اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة التعبير الابداعي للصف الخامس العلمي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة :" اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة
التعبير اإلبداعي للصف الخامس العلمي ".
ومنا ا نق قحهدنا بندف البحنث اعتمند البا نث المنوهف ال ن ي، وبن ا يتطلنت قحديند
انة العرفدنة فني المندايا ا عداثينة والفا ينة فني
مجتمع البحث الكلني ، وبن مدي ني الل
مركز قضاء فعه فة في محافظة ثيالى ، مه يية العراق،وف لك فلغ عدث المدي دا ضنما
مجتمع البحث)84 )مدي ا .
اما أثاة البحث فكا ت عبناية عنا فوناء مهدناا لهدناا اقجابنا المدي ندا حن قنديي
منناثة التعبدننر ، وقننر ا ننتصراص الصاننامت ال ننايك مترية للمهدنناا إو قننر قطبدهنن فانن يق
األولدة والمك ة ما )13 )فهنرة علنى )34 )مدي نا ، وفعند ا نتصراص الاندق الظنابر ،
والبونامي ، وابنا المهدناا قنر ن ف ممن فهنرا منا المهدناا ، وفن لك أ نب ننابزا
للتطبدا على مجتمع البحث فالكامق ، فا تفواء عدوة التحلدق ا اامي.
وقد أظهنر الوتنامف و ن ث ضنع فني اقجناي مدي ني اللانة العرفدنة حن قنديي مناثة
التعبدر في )34 )فهرة ، ما فهرا المهداا ، مهافق )4 )فهرا قمفق ا ت ق ة.
وق ق البا ث إلى اال توتا ا اآلقدة:
3 -إن ضع اقجابا المدي دا ح ماثة التعبدر ،مشكلة هدهدة الفد ما معالجتها.
2 -بواك إبمال واض للتعبدر ثامق مجتمع البحث ، والفد لل ق ف أمام .
1 -بونناك مجم عننة أ ننباة قديمننة و ديفننة أث إلننى بنن ي االقجابننا الضننعد ة ، الفنند مننا
قشصداها.
أما ق دا البا ث فهي:
3 -ضنروية اعتمناث تنامف بن ا البحنث لمعالجنة ضنع اقجابنا المدي ندا حن قنديي
التعبدر.
2 -اال طالق في معالجة مشكلة ضع الطالة في ماثة التعبدر، ما مشكلة معالجة ضع
اقجابا المدي دا ح ي .
1 -اعتماث فرامف عالدة الج ثة في معالجة مشكلة ضع اقجابنا المدي ندا حن قنديي
التعبدر.
وا تكماال للبحث الحالي يهترح البا ث إ راء ثيا ا ال هة وكما يأقي :
3 -ثيا ة مماالة لمر لة الديا ة المت طة وللا ف كافة .
2 -ثيا ة مماالة لهداا اقجابا المدي دا والطلبة وللمر لة الفا ية فالكامق .
1 -ثيا ة لمعرفدة م ت ى إعداث المديا امعدا لتديي ب ي الماثة، وال ق ف عود
تامجها.
المراجع
المصادر العربية
الهر ن الكرير.
إفرابدر ، عبد العلدر ) ة. ( "الموجه الفني لمدرسي الل غة العربية " ال1 ، ثاي
المعايف ، مار.
افا موظ ي ) ة ( " لسان العرب" المجلد 2 ، ثاي ل نان العنرة ، ق دمن الشندخ
عبد العاليلي ، قاود ي مداال ، فدرو ، لبوان.
أف اثو ، ال محمد علي ) 2002" ) سيكولوجية التنشئة االجتماعيفة" ال
األيثن.
البصنناي ، محمنند فننا إ ننماعدق ) 3141 )قحهدننا ماننط ى أ منند " الجففامع الصففحيح
المختصر " ص3 ، ال1 ، ثاي افا كفدر ، فدرو ، لبوان.
الباداث ، محمد يضا )3113 ")مقارنة مد فاعلية عدة طرق لتدريس وحدة الوراثفة
ُ لطالب دور المعلمين والمعلمات" د ال.
) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية(، امعة أ
فلهد ، أ مد ، ومرعي ، ق فدا ) 3142 " ) الميسفر ففي علف الفنفس التربفوي "
ثاي ال رقان ،عمان ، األيثن.
الترم ، محمد فا على فا الح ا ،أف عبد الحكدر )3112 " )نوادر الصول
في أحاديث الرسول " ص8 ، ثاي الجدل للطباعة والوشر ، فدرو ، لبوان.
ق فدا ، فشامر م ل ث )2001" )أثفر اسفتعمال أسفاليب عالجيفة ففي تنميفة التفكيفر
االستداللي واالتجاه نحفو مفادة التفاريخ لطالبفات الصفف الثالفث معهـــفـد إعفداد المعلمفات"
)أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية( امعة فاداث ، كلدة الترفدة للعل ل ا ا دة - افا يشد –
ق ر التاييخ.
افننـر، افر عبنند الحمدنند ، وعنناي بدننت)0767" )أساسففيات التففدريس" مطبعننة
العا ي ، فاداث ، 3131ل .
الجبنن ي ،عمران ا ننر ،وال ننلطا ي ، مننزة باشننر)2031")المنففاهج وطرائففق
تفدريس اللغفة العربيفة " ثاي الرضن ان للوشنر والت ينع ، مؤ نة ثاي الاناثق الفهافدنة ،
العراق.
مه يينة العنراق ، و اية الترفدنة)3148" )نيفام المفدارس الثانويفة " يقنر 2 ل نوة
المعدل ، فاداث.
الحجناص، م نلر فنا الحجناص، )3155 " ،)أحيفاء الكتفب العربيفة" )قحهدنا محمند
فؤاث عبد الباقي( ص2 ،الهابرة.
الحرثا ي ، محمد ي در كرير ) 2031 " )أثر التدريس على وفق تقنية ميدنك في
تنميفة مهفارات التعبيفر الكتفابي اإلبفداع ي لفد طالبفات معاهفد إعفداد المعلمفات واتجفاهه ن
نحوها" ) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية ( ، امعة فانداث ، كلدنة الترفدنة للعلن ل ا نا دة
– افا يشد – ق ر العل ل الترف ية والو دة ، العراق .
الح ننواو ، نناكر م ننى عبنند مضنندر )2001 " )أثففر اسففتخدام ثالثففة طرائففق
تدريسية ففي التحصفيل وتنميفة االتجفاه العلمفي لفد طفالب الصفف الخفامس اإلعفدادي ففي
مادة التاريخ" ) أالرو ة ثكت ياي ادر موش ية (، امعة فاداث ، افا يشند- ق نر التنأييخ،
العراق.
ماث ، ملدق عبد ال تاح ، و ااي ، ملدنق محمن ث)2002 " )ففن التعبيفر الفوييفي
" مكتبة ومطبعة موا ي ، ازة .
الحمننـرا ي ،ا تانناي كنناظر نن اث )2005 ")سففيكولوجية التففدريس وويائفففه" ،ثاي
األم ة للوشر والت يع عمان – األيثن .
ملد ة ، عبد اللطد محمد )3113 ، )األقجاي ح االمتالال فدا الجو دا لدى عدوة
ما الالة امعة الك يت " المجلة العربية للتربية " ع33.
ثافدنندوف ، لونندا ) 3141 " ) مففدخل إلففى علفف الففنفس " ال 1 ، مكتبننة التحريننر ،
قر مة دد الط ة و مرون ، الهابرة ، مار.
الدلدمي ، كامق محم ث جر ، و دا ، ال على ) 3111 " )طرائق تدريس الل غة
العربية " امعة فاداث ، كلدة الترفدة افا يشد .
النرا ، محمند فنا أفني فكنر عبند الهناثي )3143 ")معجف مختفار الصفحا "
فدرو .
ي ل ، ملدق إفرابدر ) 3141 " ) تقيي كتفب العلفوم والتربيفة الصفحية للمرحلفة
االبتدائيفة فففي ضفوء تنميتهفا لالتجاهففات العلميــفـة " ) ي ننالة ما نتدر ادننر موشنن ية (
امعة فاداث كلدة الترفدة ء افا يشد.
الراو ، ماشع محم ث، 2000 ،المدخل الى االحصاء، كلدة الزياعنة والاافنا ، ال2 ،
امعة الم ق، العراق.
اير ، عد على ، وثامق، ماء قركي )2031")اتجاهات حديثة في تدريس
الل ص3، ثاي المرقضى ، فاداث. غة العربية"
الزوفعنني ، عبنند الجلدننق ، وال تنناح ، محمنند أ منند )3143 " )منففاهج البحففث فففي
التربية " ص3 ، مطبعة امعة فاداث .
الزوفعي،عبنند الجلدننق و مننرون)3141")علفف الففنفس التربففوي"ال 3،مطبعننة
المدواء ، فاداث.
يت ن ، عايش محم ث )3144" )اإلتجاهات والميول العلمية ففي تفدريس العلفوم
" معدة عمال المطافع التعاو دة ، عمان ، األيثن .
نمك ، محمند نال ) 3131 " ) ففن التفدريس لل غفة العربيفة" مكتبنة اال جلن
المارية ، امعة األ بر، الهابرة ، مار.
ال ندد ، عبند الحمدند ) 3132 " ) التفاريخ ففي التعلفي الثفانوي " مكتبنة األ جلن
المارية .
الاقة، ال يا دا)3141" )اإلتجاهات والحياة" المكتبة ال الودة، فاداث.
العا ي ، زاي ال عدد )3110 " )قياس اإلتجاه العلمي عند طلبة الثانويات وبعض
الكليات في العراق ") ي الة ما تدر ادر موش ية ( امعة فاداث ، كلدة الترفدة .
عبنند العال،عبنند المننوعر نندد )ث، ("طففرق تففدريس الل غففة العربيففة"ثاي الاريننت
للطباعة الهابرة
ع ض ، فامزة ال دد ا مد )2001 " )اإلتجاهات الحديثة في تعل القفراءة وتنميفة
ميولها " إيتراك للوشر والت يع ، الهابرة .
عدا نرة ، محمند نلدمان )3144 ، )ا قجابنا العلمدنة ، عوا نربا ، أبمدتهنا ،
ثوي المعلر في قومدتها " مجلة المعل " ص21 ،ع3 ،األيثن .
الاريت ، يمزية )3111ل( التقوي والقياس ففي المفدارس الحديثفة ، ثاي الوهضنة
العرفدة ، الهابرة .
الاريت،يمزيننة)3145")التقففوي والقيففاس النفسففي والتربففوي"مكتبننة األ جلنن
المارية .
مننابر ، محمنن ث عمننر ) 3144 " ) سففيكولوجية العالقففات اإلجتماعيففة " ثاي
المعرفة الجامعدة ، ا كوديية ، مار.
منراث ، عبند ال تناح ) 2005 " ) أصفول البحفث العلمفي وكتابفة البحفاث والرسفائل
والمؤلفات" الهدئة اله مدة لداي الكتت وال ااما المارية.
محم ث ، لطد ة محمد )3141 " )دراسة تقويمية لواقع تعلفي التعبيفر الكتفابي ففي
الصف الثالث اإلعدادي وأثر ذلك علفى قفدرته علفى التعبيفر الكتفابي " ) ي نالة ما نتدر
ادر موش ية ( امعــــة ل ان.
المصزومني ، ا نر )2003 ، )إقجابنا المعلمندا فني إقلندر ون في األيثن حن
اللاة العرفدة وقديي ها في ض ء مبراقهر و و هر " مجلة جامعة دمشفق لفاداب والعلفوم
اإلنسانية والتربوية " مف 31، ع3.
مرعي ، ق فدا ، وفلهد ، أ مند )3113 " )الميسفر ففي علف الفنفس التربفوي "
ال2،مطبعة ال رقان للوشر والت يع ، عمان ، األيثن .
مع ض ، ملدق مدصامدق )3148 " )قدرات وسمات الموهوبين " ، اال كوديية ،
ثاي ال كر الجامعي .
ملحر ، امي محمد )2000 " )القياس والتقفوي ففي التربيفة وعلف الفنفس " ثاي
الم درة للوشر والت يع والطباعة ، عمان ، األيثن .
الملدكي ، عبد ال الل عبدي محمد ) 2001 " ) أثفر أنمفوذم ميفرل تينسفون وجانيفه
التعليميفين ففي اكتسفاب المففاهي الجغرافيفة واالتجفاه نحفو المفادة لفد طفالب ) المرحلفة
المتوسففطة ( " كلدننة الترفدننة ) افننا يشنند ( ، امعـننـة فاننداث) أالرو ننة ثكتنن ياي ادننر
موش ية(.
الودى ، مدق ش ا )2004 " )معايير اختيار موضوعات التعبير الكتفابي اإلبفداعي
لد معلمفي الصفف الحفادي عشفر وعالقتهفا بفبعض المتغيفرات " ) ي نالة ما نتدر ادنر
موشن ية ( الجامعنة ا نالمدة ازي،عمناثة الديا نا العلدنا ، كلدنة الترفدنة ، ق نر المونابف
وقكو ل دا التعلر.
اة العرفدة والرامنا قديي نها ، إقحناث المعلمندا
الو ي ، دوة )3113 ، )فروع الل
" تطوير تعلي الل بية " الصرال ل . العرة ، المؤقمر التا ع غة العر
النن املي ، ننعاث عبنند الكننرير عبنناا )2008 " )طرائففق تففدريس الدب والبال ففة
والتعبير بين النيرية والتطبيق " ثاي الشروق للوشر والت يع ، عمان ، األيثن .
ثانيا: المصادر االنكليزية
ALport, Gw (1967) "Attitudes in Attitude theory and
measurement" Network, Willey.
Billeh, B.Y. & Zakhariades, G.A (1975) "Development and
application of scale for measurement scientific attitude Journal
of science Education" Vol: 59, No, 2.
Ebel, Robert . (1972) "Essential of Education and
Measurement" 2
nd
ed , New Jersey prentinc – Hall .
Likert, R- And Others (1934) "A simple and Reliable method of
Scoring the Thurston Attitude series" journal of Social
Psychology, Vol. 5, No. 3.
Haney’ R.E (1964) " The development of scientific attitude"
Journal of Science Teacher. Vol. 31, No 8
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رهيف ناصرعلي العيساوي، سيف سعد محمود عزيز

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.