اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة التعبير الابداعي للصف الخامس العلمي
Abstract
The current research aims to find out : "Trends Arabic language
teachers about the teaching of creative expression for fifth grade
science".
In order to achieve the goal of research researcher adopted a
descriptive approach , and this requires identifying the research
community overall , an Arabic language teachers in middle and high
schools in the district center of Baquba, in Diyala province , the
Republic of Iraq , bringing the number of teachers within the
research community (48) a teacher.
The search tool was a building scale to measure attitudes of teachers
towards the teaching of expression , have been extracted
characteristics Alsekoumtria of scale as has been applied to his
image preliminary , consisting of ( 31) paragraph on (18) as a
teacher , and after extracting the honesty virtual , and structural , and
the stability of the scale has been deleted five paragraphs of the scale
, and thus is ready for application to the entire research community ,
with the exception of sample statistical analysis.
The results showed a weakness in the direction of Arabic language
teachers towards teaching in the expression (18) paragraph , of the
items of the scale , compared to (8) represented by the strength of
vertebrae.
The researcher reached the following conclusions:
1 -The weak trends toward teachers substance of expression , a real
problem to be addressed.
2 -There is a clear neglect of expression within the research
community , and must stand in front of him.
3 -there is a group of old and new reasons have led to these trends
weak , to be diagnosed.
The researcher 's recommendations are:
1 -The need to adopt the results of this research to address the weak
trends toward teachers teaching speech.
2 -starting in addressing the problem of poor students in the material
expression , addressing the problem of teachers' attitudes toward him
twice.
3 -the adoption of high-quality programs in addressing the problem
of poor attitudes of teachers towards teaching expression.
And an update of the current research suggests researcher
conducting subsequent studies , as follows:
1 -a similar study for the middle school and all ranks.
References
المصادر العربية
الهر ن الكرير.
إفرابدر ، عبد العلدر ) ة. ( "الموجه الفني لمدرسي الل غة العربية " ال1 ، ثاي
المعايف ، مار.
افا موظ ي ) ة ( " لسان العرب" المجلد 2 ، ثاي ل نان العنرة ، ق دمن الشندخ
عبد العاليلي ، قاود ي مداال ، فدرو ، لبوان.
أف اثو ، ال محمد علي ) 2002" ) سيكولوجية التنشئة االجتماعيفة" ال
األيثن.
البصنناي ، محمنند فننا إ ننماعدق ) 3141 )قحهدننا ماننط ى أ منند " الجففامع الصففحيح
المختصر " ص3 ، ال1 ، ثاي افا كفدر ، فدرو ، لبوان.
الباداث ، محمد يضا )3113 ")مقارنة مد فاعلية عدة طرق لتدريس وحدة الوراثفة
ُ لطالب دور المعلمين والمعلمات" د ال.
) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية(، امعة أ
فلهد ، أ مد ، ومرعي ، ق فدا ) 3142 " ) الميسفر ففي علف الفنفس التربفوي "
ثاي ال رقان ،عمان ، األيثن.
الترم ، محمد فا على فا الح ا ،أف عبد الحكدر )3112 " )نوادر الصول
في أحاديث الرسول " ص8 ، ثاي الجدل للطباعة والوشر ، فدرو ، لبوان.
ق فدا ، فشامر م ل ث )2001" )أثفر اسفتعمال أسفاليب عالجيفة ففي تنميفة التفكيفر
االستداللي واالتجاه نحفو مفادة التفاريخ لطالبفات الصفف الثالفث معهـــفـد إعفداد المعلمفات"
)أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية( امعة فاداث ، كلدة الترفدة للعل ل ا ا دة - افا يشد –
ق ر التاييخ.
افننـر، افر عبنند الحمدنند ، وعنناي بدننت)0767" )أساسففيات التففدريس" مطبعننة
العا ي ، فاداث ، 3131ل .
الجبنن ي ،عمران ا ننر ،وال ننلطا ي ، مننزة باشننر)2031")المنففاهج وطرائففق
تفدريس اللغفة العربيفة " ثاي الرضن ان للوشنر والت ينع ، مؤ نة ثاي الاناثق الفهافدنة ،
العراق.
مه يينة العنراق ، و اية الترفدنة)3148" )نيفام المفدارس الثانويفة " يقنر 2 ل نوة
المعدل ، فاداث.
الحجناص، م نلر فنا الحجناص، )3155 " ،)أحيفاء الكتفب العربيفة" )قحهدنا محمند
فؤاث عبد الباقي( ص2 ،الهابرة.
الحرثا ي ، محمد ي در كرير ) 2031 " )أثر التدريس على وفق تقنية ميدنك في
تنميفة مهفارات التعبيفر الكتفابي اإلبفداع ي لفد طالبفات معاهفد إعفداد المعلمفات واتجفاهه ن
نحوها" ) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية ( ، امعة فانداث ، كلدنة الترفدنة للعلن ل ا نا دة
– افا يشد – ق ر العل ل الترف ية والو دة ، العراق .
الح ننواو ، نناكر م ننى عبنند مضنندر )2001 " )أثففر اسففتخدام ثالثففة طرائففق
تدريسية ففي التحصفيل وتنميفة االتجفاه العلمفي لفد طفالب الصفف الخفامس اإلعفدادي ففي
مادة التاريخ" ) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية (، امعة فاداث ، افا يشند- ق نر التنأييخ،
العراق.
ماث ، ملدق عبد ال تاح ، و ااي ، ملدنق محمن ث)2002 " )ففن التعبيفر الفوييفي
" مكتبة ومطبعة موا ي ، ازة .
الحمننـرا ي ،ا تانناي كنناظر نن اث )2005 ")سففيكولوجية التففدريس وويائفففه" ،ثاي
األم ة للوشر والت يع عمان – األيثن .
ملد ة ، عبد اللطد محمد )3113 ، )األقجاي ح االمتالال فدا الجو دا لدى عدوة
ما الالة امعة الك يت " المجلة العربية للتربية " ع33.
ثافدنندوف ، لونندا ) 3141 " ) مففدخل إلففى علفف الففنفس " ال 1 ، مكتبننة التحريننر ،
قر مة دد الط ة و مرون ، الهابرة ، مار.
الدلدمي ، كامق محم ث جر ، و دا ، ال على ) 3111 " )طرائق تدريس الل غة
العربية " امعة فاداث ، كلدة الترفدة افا يشد .
النرا ، محمند فنا أفني فكنر عبند الهناثي )3143 ")معجف مختفار الصفحا "
فدرو .
ي ل ، ملدق إفرابدر ) 3141 " ) تقيي كتفب العلفوم والتربيفة الصفحية للمرحلفة
االبتدائيفة فففي ضفوء تنميتهفا لالتجاهففات العلميــفـة " ) ي ننالة ما نتدر ادننر موشنن ية (
امعة فاداث كلدة الترفدة ء افا يشد.
الراو ، ماشع محم ث، 2000 ،المدخل الى االحصاء، كلدة الزياعنة والاافنا ، ال2 ،
امعة الم ق، العراق.
اير ، عد على ، وثامق، ماء قركي )2031")اتجاهات حديثة في تدريس
الل ص3، ثاي المرقضى ، فاداث. غة العربية"
الزوفعنني ، عبنند الجلدننق ، وال تنناح ، محمنند أ منند )3143 " )منففاهج البحففث فففي
التربية " ص3 ، مطبعة امعة فاداث .
الزوفعي،عبنند الجلدننق و مننرون)3141")علفف الففنفس التربففوي"ال 3،مطبعننة
المدواء ، فاداث.
يت ن ، عايش محم ث )3144" )اإلتجاهات والميول العلمية ففي تفدريس العلفوم
" معدة عمال المطافع التعاو دة ، عمان ، األيثن .
نمك ، محمند نال ) 3131 " ) ففن التفدريس لل غفة العربيفة" مكتبنة اال جلن
المارية ، امعة األ بر، الهابرة ، مار.
ال ندد ، عبند الحمدند ) 3132 " ) التفاريخ ففي التعلفي الثفانوي " مكتبنة األ جلن
المارية .
الاقة، ال يا دا)3141" )اإلتجاهات والحياة" المكتبة ال الودة، فاداث.
العا ي ، زاي ال عدد )3110 " )قياس اإلتجاه العلمي عند طلبة الثانويات وبعض
الكليات في العراق ") ي الة ما تدر ادر موش ية ( امعة فاداث ، كلدة الترفدة .
عبنند العال،عبنند المننوعر نندد )ث، ("طففرق تففدريس الل غففة العربيففة"ثاي الاريننت
للطباعة الهابرة
ع ض ، فامزة ال دد ا مد )2001 " )اإلتجاهات الحديثة في تعل القفراءة وتنميفة
ميولها " إيتراك للوشر والت يع ، الهابرة .
عدا نرة ، محمند نلدمان )3144 ، )ا قجابنا العلمدنة ، عوا نربا ، أبمدتهنا ،
ثوي المعلر في قومدتها " مجلة المعل " ص21 ،ع3 ،األيثن .
الاريت ، يمزية )3111ل( التقوي والقياس ففي المفدارس الحديثفة ، ثاي الوهضنة
العرفدة ، الهابرة .
الاريت،يمزيننة)3145")التقففوي والقيففاس النفسففي والتربففوي"مكتبننة األ جلنن
المارية .
مننابر ، محمنن ث عمننر ) 3144 " ) سففيكولوجية العالقففات اإلجتماعيففة " ثاي
المعرفة الجامعدة ، ا كوديية ، مار.
منراث ، عبند ال تناح ) 2005 " ) أصفول البحفث العلمفي وكتابفة البحفاث والرسفائل
والمؤلفات" الهدئة اله مدة لداي الكتت وال ااما المارية.
محم ث ، لطد ة محمد )3141 " )دراسة تقويمية لواقع تعلفي التعبيفر الكتفابي ففي
الصف الثالث اإلعدادي وأثر ذلك علفى قفدرته علفى التعبيفر الكتفابي " ) ي نالة ما نتدر
ادر موش ية ( امعــــة ل ان.
المصزومني ، ا نر )2003 ، )إقجابنا المعلمندا فني إقلندر ون في األيثن حن
اللاة العرفدة وقديي ها في ض ء مبراقهر و و هر " مجلة جامعة دمشفق لفاداب والعلفوم
اإلنسانية والتربوية " مف 31، ع3.
مرعي ، ق فدا ، وفلهد ، أ مند )3113 " )الميسفر ففي علف الفنفس التربفوي "
ال2،مطبعة ال رقان للوشر والت يع ، عمان ، األيثن .
مع ض ، ملدق مدصامدق )3148 " )قدرات وسمات الموهوبين " ، اال كوديية ،
ثاي ال كر الجامعي .
ملحر ، امي محمد )2000 " )القياس والتقفوي ففي التربيفة وعلف الفنفس " ثاي
الم درة للوشر والت يع والطباعة ، عمان ، األيثن .
الملدكي ، عبد ال الل عبدي محمد ) 2001 " ) أثفر أنمفوذم ميفرل تينسفون وجانيفه
التعليميفين ففي اكتسفاب المففاهي الجغرافيفة واالتجفاه نحفو المفادة لفد طفالب ) المرحلفة
المتوسففطة ( " كلدننة الترفدننة ) افننا يشنند ( ، امعـننـة فاننداث) أالرو ننة ثكتنن ياي ادننر
موش ية(.
الودى ، مدق ش ا )2004 " )معايير اختيار موضوعات التعبير الكتفابي اإلبفداعي
لد معلمفي الصفف الحفادي عشفر وعالقتهفا بفبعض المتغيفرات " ) ي نالة ما نتدر ادنر
موشن ية ( الجامعنة ا نالمدة ازي،عمناثة الديا نا العلدنا ، كلدنة الترفدنة ، ق نر المونابف
وقكو ل دا التعلر.
اة العرفدة والرامنا قديي نها ، إقحناث المعلمندا
الو ي ، دوة )3113 ، )فروع الل
" تطوير تعلي الل بية " الصرال ل . العرة ، المؤقمر التا ع غة العر
النن املي ، ننعاث عبنند الكننرير عبنناا )2008 " )طرائففق تففدريس الدب والبال ففة
والتعبير بين النيرية والتطبيق " ثاي الشروق للوشر والت يع ، عمان ، األيثن .
ثانيا: المصادر االنكليزية
ALport, Gw (1967) "Attitudes in Attitude theory and
measurement" Network, Willey.
Billeh, B.Y. & Zakhariades, G.A (1975) "Development and
application of scale for measurement scientific attitude Journal
of science Education" Vol: 59, No, 2.
Ebel, Robert . (1972) "Essential of Education and
Measurement" 2
nd
ed , New Jersey prentinc – Hall .
Likert, R- And Others (1934) "A simple and Reliable method of
Scoring the Thurston Attitude series" journal of Social
Psychology, Vol. 5, No. 3.
Haney’ R.E (1964) " The development of scientific attitude"
Journal of Science Teacher. Vol. 31, No 8
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 رهيف ناصرعلي العيساوي، سيف سعد محمود عزيز

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.