Performance for Postgraduate which in its final form consists of (50) paradraph , After checking the pro-speaker characteristics of the two main components of the mainstream search (200) Guide and guard ,In light ofthe results the researcher presented a set of recommendations and suggestions.
References
الاعرجي ، مهيب عبد المطلب بهاء (2019) : التفكير المنتج وعلاقته بالاداء القائم على الحكمة لدى طلبة الدراسات العليا، رسالة ماجستير ، اداب علم النفس التربوي، جامعة بابل العراق.
بايلس وسليجمان ( 2009): قوة التفكير الإيجابي ، مترجم، كنوز للنشر والتوزيع: القاهرة.
البرزنجي ، ذكريات (2010): التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بمفهوم الذات وموقع الضبط ،ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
حجازي ، مصطفى (2005) : الإنسان المهدور، ط1، المركز الثقافي العربي ، بيروت- لبنان.
ــــــــــــــــــــ (2012): إطلاق طاقات الحياة ( قراءات في علم النفس الإيجابي ) ، التنوير للطباعة والنشر ، بيروت - لبنان .
محمد، السعيد أبو حلاوة وعاطف، مسعد الشربيني: (2010): علم النفس الايجابي نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه: مصر: عالم الكتب.
ال دحيم، عبد الرحمن ظافر (2014) : التفكير القائم على الحكمة كمنبئ بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك فيصل، السعودية .
سكوت، دبليو (2003): قوة التفكير الإيجابي في الإعمال، الطبعة الأولى، المملكة العربية السعودية، مكتبة العبيكان.
عزت، فوزي وجلال نور محمد (1997) : الضغوط النفسية لمعلمي المرحلة الابتدائية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، العدد 16، المجلد السابع، كلية التربية- جامعة عين شمس، القاهرة .
العنزي ، يوسف محيلان سلطان (2007) : أثر التدريب على التفكير الإيجابي واستراتيجيات التعلم في علاج التأخر الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت ، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية الأساسية ، جامعة الكويت.
العنزي، يوسف المحيلان ( 2008): دراسة أثر التدريب على التفكير الإيجابي واستراتيجيات التعلم في علاج التأخر الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت، اطروحة دكتوراه، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
غانم ، زياد بركات (2005) : التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة : دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية والتربوية، مجلة دراسات عربية في علم النفس ،3(85) ، 4- 138.
قاسم ، عبد المريد (2009) : أبعاد التفكير الإيجابي في مصر : دراسة عاملية . مجلة دراسات نفسية ، مجلد 19،العدد 4 ، القاهرة . ص 691-723.
كيت، كينان (2005) : تنظيم وتفعيل الذات، الطبعة الأولى ، ( ترجمة)، لبنان : الدار العربية للعلوم.
لوبيز ، شيروز ،و. ر. سنايدر( 2013) القياس وعلم النفس الايجابي نماذج ومقاييس ، المركز القومي للطباعة والترجمة ، القاهرة ،ط1.
الهلالي، حسام(2013) : التفكير الإيجابي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى المعلمين، رسالة ماجستير آداب في علم النفس التربوي، جامعة كربلاء، العراق.
المصادر الاجنبية
Baltes, P.B. & Kunzmann, U. (2003) Wisdom. The Psychologist, 16, 131-132.
Baltes P.B. & Smith, J. (1990b). Towards a psychology of wisdand its ontogenesis.
Bandura,A.(1994): Self–Efficacy. In V.S. Ramachaudran, Encyclopedia of Human Behavior, Vol.4. New York, Academic press. /EDUCATI ON/mfp/BanEncy.
Carr, A. (2004). Positive psychology: the science of happiness and human strengths. Hove and New York : Brunner-Rutledge.
Gugerell, Stefan(2012) On Defining Wisdom: Baltes, Ardelt, Ryan, and Whitehead. Springer, University of Salzburg, Interchange, Vol. 42/3, 225–259, 2012.
Pasupathi, Monisha, Ursula M Staudinger, & Paul B. Baltes. (2001). “Seeds of Wisdom: Adolescents' Knowledge and Judgment About Difficult Life Problems.” Developmental Psychology 37(3),May
Seligman,&Pawelski, J.O.(2003).Positive Psychology :FAQs. Psychological Inquiry. 14, 159-163
Seligman, Peterson, C.,& park (2004). Strengths of character and well being. Journal of Social and Clinical psychology , 23, 603-619.
Seligman,M.,(1991). Learned optimism the skill to counter life obstacles, large and small, New York, Random House.
Seligman & Puwelski , J .o .(2003) Positive psychololgy : F AQ S . psychological Inquiry .14, 159-163.
Willson, V .,& Perper, E. (2004) The effects of upright and slumped postures on the recall of positive and negative thoughts , Applied psychophysiology , 2-189 -195.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.