أثر استراتيجية اورايلي في اكتساب المفاهيم النحويَّة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي في قَواعِد اللّغةِ العربيّةِ

المؤلفون

  • أزهار جبار شكر المديرية العامة لتربية ديالى
  • رائـــد حمــيد هـــادي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/1/12

الكلمات المفتاحية:

اورايلي ، اكتساب ، المفاهيم النحويَّة

الملخص

medra

يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استراتيجية اورايلي في اكتساب المفاهيم النحويَّة لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي في قواعد اللغة العربية ، لذا افترض الباحثان الفرضية الصفرية الاتية :

لا توجد فروق ذوو دلالة احصائية بين المجموعة التجريبيّة التي تتلقى التدريس باستخدام استراتيجية (اورايلي) والمجموعة الضابطة التي تتلقى التدريس باستخدام الطريقة التّقليديّه في اكتساب المفاهيم النحويَّة في الاختبار البعدي.

تكونت عينة البحث من (74) طالبة من طلاب الصف الخامس الاعدادي تم اختيارهم قصدياً من مدرسة ام حبيبة التابعة لمديرية تربية ديالى وقسمت العينة عشوائياً إلى مجموعتين ، احداهما تجريبيّه وتضم (37) طالبة وضمت المجموعة الضابطة (37) طالبة ، واجرى الباحثان التكافؤ للمجموعتين في عدة متغيرات منها التحصيل الدراسي للعام السابق في مادة اللغة العربية والتحصيل الدراسي ، أعد الباحثان اختباراً بعدياً للمفاهيم النحويَّة وتكون من (42) فقرة ، وبعد التأكد من صدق وثبات الاختبار وعند جمع بيانات البحث وتحليلها احصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية لتحليل البيانات منها مربع كاي والاختبار التائي ومعامل الارتباط بيرسون ، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة واستنتج الباحثان :

  1. تعزيز تعلم اللّغةِ العربيّةِ، تحفيز التواصل الشفهي، وتعزيز الفهم والتفكير عالي الرتبة لدى الطلاب.
  2. تعزيز القدرات اللغوية، وخاصة الاستماع والتحدث لدى الطلاب .

واوصى الباحثان

  1. يجب على المعلمين خلق بيئة تعليمية إيجابية وداعمة تشجع على التفكير الإيجابي وتعزز الثقة بالنفس لدى الطالبات.
  2. تنظيم ورش عمل وأنشطة تعليمية إضافية: يُقترح تنظيم ورش عمل وأنشطة تعليمية إضافية تهدف إلى تطبيق الستراتيجية بشكل عملي وزيادة فهم الطالبات للمفاهيم النحويَّة من خلال التفاعل والتعاون مع بعضهن البعض.

المقترحات استكمالاً لاجراءات البحث الحالي يقترح الباحثان اجراءات:

  1. دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مرحلة دراسية اخرى .
  2. اجراء دراسة استراتيجية اورايلي في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الجديدة .

اجراء دراسة اخر استنرانيجية اورايلي في اكتساب المهارات الاعرابية لدى طلاب المهارات.

المراجع

المصادر والمراجع:

الكتب والمراجع العلمية:

أفليس، ماري. (2014). ستراتيجيات التعلم النشط (ط4). دارُ المعرفة. مصر.

البغدادي، فاطمة. (2019). دراسة ميدانية عن تأثير التجارب على الأداء الدراسي للطلاب. مجلة تطوير التعليم، العدد 40، صفحات 102-118.

جدي، عبد الرحمن. (2020). أسس ومفاهيم الستراتيجية التنظيمية. مجلة الدراسات الإدارُية، العدد 12، صفحات 45-60.

حسني، لطيفة. (2021). دور الستراتيجية في تحقيق التنمية المستدامة. مجلة استراتيجية الأعمال، العدد 8، صفحات 10-25.

خطيب، عبد الله. (2019). استراتيجية اورايلي وتحقيق التفوق التنافسي. مجلة إدارُة الأعمال الحديثة، العدد 8، صفحات 40-55.

الدليمي، عبد الكريم. (2019). مفهوم البنائية في التعليم (ط1). دارُ النيل. العراق.

الزهراني، سعاد علي. (2016). كتاب تقويم الأداء في المؤسسات التعليمية (ط4). دارُ الحكمة. الإمارات.

العتيبي، سلمى. (2018). اللغة والثقافة: تفاعل وتأثير. الرياض: دار المنهاج.

السلطان، علي محمد. (2019). أساليب التقويم الشامل في التعليم الجامعي. دارُ الحكمة. الإمارات.

الجعيد، عبد الرحمن. (2018). أهمية اللغة العربية في الثقافة. الرياض: دار الفجر.

سليمان، فاطمة. (2020). تطبيق استراتيجية اورايلي في المؤسسات الاقتصادية. مجلة الاقتصاد الإدارُي، العدد 3، صفحات 15-30.

عبد الرحمن، فاطمة. (2021). أسس قَواعِد اللّغةِ العربيّةِ وتطبيقاتها. مجلة اللغويات والأدب، العدد 3، صفحات 40-55.

علي، محمد. (2020). دور التعليم النحوي في تعزيز المفاهيم اللغوية لدى الطلاب. مجلة اللّغةِ العربيّةِ، العدد 7، صفحات 35-50.

القاسم، عبد الرحمن، عبد العزيز، نجوى. (2014). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. دارُ القمر للنشر. سوريا.

قنبور، أحمد. (2018). مفهوم الستراتيجية ودورها في تحقيق الأهداف. مجلة إدارُة الأعمال الحديثة. العدد 5، صفحات 20-35.

مروة، لمياء. (2021). تطور المفاهيم النحويَّة في اللسانيات الحديثة. مجلة اللسانيات التطبيقية، العدد 4، صفحات 20-35.

مريم، حسين. (2020). القَواعِد النحويَّة في اللّغةِ العربيّةِ: دراسة تطبيقية. مجلة دراسات اللغات، العدد 5، صفحات 20-35.

نورا، حسين (2022). أفضل الممارسات في تنفيذ برامج الاكتساب للموظفين. مجلة الإدارُة الستراتيجية، العدد 4، صفحات 15-30.

الهواري، ياسر (2020). الأثر الدائم لتجارب الحياة على تطور الطالبات. مجلة النفس التربويّة، العدد 15، صفحات 30-45.

بشير، هاشم (2018). تحديات ضعف قواعد اللغة العربية في المدارس والجامعات. مجلة الدراسات اللغوية، 45(2)، 331-346.

البنا، عبد الله. (2017). تكنولوجيا التعلم الحديثة: الاستفادة والتقنين. القاهرة: دار الشروق.

العبودي، نورا. (2018). دور التربية في تنمية الشخصية. الرياض: دار الثقافة.

العبادي، فاطمة، عبد الله، فاطمة. (2018). اكتساب التلاميذ المفاهيم النحويّه وأثرها على الأداء اللغوي. جامعة أحمد درايّه – أدرار - ، كليّه الآداب – قسم اللغة والأدب العربي. الجزائر.

الصباغ، فاطمة. (2019). أهمية اللغة في التواصل. دمشق: دار النهضة.

العنبر، سارة. (2020). أهمية فهم واحترام قواعد اللغة العربية في التواصل الفعال. بيروت: المكتبة الوطنية.

العلي، مريم. (2017). أسس وقواعد النحو العربي ودورها في فهم النصوص. الرياض: منشورات الجامعة.

ترجمة المصادر والمراجع العربية : Arabic sources

Afflis, Mary. (2014). Active learning strategies (4th ed.). Dar Al-Ma'rifah. Egypt.

Al-Baghdadi, Fatima. (2019). A field study on the impact of experiments on students' academic performance. Journal of Education Development, Issue 40, pp. 102-118.

Jaddi, Abdul Rahman. (2020). Foundations and concepts of organizational strategy. Journal of Administrative Studies, Issue 12, pp. 45-60.

Hosni, Latifa. (2021). The role of strategy in achieving sustainable development. Journal of Business Strategy, Issue 8, pp. 10-25.

Khatib, Abdullah. (2019). O'Reilly's strategy and achieving competitive excellence. Journal of Modern Business Administration, Issue 8, pp. 40-55.

Al-Dulaimi, Abdul Karim. (2019). The Concept of Constructivism in Education (1st ed.). Dar Al-Nil. Iraq.

Al-Zahrani, Suad Ali. (2016). Performance Evaluation in Educational Institutions Book (4th ed.). Dar Al-Hikma. UAE.

Al-Otaibi, Salma. (2018). Language and Culture: Interaction and Influence. Riyadh: Dar Al-Manhaj.

Al-Sultan, Ali Muhammad. (2019). Comprehensive Evaluation Methods in University Education. Dar Al-Hikma. UAE.

Al-Jaid, Abdul Rahman. (2018). The Importance of the Arabic Language in Culture. Riyadh: Dar Al-Fajr.

Suleiman, Fatima. (2020). Applying O'Reilly's Strategy in Economic Institutions. Journal of Administrative Economics, Issue 3, pp. 15-30.

Abdul Rahman, Fatima. (2021). Foundations of Arabic Language Rules and Their Applications. Journal of Linguistics and Literature, Issue 3, pp. 40-55.

Ali, Muhammad. (2020). The role of grammar education in enhancing linguistic concepts among students. Journal of the Arabic Language, Issue 7, pp. 35-50.

Al-Qasim, Abdul Rahman, Abdul Aziz, Najwa. (2014). Measurement and Evaluation in Education and Psychology. Dar Al-Qamar for Publishing. Syria.

Qanbour, Ahmed. (2018). The concept of strategy and its role in achieving goals. Journal of Modern Business Administration. Issue 5, pp. 20-35.

Marwa, Lamia. (2021). The development of grammatical concepts in modern linguistics. Journal of Applied Linguistics, Issue 4, pp. 20-35.

Maryam, Hussein. (2020). Grammatical rules in the Arabic language: an applied study. Journal of Language Studies, Issue 5, pp. 20-35.

Nora, Hussein (2022). Best practices in implementing employee acquisition programs. Strategic Management Journal, Issue 4, pp. 15-30.

Al-Hawari, Yasser (2020). The lasting impact of life experiences on female students' development. Educational Psychology Journal, Issue 15, pp. 30-45.

Bashir, Hashem (2018). Challenges of weak Arabic grammar in schools and universities. Journal of Linguistic Studies, 45(2), 331-346.

Al-Banna, Abdullah. (2017). Modern learning technology: benefit and standardization. Cairo: Dar Al-Shorouk.

Al-Aboudi, Nora. (2018). The role of education in personality development. Riyadh: Dar Al-Thaqafa.

Al-Abbadi, Fatima, Abdullah, Fatima. (2018). Students' acquisition of grammatical concepts and their impact on linguistic performance. Ahmed Draia University - Adrar -, Faculty of Arts - Department of Arabic Language and Literature. Algeria.

Al-Sabbagh, Fatima. (2019). The importance of language in communication. Damascus: Dar Al-Nahda.

Al-Anbar, Sarah. (2020). The importance of understanding and respecting the rules of the Arabic language in effective communication. Beirut: National Library.

Al-Ali, Maryam. (2017). Foundations and rules of Arabic grammar and their role in understanding texts. Riyadh: University Publications.

المراجع الأجنبية : Reference

Grivas, J. (2008). Teaching strategies that promote thinking. Open University Press.3- Dalgarno, B., & Lee, M. J. W. (2010). What are the learning affordances of 3‐D virtual environments?. British Journal of Educational Technology.

Howard S. Salkind و A. S. Skott. (2015). Experimental Design and Analysis.

Mendenhall, William, Beaver, Robert J., Beaver, Barbara M. (2016). Introduction to Probability and Statistics: Cengage Learning

O'Reilly, D. (2006). Active Learning: Strategies for College Success. Boston, MA: Thomson.

O'Reilly, Denisse. (2010). "Teaching Thinking Strategies: Developing Historically Specific Critical Thinking Skills."

التنزيلات

منشور

2025-03-18

كيفية الاقتباس

[1]
أزهار جبار شكر و رائـــد حمــيد هـــادي, "أثر استراتيجية اورايلي في اكتساب المفاهيم النحويَّة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي في قَواعِد اللّغةِ العربيّةِ", jfath, م 29, عدد 1, ص 280–312, 2025.