The Difficulties faced by parents of e-learning in the primary stage
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/26/1/18Keywords:
E-learning ,Difficulties,Primary stageAbstract
The current study aimed to reveal the reality of e-learning and what are the difficulties that parents face and what are the obstacles to its use . the current research has been identified with parents in Diyala – Khalis district and for the academic with parents in Diyala –Khalis district and for the academic year 2020-2021 . In order to achieve the objectives of the research, the researcher built the research tools represented by the E-learning Difficulties Seale , which consisted of (20) items . The chosen scale provided several types of honesty , which is the apparent , logical and constructivist honesty , . As for the stability , it was extracted by the fractionation method , and the reliability coefficient reached(80%) .The results of the current research are ;
1-It showed that the sample members face many difficulties in e-learning , which represents 17,67 % which turned out to be a high percentage. In light of the results, the researcher presented a set of recommendations and suggestions
References
-ابو فخر ، غسان (2004) التربية الخاصة بالطفل منشورات جامعة دمشق.
-بشقة ، سماح (2008). المشكلات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية وحاجاتهم الارشادية . رسالة ماجستير غير منشورة الجزائر : جامعة بتنه
-البعلوجي، أدهم(2002). برنامج مقترح على صفحة الانترنت لتدريس مادة شبكات الحاسوب واثره على تحصيل طلبة المستوى الرابع بقسم الحاسوب. رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الازهر بغزة
-براهمي،براهيم (2017) .معلم المرحلة الابتدائية وتحديات تعامله مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، جامعة الجزائر.
-الحيلة ، محمد (2004). تكنلوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. دار المسيرة بعمان/الاردن
-الحوامدة، محمد فؤاد.(2011)،معوقات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة البلقاء التطبيقية- الاردن
-خميس، محمد (2003). منتوجات تكنلوجيا التعليم . مكتبة دار الكلمة بالقاهرة
-السوسي، سمية (2002). ورشة عمل بعنوان التعليم العالي في فلسطين بين الواقع والطموح وزارة التربية والتعليم العالي – غزة
-الشياب، أ.(2019).التعلم عن بعد في الاردن في ظل ازمة كورونا، ورقة حقائق منشورة في معهد غرب آسيا وشمال افريقيا، عمان .
-العتيبي، نايف(2006)، معوقات التعليم الالكتروني في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر القادة التربويين ، رسالة ماجستير (غير منشورة )، جامعة مؤته ، الاردن.
- العطرجي،عبدالله مراد،(1421ه)،المردود الايجابي للتفاعل التعليمي بين المعلم وطلابه ، العدد(45)، المجلة العربية ، الرياض.
-عبد الحميد ،حسام الدين ومحمد ، آمال (2004)، التعليم الالكتروني ومتطلبات تطبيقه في التعليم : رؤية مستقبلية لتطوير التعليم العالي بسلطنة عمان ، المؤتمر العلمي الثامن ، الابعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربي، كلية التربية ، جامعة عين شمس المجلد(1) يوليو 2004م.
-غني ، مثال عبدالله (2010). صعوبات التعلم لدى الاطفال . دراسة تربوية . 10(نيسان) .143-165.
-غلام ، كمليا بنت محمد علي حمزة (2007)، معوقات التعليم الالكتروني في الجامعات السعودية : بالتطبيق على جامعة الملك عبد العزيز بجدة، رسالة ماجستير (غير منشورة) -
-الفار، ابراهيم (2000أ). تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين . دار الكتاب الجامعي بالعين / الامارات العربية المتحدة
-الفراني ،ميسر نصر ابراهيم (2011). بناء اختبار تشخيصي لفئة صعوبات التعلم في المواد الاساسية القراءة والكتابة والحساب . رسالة ماجستير غير منشورة غزة : جامعة الازهر.
-فودة، عصام (2007)، توظيف تقنيات الحاسب الالي والاتصالات في التعليم ورقة مقدمة الى المؤتمر الدولي الاول لاستخدام تكنلوجيا المعلومات والاتصال لتطوير التعليم قبل الجامعي ،وزارة التربية والتعليم ، مصر.
-المبيريك، هيفاء بنت فهد (1423ه)، التعليم الالكتروني : تطوير طريقة المحاضرة في التعليم الجامعي باستخدام التعليم الالكتروني مع نموذج مقترح ، ورقة عمل مقدمة الى ندوة مدرسة المستقبل في الفترة 16-17-8-1423ه، جامعة الملك سعود الرياض .
-المحيسن، ابراهيم عبدالله (2000) ، واقع ومعوقات استخدام الانترنت في كليات التربية بالجامعات السعودية ، المجلة التربوية 15(57)، جامعة الكويت ، الكويت .
-الموسى ، عبدالله بن عبد العزيز (1423ه)، التعليم الالكتروني مفهومه خصائصه فوائده عوائقه ، ورقة عمل مقدمه الى ندوة مدرسة المستقبل.
-الموسى، عبدالله(2003) . التعليم الالكتروني : مفهومه خصائصه، فوائده عوائقه. ورقة عمل مقدمة على مدرسة المستقبل . جامعة الملك سعود.
-مجيد ،محمد وعارف ، محيي الدين (2005).صعوبات الكتابة لدى المتعلمين المبتدئين من الصغار والكبار في محافظة أب .مجلة العلوم التربوية النفسية. 6(4). 61-96
-معمرية،بشير (2005). صعوبات التعلم الاكاديمية لدى تلاميذ وتلميذات الطورين الاول والثاني من التعليم الابتدائي . مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية . جامعة باتنة. (13)
-مصطفى، منصوري وبلقاسم ،كحلول(2016).صعوبات التعلم الاكاديمية لدى التلاميذ الذين التحقوا بالمدرسة قبل سن المتمدرس .مجلة العلوم التربوية النفسية .الجزائر، جامعة وهران.
-محمد، صلاح لطفي (2000)، اثر استخدام الحاسوب في تدريس الاحياء لطلبة الصف العاشر الاساسي على تحصيل الطلبة ، واتجاهاتهم نحو الحاسوب ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك ، اربد الاردن
المصادر الاجنبية
-Ebel.RL.(1972);Essentials of educational measurement 2 Englewood cliffs, New jersey prentice –hall 1212 psychology.
-Fiedorowicz. C and others (2001) . Neurobiological basis of learning- Learning Disabilities. Association of Canada.
-Ministered ed L education (2003) . les difficulties d apprentissage a L ecole. Government de Quebec.
-Pierangelo, R & G inulin, G (2008). T teaching students with Learning Disabilities. California; Corwin press. http://manar9mam9.com.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.