اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة التعبير الابداعي للصف الخامس العلمي

Authors

  • Raaf الجامعة العراقية
  • Sef المديرية العامة لتربية ديالى

Abstract

The current research aims to find out : "Trends Arabic language
teachers about the teaching of creative expression for fifth grade
science".
In order to achieve the goal of research researcher adopted a
descriptive approach , and this requires identifying the research
community overall , an Arabic language teachers in middle and high
schools in the district center of Baquba, in Diyala province , the
Republic of Iraq , bringing the number of teachers within the
research community (48) a teacher.
The search tool was a building scale to measure attitudes of teachers
towards the teaching of expression , have been extracted
characteristics Alsekoumtria of scale as has been applied to his
image preliminary , consisting of ( 31) paragraph on (18) as a
teacher , and after extracting the honesty virtual , and structural , and
the stability of the scale has been deleted five paragraphs of the scale
, and thus is ready for application to the entire research community ,
with the exception of sample statistical analysis.
The results showed a weakness in the direction of Arabic language
teachers towards teaching in the expression (18) paragraph , of the
items of the scale , compared to (8) represented by the strength of
vertebrae.
The researcher reached the following conclusions:
1 -The weak trends toward teachers substance of expression , a real
problem to be addressed.
2 -There is a clear neglect of expression within the research
community , and must stand in front of him.
3 -there is a group of old and new reasons have led to these trends
weak , to be diagnosed.
The researcher 's recommendations are:
1 -The need to adopt the results of this research to address the weak
trends toward teachers teaching speech.
2 -starting in addressing the problem of poor students in the material
expression , addressing the problem of teachers' attitudes toward him
twice.
3 -the adoption of high-quality programs in addressing the problem
of poor attitudes of teachers towards teaching expression.
And an update of the current research suggests researcher
conducting subsequent studies , as follows:
1 -a similar study for the middle school and all ranks.

References

المصادر العربية

 الهر ن الكرير.

 إفرابدر ، عبد العلدر ) ة. ( "الموجه الفني لمدرسي الل غة العربية " ال1 ، ثاي

المعايف ، مار.

 افا موظ ي ) ة ( " لسان العرب" المجلد 2 ، ثاي ل نان العنرة ، ق دمن الشندخ

عبد العاليلي ، قاود ي مداال ، فدرو ، لبوان.

 أف اثو ، ال محمد علي ) 2002" ) سيكولوجية التنشئة االجتماعيفة" ال

األيثن.

 البصنناي ، محمنند فننا إ ننماعدق ) 3141 )قحهدننا ماننط ى أ منند " الجففامع الصففحيح

المختصر " ص3 ، ال1 ، ثاي افا كفدر ، فدرو ، لبوان.

 الباداث ، محمد يضا )3113 ")مقارنة مد فاعلية عدة طرق لتدريس وحدة الوراثفة

ُ لطالب دور المعلمين والمعلمات" د ال.

) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية(، امعة أ

 فلهد ، أ مد ، ومرعي ، ق فدا ) 3142 " ) الميسفر ففي علف الفنفس التربفوي "

ثاي ال رقان ،عمان ، األيثن.

 الترم ، محمد فا على فا الح ا ،أف عبد الحكدر )3112 " )نوادر الصول

في أحاديث الرسول " ص8 ، ثاي الجدل للطباعة والوشر ، فدرو ، لبوان.

 ق فدا ، فشامر م ل ث )2001" )أثفر اسفتعمال أسفاليب عالجيفة ففي تنميفة التفكيفر

االستداللي واالتجاه نحفو مفادة التفاريخ لطالبفات الصفف الثالفث معهـــفـد إعفداد المعلمفات"

)أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية( امعة فاداث ، كلدة الترفدة للعل ل ا ا دة - افا يشد –

ق ر التاييخ.

 افننـر، افر عبنند الحمدنند ، وعنناي بدننت)0767" )أساسففيات التففدريس" مطبعننة

العا ي ، فاداث ، 3131ل .

 الجبنن ي ،عمران ا ننر ،وال ننلطا ي ، مننزة باشننر)2031")المنففاهج وطرائففق

تفدريس اللغفة العربيفة " ثاي الرضن ان للوشنر والت ينع ، مؤ نة ثاي الاناثق الفهافدنة ،

العراق.

 مه يينة العنراق ، و اية الترفدنة)3148" )نيفام المفدارس الثانويفة " يقنر 2 ل نوة

المعدل ، فاداث.

 الحجناص، م نلر فنا الحجناص، )3155 " ،)أحيفاء الكتفب العربيفة" )قحهدنا محمند

فؤاث عبد الباقي( ص2 ،الهابرة.

 الحرثا ي ، محمد ي در كرير ) 2031 " )أثر التدريس على وفق تقنية ميدنك في

تنميفة مهفارات التعبيفر الكتفابي اإلبفداع ي لفد طالبفات معاهفد إعفداد المعلمفات واتجفاهه ن

نحوها" ) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية ( ، امعة فانداث ، كلدنة الترفدنة للعلن ل ا نا دة

– افا يشد – ق ر العل ل الترف ية والو دة ، العراق .

 الح ننواو ، نناكر م ننى عبنند مضنندر )2001 " )أثففر اسففتخدام ثالثففة طرائففق

تدريسية ففي التحصفيل وتنميفة االتجفاه العلمفي لفد طفالب الصفف الخفامس اإلعفدادي ففي

مادة التاريخ" ) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية (، امعة فاداث ، افا يشند- ق نر التنأييخ،

العراق.

 ماث ، ملدق عبد ال تاح ، و ااي ، ملدنق محمن ث)2002 " )ففن التعبيفر الفوييفي

" مكتبة ومطبعة موا ي ، ازة .

 الحمننـرا ي ،ا تانناي كنناظر نن اث )2005 ")سففيكولوجية التففدريس وويائفففه" ،ثاي

األم ة للوشر والت يع عمان – األيثن .

 ملد ة ، عبد اللطد محمد )3113 ، )األقجاي ح االمتالال فدا الجو دا لدى عدوة

ما الالة امعة الك يت " المجلة العربية للتربية " ع33.

 ثافدنندوف ، لونندا ) 3141 " ) مففدخل إلففى علفف الففنفس " ال 1 ، مكتبننة التحريننر ،

قر مة دد الط ة و مرون ، الهابرة ، مار.

 الدلدمي ، كامق محم ث جر ، و دا ، ال على ) 3111 " )طرائق تدريس الل غة

العربية " امعة فاداث ، كلدة الترفدة افا يشد .

 النرا ، محمند فنا أفني فكنر عبند الهناثي )3143 ")معجف مختفار الصفحا "

فدرو .

 ي ل ، ملدق إفرابدر ) 3141 " ) تقيي كتفب العلفوم والتربيفة الصفحية للمرحلفة

االبتدائيفة فففي ضفوء تنميتهفا لالتجاهففات العلميــفـة " ) ي ننالة ما نتدر ادننر موشنن ية (

امعة فاداث كلدة الترفدة ء افا يشد.

 الراو ، ماشع محم ث، 2000 ،المدخل الى االحصاء، كلدة الزياعنة والاافنا ، ال2 ،

امعة الم ق، العراق.

 اير ، عد على ، وثامق، ماء قركي )2031")اتجاهات حديثة في تدريس

الل ص3، ثاي المرقضى ، فاداث. غة العربية"

 الزوفعنني ، عبنند الجلدننق ، وال تنناح ، محمنند أ منند )3143 " )منففاهج البحففث فففي

التربية " ص3 ، مطبعة امعة فاداث .

 الزوفعي،عبنند الجلدننق و مننرون)3141")علفف الففنفس التربففوي"ال 3،مطبعننة

المدواء ، فاداث.

 يت ن ، عايش محم ث )3144" )اإلتجاهات والميول العلمية ففي تفدريس العلفوم

" معدة عمال المطافع التعاو دة ، عمان ، األيثن .

 نمك ، محمند نال ) 3131 " ) ففن التفدريس لل غفة العربيفة" مكتبنة اال جلن

المارية ، امعة األ بر، الهابرة ، مار.

 ال ندد ، عبند الحمدند ) 3132 " ) التفاريخ ففي التعلفي الثفانوي " مكتبنة األ جلن

المارية .

 الاقة، ال يا دا)3141" )اإلتجاهات والحياة" المكتبة ال الودة، فاداث.

 العا ي ، زاي ال عدد )3110 " )قياس اإلتجاه العلمي عند طلبة الثانويات وبعض

الكليات في العراق ") ي الة ما تدر ادر موش ية ( امعة فاداث ، كلدة الترفدة .

 عبنند العال،عبنند المننوعر نندد )ث، ("طففرق تففدريس الل غففة العربيففة"ثاي الاريننت

للطباعة الهابرة

 ع ض ، فامزة ال دد ا مد )2001 " )اإلتجاهات الحديثة في تعل القفراءة وتنميفة

ميولها " إيتراك للوشر والت يع ، الهابرة .

 عدا نرة ، محمند نلدمان )3144 ، )ا قجابنا العلمدنة ، عوا نربا ، أبمدتهنا ،

ثوي المعلر في قومدتها " مجلة المعل " ص21 ،ع3 ،األيثن .

 الاريت ، يمزية )3111ل( التقوي والقياس ففي المفدارس الحديثفة ، ثاي الوهضنة

العرفدة ، الهابرة .

 الاريت،يمزيننة)3145")التقففوي والقيففاس النفسففي والتربففوي"مكتبننة األ جلنن

المارية .

 مننابر ، محمنن ث عمننر ) 3144 " ) سففيكولوجية العالقففات اإلجتماعيففة " ثاي

المعرفة الجامعدة ، ا كوديية ، مار.

 منراث ، عبند ال تناح ) 2005 " ) أصفول البحفث العلمفي وكتابفة البحفاث والرسفائل

والمؤلفات" الهدئة اله مدة لداي الكتت وال ااما المارية.

 محم ث ، لطد ة محمد )3141 " )دراسة تقويمية لواقع تعلفي التعبيفر الكتفابي ففي

الصف الثالث اإلعدادي وأثر ذلك علفى قفدرته علفى التعبيفر الكتفابي " ) ي نالة ما نتدر

ادر موش ية ( امعــــة ل ان.

 المصزومني ، ا نر )2003 ، )إقجابنا المعلمندا فني إقلندر ون في األيثن حن

اللاة العرفدة وقديي ها في ض ء مبراقهر و و هر " مجلة جامعة دمشفق لفاداب والعلفوم

اإلنسانية والتربوية " مف 31، ع3.

 مرعي ، ق فدا ، وفلهد ، أ مند )3113 " )الميسفر ففي علف الفنفس التربفوي "

ال2،مطبعة ال رقان للوشر والت يع ، عمان ، األيثن .

 مع ض ، ملدق مدصامدق )3148 " )قدرات وسمات الموهوبين " ، اال كوديية ،

ثاي ال كر الجامعي .

 ملحر ، امي محمد )2000 " )القياس والتقفوي ففي التربيفة وعلف الفنفس " ثاي

الم درة للوشر والت يع والطباعة ، عمان ، األيثن .

 الملدكي ، عبد ال الل عبدي محمد ) 2001 " ) أثفر أنمفوذم ميفرل تينسفون وجانيفه

التعليميفين ففي اكتسفاب المففاهي الجغرافيفة واالتجفاه نحفو المفادة لفد طفالب ) المرحلفة

المتوسففطة ( " كلدننة الترفدننة ) افننا يشنند ( ، امعـننـة فاننداث) أالرو ننة ثكتنن ياي ادننر

موش ية(.

 الودى ، مدق ش ا )2004 " )معايير اختيار موضوعات التعبير الكتفابي اإلبفداعي

لد معلمفي الصفف الحفادي عشفر وعالقتهفا بفبعض المتغيفرات " ) ي نالة ما نتدر ادنر

موشن ية ( الجامعنة ا نالمدة ازي،عمناثة الديا نا العلدنا ، كلدنة الترفدنة ، ق نر المونابف

وقكو ل دا التعلر.

اة العرفدة والرامنا قديي نها ، إقحناث المعلمندا

 الو ي ، دوة )3113 ، )فروع الل

" تطوير تعلي الل بية " الصرال ل . العرة ، المؤقمر التا ع غة العر

 النن املي ، ننعاث عبنند الكننرير عبنناا )2008 " )طرائففق تففدريس الدب والبال ففة

والتعبير بين النيرية والتطبيق " ثاي الشروق للوشر والت يع ، عمان ، األيثن .

ثانيا: المصادر االنكليزية

ALport, Gw (1967) "Attitudes in Attitude theory and

measurement" Network, Willey.

Billeh, B.Y. & Zakhariades, G.A (1975) "Development and

application of scale for measurement scientific attitude Journal

of science Education" Vol: 59, No, 2.

Ebel, Robert . (1972) "Essential of Education and

Measurement" 2

nd

ed , New Jersey prentinc – Hall .

Likert, R- And Others (1934) "A simple and Reliable method of

Scoring the Thurston Attitude series" journal of Social

Psychology, Vol. 5, No. 3.

Haney’ R.E (1964) " The development of scientific attitude"

Journal of Science Teacher. Vol. 31, No 8

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
رهيف ناصرعلي العيساوي and سيف سعد محمود عزيز, “اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة التعبير الابداعي للصف الخامس العلمي ”, jfath, vol. 18, no. 4, pp. 1–25, Aug. 2023.