The effectiveness of a program based on language activities in developing critical reading skills and some habits of mind among female student teachers at the College of Education at Princess Noura University.
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/4/14Keywords:
Keywords: critical reading skills, linguistic activitiesAbstract
The study aimed to identify the effectiveness of a program based on linguistic activities in developing critical reading skills and mind habits among female student-teachers at the College of Education at Princess Nora Bint Abdulrahman University in Riyadh. Where the researcher applied the study on a sample of (50) student-teachers at the College of Education at Princess Nora Bint Abdulrahman University in Riyadh in the academic year 1439/1440.
To achieve the objectives of the study, the researcher used the experimental approach based on the design of two groups, where the study tools were: (critical reading skills' test, and mind habits measure). The researcher also used different statistical tests which are as the following:
- Cronbach's Alpha to test the reliability of the study tools.
- Person Correlation Coefficient to test the validity of the mind habits measure.
- Mann-Whitney Test for independent samples, to identify the statistically significant differences in female students’ ranks for the experimental and control groups.
- Wilcokson Test for correlated samples, to identify statistically significant differences in the pre and post ranks of the female students in relation to the experimental group.
The study concluded that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in critical reading skills in favor of the experimental group, where the students in the experimental group outperformed the students in the control group in the post critical reading skills test, where the average grades of the experimental group students reached (30.26) and the arithmetic mean reached (19.80), while the mean rank of the control group scores reached (20.74) and the arithmetic average of the control group reached (18). It was also found that the p-value was (0.020), which is a statistically significant at the level of ≤ (0.05), which indicates that there are statistically significant differences among the mean scores of female students in the experimental group, and the control group in the critical reading skills test for female teachers in the College of Education.
The study also found that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the mind habits measure in favor of the experimental group. Since the scores of the experimental group students in the post application of the mind habits measurer were better than their scores in the pre-application in the mind habits measurer. In addition to that, the study found that the p-value is (0.000), which is a statistically significant at the level of (0.05), which indicates that there are statistically significant differences between average female students’ scores in the pre and post applications in the total mind habits measure in favor of post application.
In light of the obtained results, the researcher recommended the following:
- The necessity of paying attention to critical reading skills and mind habits and to teach them to students at all school levels.
The researcher also suggested a number of studies, including:
- A study aimed at designing a program to develop female teachers’ performance in critical reading skills in light of total quality standards.
- A study aimed at discovering the relationship between teachers’ possession of critical reading skills and their mind habits.
References
أبو شعبان، سحر سلمان (2010): مقومات البيئة الجامعية المثالية كما يراها طالبات الجامعات الفلسطينية ، بحث مقدم لندوة التعليم العالي للفتاة الأبعاد والتطلعات ،جامعة طيبة ، المملكة العربية السعودية .
أبو المعاطي ، يوسف ( 2004) : مدى فعالية مجموعات التعلم التعاونية في تنمية القدرة على الاستدلال الرمزي واللفظي وبعض العادات العقلية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ، (56) .
أبو زيد، محمود(2000) : كيف تعلم القراءة الناقدة ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، ع 2 ديسمبر.
أبو الهيجاء، خلدون ، والسعدي، عماد(2003) :أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، مجلة جامعة دمشق، المجلد 19، ع 1.
أبو صواوين، راشد محمد(2020) :أثر توظيف استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مجلد14 ، العدد 1 (71 – 91).
أحمد، سناء(2011) : فاعلية استخدام انشطة الذكاءات المتعددة على تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، جامعة سوهاج ، المجلة التربوية ، العدد (30) :83 – 144.
الجبوري ، أبرار مهدي حميد ( 2011) :فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق ، رسالة ماجستير ـ غير منشورة ـ كلية التربية ـ جامعة عين شمس.
الحارثي، إبراهيم (2002):العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ. الرياض: مكتبة الشقري.
الحجايا ، قاسم ( 2010): أثر استخدام نموذج مارزانو للتعلم في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التعبير الشفوي لدى طلبة المرحلة الأساسية . رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية ، الأردن .
الحوامدة، محمد فؤاد (2015) :فاعلية استراتيجية قائمة على تعليم التفكير في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد11، عدد2، 113.
الحيلواني، ياسر. (2003: تدريس وتقييم مهارات القراءة، الكويت: دار الفلاح للنشر والتوزيع .
الخالدي ، وجود (2018) :عادات العقل وعلاقتها بالقدرة العقلية وفق نظرية ستيرنبرج لدى الطالبات الموهوبات في مدينة الدمام ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، العدد السادس عشر ، المجلد الثاني .
الرابغي ، خالد (2005) :أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على عادات العقل وفق نظرية كوستا في التفكير على دافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة البلقاء التطبيقية ، السلط ، المملكة الأردنية الهاشمية .
الراميني، فواز فتح الله (2009) :الكشاف الأمين في معايير فنون اللغة العربية وطرائق تدريسها المتمركزة على المتعلم ، العين :دار الكتاب الجامعي .
الروسان، محمد (2018) :أثر استخدام الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفهي في اللغة العربية لدى طلاب الصف الرابع الأساس في المدارس الحكومية في مديرية إربد الأولى.
السلوم ، ابتسام (2014) :مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة جدة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى .
السليتي ،فراس محمود : التفكير الناقد والإبداعي ط1، عمان : دار الكتاب العالمي .
السواح ، منار (2011) :فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى مجموعة من الطالبات المعلمات برياض الأطفال ، العلوم التربوية ــ مصر ، 19(3) .
الظفيري ، محمد دهيم(2006) :فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية جامعة الكويت ـ تخصص اللغة العربيةــ دراسة تجريبية ، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية ، جامعة عين شمس ،فبراير2006 ع51.
العزاوي، نضال مزاحم(2016): بوصلة التدريس في اللغة العربية ، عمان ، دار غيداء للنشر والتوزيع .
العمري ، عائشة ، والسعيد، غزيل (2009): تقويم واقع الأنشطة الطلابية وتطويرها باستخدام وسائل وتقنيات التعليم ، جامعة طيبة.
العيسوي ،جمال مصطفى و الظنجاني، محمد عبيد (2006) : تنمية مستويات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف السابع بمرحلة التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، مجلة دراسات في المناهج ،كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 114 ـ يوليو.
الفليت، جمال (2012) : أثر استخدام استراتيجية الأسئلة التقويمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف العاشر، مجلة الزيتونة للعلوم الإنسانية (137 – 177).
جاب الله، علي ، جمل ، محمد و الشيزاوي ، عبدالغفار،(2005) : الأنشطة اللغوية ( أنواعها ـ معاييرها ــ استخداماتها) عمان : دار الكتاب الجامعي .
حسام الدين ، ليلى (2008) : فاعلية استراتيجية ( البداية ، الاستجابة ، التقويم )في تنمية التحصيل وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم ، دراسة منشورة بالمؤتمر العلمي الثاني عشر للتربية العلمية (1 – 40).
دخيخ، صالح بن أحمد (2016) :أثر استراتيجية القراءة التفاعلية على تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ،جامعة حلوان ، كلية التربية، مجلد22، العدد3 (1061 - 1097) .
زهران ، نورا محمد أمين: ( 2011) فاعلية الأنشطة اللغوية القائمة على النظرية البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 12.
سيد، عز محمد سيد( 2013) :فاعلية بعض الأنشطة اللغوية القائمة على تنويع التدريس في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في ضوء المستويات المعيارية للكتابة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، رسالة ماجستير ــ غير منشورةــ جامعة حلوان ، كلية التربية .
شحاتة، حسن والنجار، زينب (2011) :معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة 1.
عبدالعظيم، ريم أحمد (2009): فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، محلة القراءة والمعرفة ، مصر ، العدد 94.
عصر، حسني(1999): مداخل تعليم التفكير وإثراؤه في المنهج المدرسي . المكتب العربي الحديث: الاسكندرية.
عصفور ، إيمان حسنين محمد(2008) : برنامج مقترح لتنمية بعض عادات العقل والوعي بها للطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ــ مصر (15) .
عطية، محسن (2014): استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء .الأردن : دار المناهج للنشر والتوزيع .
علي ، عبير أحمد (2019 ) : برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة ،جامعة عين شمس – كلية التربية – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد215 (69 – 132) .
عمران، تغريد (2000) : نحو آفاق جديدة للتدريس في واقعنا التعليمي ، المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (مناهج التعلم وتنمية التفكير) 25ـ 26 يوليو ، المجلد الثاني.
عمور ، أميمة (2005) :أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في مواقف حياتية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا ، الأردن .
عوض ،فايزة السيد والبسطامي، دعاء أبو زيد :الدليل في تدريس اللغة العربية، ج 1، ط1، الرياض: مكتبة الرشد ، 2009 .
فهمي، إحسان(2003) : فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة ،23(115 – 156) .
مارزانو ر. ج وآخرون (2000) :أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل المدرسي، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء ، القاهرة .
محمد، عبير إبراهيم زيدان(2005) : تدريس عادات العقل مدخل لتعليم الرياضيات مدى الحياة ، المؤتمر العلمي الخامس :التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات ،الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات .
نبهان , يحيى محمد (2008م) : الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم , دار الیازوري العلمية للنشر والتوزيع .
نوفل، محمد بكر (2007): تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل، الطبعة الأولى ،عمان ، دار المسيرة .
نوفل، محمد بكر(2010) : تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل ، ط2 ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
ياسر الحيلواني (2003) : تدريس وتقييم مهارات القراءة ، الكويت : دار الفلاح للنشر والتوزيع .
المراجع الأجنبية:
Burgess, j .(2012) .The impact of teaching thinking skills as habits of mind to young children with challenging behaviors. Emotional and behavioral Difficulties ,17,47 -63
Doron ,s., Reflectivity ,Impulsivity and their Influence on Reading For Inference for adult student of ESL,(university of Michgan,1992).
Han, Jeong-eun (2010):" Extensive reading conjoined with writing activities as an effective component of English as a second/foreign language programs" ,A Master’s Paper Submitted in Partial Fulfillment of The Requirements for the Degree of Master of Arts in TESO, University of Wisconsin-River Falls, English Department. 92 p. Includes bibliographical references (p. 65-69(
Marzano, R. J. (1992),Different Kind of Classroom: Teaching with Dimensions of Learning. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development
Marzano, R.J& Toth, M .D.(2013) . Teacher evaluation that makes a difference : A new model for teacher growth and student achievement . ASCD.
Nuttall, C. (1996). Teaching reading skills in a foreign language. Heinemann, 361 Hanover Street, Portsmouth, NH 03801-3912.
Wiersema ,J.& Licklider ,B (2009) "Intentional Mental Processing Student Thinking As A habit Of Mind ". Journal of Ethnographic & Qualitative Research. 3(1),119-127
Route Educational and social science journal , Vol.5(2),February ,pp689-1003
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 إقبال صالح الغصن
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.