اثر مختبر الصوت في تحسين مهارة الاستماع الاستيعابي لدى طلبة الكلية

المؤلفون

  • مصلح الدين نصيف Al-Yarmouk University College

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/1/16

الكلمات المفتاحية:

الاستماع الاستيعابي، البرنامج التحضيري الجامعي، المختبر السمعي

الملخص

 الدراسة الحالية مخصصة للبحث في فاعلية مختبر اللغة الانكليزية السمعي والموجود في كافة اقسام اللغة الانكليزية- الكليات العراقية في تحسين مهارة السمع لدى طلبة الكلية. انجزت الدراسة متطلباتها على عينة تكونت من اربعين من طلبة المرحلة الثانية- قسم اللغة الانكليزية في كلية اليرموك الجامعة.

الدراسة الحالية هي بحث تجريبي يهدف لإيجاد اثر مختبر الصوت والمستخدم كوسيلة سمعية مساعدة في تحسين مهارة السمع والذي يؤدي بدوره الى اتقان الطالب لعلم الصوت. قسمت عينة الدراسة الى مجموعتين: الضابطة والتجريبية. خضعت المجموعتان لنفس الظروف الاكاديمية باستثناء استخدام المختبر والذي انفردت باستخدامه المجموعة التجريبية. بلغت مدة التجربة ثلاث اسابيع بمعدل 3 ساعة نظرية لكلا المجموعتين و 2 ساعة مختبرية للمجموعة التجريبية فقط خلال العام الدراسي 2017- 2018.

افترضت الدراسة بعدم وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين في اتقان علم الصوت. استخدمت الدراسة وسيلة الاختبار لإنجاز متطلباتها. تم اجراء اختبار قبلي واختبار بعدي لمتابعة الفرق في نتائج الطلبة. اظهرت نتائج الاختبار الاثر الايجابي لمختبر الصوت. في ضوء النتائج قدمت الدراسة استنتاجاتها وطرحت مقترحاتها للدراسات المستقبلية

المراجع

References

Freeman, Frank.S. (1965) "Theory of Practice Psychological Testing". New Delhi Oxford and HIGH Publishing Co.

Gronlund, Norman. E. (1965) "Measurement and Evaluation in Teaching. New York: Macmillan publishing Co.Ltd.

Heaton, J. B. (1983) Writing English Language Tests: A Practical Guide for Teachers of English as a Second or Foreign Language.

Hedge. T (2000) Teaching and Learning In The English Class Room. Hong Kong Oxford University Press.

Koul. L (1984) Methodology of Educational Research Second Edition.Delhi.Vegas Publishing House.

Mehrens, W. and Lehman, I. (1973) Measurement and Evaluation in Education Psychology. New York: Holt Rinehart and Winston, Inc.

Michael. J et al (1989) applied linguistics. Listening comprehension strategies in second language acquisition

Morley (2001) Teaching English as Second Language and foreign language Boston. Heinle publisher.

Nicholas .R (1984) "Factors in listening comprehension".Quarterly journal speech Vol.34.

Peter Roach (2000) "English Phonetics and Phonology" United Kingdom, Cambridge University Press, Third Edition.

Phillips. T and Phillips. A (2011) "Developing Skills" United Kingdom. Garnet Publishing Ltd.

Schofiled, Harry (1972) "Assessment and Testing an Introducing". London: George Allen & Unwin Ltd.

Wolvin, A, D. and Coakley, C.G. (1996).Listening .5th Edition .New York : Mcgraw-Hill.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
مصلح الدين نصيف, "اثر مختبر الصوت في تحسين مهارة الاستماع الاستيعابي لدى طلبة الكلية", jfath, م 23, عدد 1, ص 61–75, 2023.