فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وبعض عادات العقل لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية في جامعة الأميرة نورة

المؤلفون

  • إقبال صالح الغصن كلية التربية – جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/14

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: مهارات القراءة الناقدة ، الأنشطة اللغوية

الملخص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وعادات العقل  لدى الطالبات المعلمات في  كلية التربية، في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمدينة الرياض .وقد قامت الباحثة بإجراء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440.

      ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي المعتمد على تصميم مجموعتين ،وقد تمثلت أدوات الدراسة في: (اختبار مهارات القراءة الناقدة، ومقياس عادات العقل  ) ، وقد طبقت الدراسة على (50 ) طالبة معلمة في كلية التربية  في جامعة الأميرة نورة  بالرياض، و قد استخدمت الباحثة عددا من الأساليب الإحصائية وهي :

  • معامل ألفا كرو نباخ (Cronbach's) للتأكد من الثبات للأدوات.
  • معامل ارتباط بيرسون (Person Correlation)، للتحقق من الصدق لـ(مقياس عادات العقل).
  • اختبار (مان ويتني) للعينات المستقلة (Mann-Whitney Test)، للتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في رتب الطالبات بالنسبة للمجموعتين التجريبية والضابطة.
  • اختبار (ويلكوكسون) للعينات المترابطة (Wilcokson Test)، للتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في رتب الطالبات بالنسبة للمجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً.

   وقد خلصت الدراسة إلى  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات القراءة الناقدة  لصالح المجموعة التجريبية ، حيث تفوقت طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة، حيث بلغ متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية (30.26) والمتوسط الحسابي (19.80)، بينما بلغ متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة (20.74) والمتوسط الحسابي (18)، كما  تبين أن مستوى الدلالة (0.020)، وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05)، مما يوضح أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات القراءة الناقدة لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية ، كما توصلت الدراسة إلى  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة  في مقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. حيث أن درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي أفضل من درجاتهن في التطبيق القبلي في مقياس عادات العقل الكلي،  كما تبين أن مستوى الدلالة (0.000)، وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05)، مما يوضح أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس عادات العقل الكلي لصالح التطبيق البعدي.

وقد أوصت الباحثة عددا من التوصيات ، ومنها:

ــ ضرورة الاهتمام بمهارات القراءة الناقدة وعادات العقل ، وتعليمها للطلاب في جميع المراحل الدراسية .

كما قامت الباحثة باقتراح عدد من الدراسات ، منها:

دراسة تهدف إلى بناء برنامج لتطوير أداء  المعلمات في  مهارات القراءة الناقدة في ضوء معايير الجودة الشاملة.

-دراسة تهدف إلى الكشف عن العلاقة بين  تمكن المعلمات من مهارات القراءة الناقدة وعادات العقل لديهن.

 

المراجع

أبو شعبان، سحر سلمان (2010): مقومات البيئة الجامعية المثالية كما يراها طالبات الجامعات الفلسطينية ، بحث مقدم لندوة التعليم العالي للفتاة الأبعاد والتطلعات ،جامعة طيبة ، المملكة العربية السعودية .

أبو المعاطي ، يوسف ( 2004) : مدى فعالية مجموعات التعلم التعاونية في تنمية القدرة على الاستدلال الرمزي واللفظي وبعض العادات العقلية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ، (56) .

أبو زيد، محمود(2000) : كيف تعلم القراءة الناقدة ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، ع 2 ديسمبر.

أبو الهيجاء، خلدون ، والسعدي، عماد(2003) :أثر نموذج التعليم وأسلوب التعلم في تطوير مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، مجلة جامعة دمشق، المجلد 19، ع 1.

أبو صواوين، راشد محمد(2020) :أثر توظيف استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مجلد14 ، العدد 1 (71 – 91).

أحمد، سناء(2011) : فاعلية استخدام انشطة الذكاءات المتعددة على تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، جامعة سوهاج ، المجلة التربوية ، العدد (30) :83 – 144.

الجبوري ، أبرار مهدي حميد ( 2011) :فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق ، رسالة ماجستير ـ غير منشورة ـ كلية التربية ـ جامعة عين شمس.

الحارثي، إبراهيم (2002):العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ. الرياض: مكتبة الشقري.

الحجايا ، قاسم ( 2010): أثر استخدام نموذج مارزانو للتعلم في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التعبير الشفوي لدى طلبة المرحلة الأساسية . رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية ، الأردن .

الحوامدة، محمد فؤاد (2015) :فاعلية استراتيجية قائمة على تعليم التفكير في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد11، عدد2، 113.

الحيلواني، ياسر. (2003: تدريس وتقييم مهارات القراءة، الكويت: دار الفلاح للنشر والتوزيع .

الخالدي ، وجود (2018) :عادات العقل وعلاقتها بالقدرة العقلية وفق نظرية ستيرنبرج لدى الطالبات الموهوبات في مدينة الدمام ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، العدد السادس عشر ، المجلد الثاني .

الرابغي ، خالد (2005) :أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على عادات العقل وفق نظرية كوستا في التفكير على دافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة البلقاء التطبيقية ، السلط ، المملكة الأردنية الهاشمية .

الراميني، فواز فتح الله (2009) :الكشاف الأمين في معايير فنون اللغة العربية وطرائق تدريسها المتمركزة على المتعلم ، العين :دار الكتاب الجامعي .

الروسان، محمد (2018) :أثر استخدام الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفهي في اللغة العربية لدى طلاب الصف الرابع الأساس في المدارس الحكومية في مديرية إربد الأولى.

السلوم ، ابتسام (2014) :مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة جدة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى .

السليتي ،فراس محمود : التفكير الناقد والإبداعي ط1، عمان : دار الكتاب العالمي .

السواح ، منار (2011) :فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى مجموعة من الطالبات المعلمات برياض الأطفال ، العلوم التربوية ــ مصر ، 19(3) .

الظفيري ، محمد دهيم(2006) :فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية جامعة الكويت ـ تخصص اللغة العربيةــ دراسة تجريبية ، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية ، جامعة عين شمس ،فبراير2006 ع51.

العزاوي، نضال مزاحم(2016): بوصلة التدريس في اللغة العربية ، عمان ، دار غيداء للنشر والتوزيع .

العمري ، عائشة ، والسعيد، غزيل (2009): تقويم واقع الأنشطة الطلابية وتطويرها باستخدام وسائل وتقنيات التعليم ، جامعة طيبة.

العيسوي ،جمال مصطفى و الظنجاني، محمد عبيد (2006) : تنمية مستويات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف السابع بمرحلة التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، مجلة دراسات في المناهج ،كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 114 ـ يوليو.

الفليت، جمال (2012) : أثر استخدام استراتيجية الأسئلة التقويمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف العاشر، مجلة الزيتونة للعلوم الإنسانية (137 – 177).

جاب الله، علي ، جمل ، محمد و الشيزاوي ، عبدالغفار،(2005) : الأنشطة اللغوية ( أنواعها ـ معاييرها ــ استخداماتها) عمان : دار الكتاب الجامعي .

حسام الدين ، ليلى (2008) : فاعلية استراتيجية ( البداية ، الاستجابة ، التقويم )في تنمية التحصيل وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم ، دراسة منشورة بالمؤتمر العلمي الثاني عشر للتربية العلمية (1 – 40).

دخيخ، صالح بن أحمد (2016) :أثر استراتيجية القراءة التفاعلية على تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ،جامعة حلوان ، كلية التربية، مجلد22، العدد3 (1061 - 1097) .

زهران ، نورا محمد أمين: ( 2011) فاعلية الأنشطة اللغوية القائمة على النظرية البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 12.

سيد، عز محمد سيد( 2013) :فاعلية بعض الأنشطة اللغوية القائمة على تنويع التدريس في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في ضوء المستويات المعيارية للكتابة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، رسالة ماجستير ــ غير منشورةــ جامعة حلوان ، كلية التربية .

شحاتة، حسن والنجار، زينب (2011) :معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة 1.

عبدالعظيم، ريم أحمد (2009): فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، محلة القراءة والمعرفة ، مصر ، العدد 94.

عصر، حسني(1999): مداخل تعليم التفكير وإثراؤه في المنهج المدرسي . المكتب العربي الحديث: الاسكندرية.

عصفور ، إيمان حسنين محمد(2008) : برنامج مقترح لتنمية بعض عادات العقل والوعي بها للطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ــ مصر (15) .

عطية، محسن (2014): استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء .الأردن : دار المناهج للنشر والتوزيع .

علي ، عبير أحمد (2019 ) : برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة ،جامعة عين شمس – كلية التربية – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد215 (69 – 132) .

عمران، تغريد (2000) : نحو آفاق جديدة للتدريس في واقعنا التعليمي ، المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (مناهج التعلم وتنمية التفكير) 25ـ 26 يوليو ، المجلد الثاني.

عمور ، أميمة (2005) :أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في مواقف حياتية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا ، الأردن .

عوض ،فايزة السيد والبسطامي، دعاء أبو زيد :الدليل في تدريس اللغة العربية، ج 1، ط1، الرياض: مكتبة الرشد ، 2009 .

فهمي، إحسان(2003) : فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة ،23(115 – 156) .

مارزانو ر. ج وآخرون (2000) :أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل المدرسي، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف، دار قباء ، القاهرة .

محمد، عبير إبراهيم زيدان(2005) : تدريس عادات العقل مدخل لتعليم الرياضيات مدى الحياة ، المؤتمر العلمي الخامس :التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات ،الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات .

نبهان , يحيى محمد (2008م) : الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم , دار الیازوري العلمية للنشر والتوزيع .

نوفل، محمد بكر (2007): تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل، الطبعة الأولى ،عمان ، دار المسيرة .

نوفل، محمد بكر(2010) : تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل ، ط2 ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .

ياسر الحيلواني (2003) : تدريس وتقييم مهارات القراءة ، الكويت : دار الفلاح للنشر والتوزيع .

المراجع الأجنبية:

Burgess, j .(2012) .The impact of teaching thinking skills as habits of mind to young children with challenging behaviors. Emotional and behavioral Difficulties ,17,47 -63

Doron ,s., Reflectivity ,Impulsivity and their Influence on Reading For Inference for adult student of ESL,(university of Michgan,1992).

Han, Jeong-eun (2010):" Extensive reading conjoined with writing activities as an effective component of English as a second/foreign language programs" ,A Master’s Paper Submitted in Partial Fulfillment of The Requirements for the Degree of Master of Arts in TESO, University of Wisconsin-River Falls, English Department. 92 p. Includes bibliographical references (p. 65-69(

Marzano, R. J. (1992),Different Kind of Classroom: Teaching with Dimensions of Learning. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development

Marzano, R.J& Toth, M .D.(2013) . Teacher evaluation that makes a difference : A new model for teacher growth and student achievement . ASCD.

Nuttall, C. (1996). Teaching reading skills in a foreign language. Heinemann, 361 Hanover Street, Portsmouth, NH 03801-3912.‏

Wiersema ,J.& Licklider ,B (2009) "Intentional Mental Processing Student Thinking As A habit Of Mind ". Journal of Ethnographic & Qualitative Research. 3(1),119-127

Route Educational and social science journal , Vol.5(2),February ,pp689-1003

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
إقبال صالح الغصن, "فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وبعض عادات العقل لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية في جامعة الأميرة نورة", jfath, م 24, عدد 4, ص 340–370, 2023.