The Difficulties faced by parents of e-learning in the primary stage
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/26/1/18Keywords:
E-learning ,Difficulties,Primary stageAbstract
The current study aimed to reveal the reality of e-learning and what are the difficulties that parents face and what are the obstacles to its use . the current research has been identified with parents in Diyala – Khalis district and for the academic with parents in Diyala –Khalis district and for the academic year 2020-2021 . In order to achieve the objectives of the research, the researcher built the research tools represented by the E-learning Difficulties Seale , which consisted of (20) items . The chosen scale provided several types of honesty , which is the apparent , logical and constructivist honesty , . As for the stability , it was extracted by the fractionation method , and the reliability coefficient reached(80%) .The results of the current research are ;
1-It showed that the sample members face many difficulties in e-learning , which represents 17,67 % which turned out to be a high percentage. In light of the results, the researcher presented a set of recommendations and suggestions
References
-ابو فخر ، غسان (2004) التربية الخاصة بالطفل منشورات جامعة دمشق.
-بشقة ، سماح (2008). المشكلات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية وحاجاتهم الارشادية . رسالة ماجستير غير منشورة الجزائر : جامعة بتنه
-البعلوجي، أدهم(2002). برنامج مقترح على صفحة الانترنت لتدريس مادة شبكات الحاسوب واثره على تحصيل طلبة المستوى الرابع بقسم الحاسوب. رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الازهر بغزة
-براهمي،براهيم (2017) .معلم المرحلة الابتدائية وتحديات تعامله مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، جامعة الجزائر.
-الحيلة ، محمد (2004). تكنلوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. دار المسيرة بعمان/الاردن
-الحوامدة، محمد فؤاد.(2011)،معوقات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة البلقاء التطبيقية- الاردن
-خميس، محمد (2003). منتوجات تكنلوجيا التعليم . مكتبة دار الكلمة بالقاهرة
-السوسي، سمية (2002). ورشة عمل بعنوان التعليم العالي في فلسطين بين الواقع والطموح وزارة التربية والتعليم العالي – غزة
-الشياب، أ.(2019).التعلم عن بعد في الاردن في ظل ازمة كورونا، ورقة حقائق منشورة في معهد غرب آسيا وشمال افريقيا، عمان .
-العتيبي، نايف(2006)، معوقات التعليم الالكتروني في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر القادة التربويين ، رسالة ماجستير (غير منشورة )، جامعة مؤته ، الاردن.
- العطرجي،عبدالله مراد،(1421ه)،المردود الايجابي للتفاعل التعليمي بين المعلم وطلابه ، العدد(45)، المجلة العربية ، الرياض.
-عبد الحميد ،حسام الدين ومحمد ، آمال (2004)، التعليم الالكتروني ومتطلبات تطبيقه في التعليم : رؤية مستقبلية لتطوير التعليم العالي بسلطنة عمان ، المؤتمر العلمي الثامن ، الابعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربي، كلية التربية ، جامعة عين شمس المجلد(1) يوليو 2004م.
-غني ، مثال عبدالله (2010). صعوبات التعلم لدى الاطفال . دراسة تربوية . 10(نيسان) .143-165.
-غلام ، كمليا بنت محمد علي حمزة (2007)، معوقات التعليم الالكتروني في الجامعات السعودية : بالتطبيق على جامعة الملك عبد العزيز بجدة، رسالة ماجستير (غير منشورة) -
-الفار، ابراهيم (2000أ). تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين . دار الكتاب الجامعي بالعين / الامارات العربية المتحدة
-الفراني ،ميسر نصر ابراهيم (2011). بناء اختبار تشخيصي لفئة صعوبات التعلم في المواد الاساسية القراءة والكتابة والحساب . رسالة ماجستير غير منشورة غزة : جامعة الازهر.
-فودة، عصام (2007)، توظيف تقنيات الحاسب الالي والاتصالات في التعليم ورقة مقدمة الى المؤتمر الدولي الاول لاستخدام تكنلوجيا المعلومات والاتصال لتطوير التعليم قبل الجامعي ،وزارة التربية والتعليم ، مصر.
-المبيريك، هيفاء بنت فهد (1423ه)، التعليم الالكتروني : تطوير طريقة المحاضرة في التعليم الجامعي باستخدام التعليم الالكتروني مع نموذج مقترح ، ورقة عمل مقدمة الى ندوة مدرسة المستقبل في الفترة 16-17-8-1423ه، جامعة الملك سعود الرياض .
-المحيسن، ابراهيم عبدالله (2000) ، واقع ومعوقات استخدام الانترنت في كليات التربية بالجامعات السعودية ، المجلة التربوية 15(57)، جامعة الكويت ، الكويت .
-الموسى ، عبدالله بن عبد العزيز (1423ه)، التعليم الالكتروني مفهومه خصائصه فوائده عوائقه ، ورقة عمل مقدمه الى ندوة مدرسة المستقبل.
-الموسى، عبدالله(2003) . التعليم الالكتروني : مفهومه خصائصه، فوائده عوائقه. ورقة عمل مقدمة على مدرسة المستقبل . جامعة الملك سعود.
-مجيد ،محمد وعارف ، محيي الدين (2005).صعوبات الكتابة لدى المتعلمين المبتدئين من الصغار والكبار في محافظة أب .مجلة العلوم التربوية النفسية. 6(4). 61-96
-معمرية،بشير (2005). صعوبات التعلم الاكاديمية لدى تلاميذ وتلميذات الطورين الاول والثاني من التعليم الابتدائي . مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية . جامعة باتنة. (13)
-مصطفى، منصوري وبلقاسم ،كحلول(2016).صعوبات التعلم الاكاديمية لدى التلاميذ الذين التحقوا بالمدرسة قبل سن المتمدرس .مجلة العلوم التربوية النفسية .الجزائر، جامعة وهران.
-محمد، صلاح لطفي (2000)، اثر استخدام الحاسوب في تدريس الاحياء لطلبة الصف العاشر الاساسي على تحصيل الطلبة ، واتجاهاتهم نحو الحاسوب ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك ، اربد الاردن
المصادر الاجنبية
-Ebel.RL.(1972);Essentials of educational measurement 2 Englewood cliffs, New jersey prentice –hall 1212 psychology.
-Fiedorowicz. C and others (2001) . Neurobiological basis of learning- Learning Disabilities. Association of Canada.
-Ministered ed L education (2003) . les difficulties d apprentissage a L ecole. Government de Quebec.
-Pierangelo, R & G inulin, G (2008). T teaching students with Learning Disabilities. California; Corwin press. http://manar9mam9.com.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.