تصوّ ر مقترح لضمان الجودة في أداء الطلبة المعلمین في (دراسة میدانیة في كلیة التربیة بجامعة البعث) مقرر التربیة العملیة بنظام التعلیم المفتوح
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/1/3الملخص
مع بداية الألفية الثالثة والدخول إليها بخطى ثابتة ورؤى واضحة، لابد أن نسلم أن التعليم هو ممر التقدم في كل مجتمع ومفتاح الأمم ونهضتها؛ فبعد أن كان التعليم للجميع أصبح التعليم للتميز، ولم يعد التعليم مرتبطاً بمرحلة عمرية محددة؛ فهو عملية مستمرة يطلبه الفرد ما دام حيا"، وأصبح يدخل فيه بأشكاله المتعددة والتي من بينها التعليم المفتوح والجامعات المفتوحة التي تسهم في إعداد الكوادر وتدريبهم وتثقيفهم وإعادة تأهيلهم.
وهاهو التعليم المفتوح يسهم في تطوير العملية التربوية التي توليها الدول جل اهتمامها لرفع المستوى التعليمي والمهني للمعلمين، عن طريق الاهتمام بهم وإعدادهم وإعادة تأهيلهم لأن المعلم الناجح في كثير من الأحيان يعوض ما قد يظهر من نقص من عناصر العملية التعليمية ،وحتى يتمكن المعلم من أداء مهامه الرئيسة المنوطة به، فإن عليه أن يمتلك عدداً من المهارات التدريسية و إتقانها ، ولعل الاهتمام بالمهارات وتنميتها عند المعلمين من الاتجاهات الحديثة في التأهيل والتدريب، حيث تعتمد هذه الاتجاهات على تحليل عملية التدريس إلى مجموعة من المهارات إذا أتقنها المعلم يمكن أن يصبح معلما" ناجحا"
المراجع
المراجع والمصادر
- أبو جادو ، صالح محمد علي (٢٠٠١ :( اتجاھات حدیثة في التربیة العملیة٠
عمّان،الأردن: الاونروا، معھد التربیة٠
- إسماعیل، محمد وإبراھیم، منال (٢٠٠٧ :(التربیة العملیة بنظام التعلیم المفتوح ،
منشورات جامعة البعث.
- عامر،طارق عبد الرؤوف (٢٠٠٧ :(التعلیم عن بعد والتعلیم المفتوح-دار الیازوري
العلمیة-عمان – الاردن٠
- إبراھیم،إبراھیم ومحمد،مصطفى عبد السمیع(٢٠٠٤ :(التعلیم المفتوح وتعلیم الكبار-دار
الفكر العربي، القاھرة٠
- الیاس ، أسما ( ٢٠٠١ :( فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة بعض مھارات التدریس لدى
الطالبات المعلمات في كلیة التربیة في جامعة الملك فیصل ، رسالة التربیة و علم النفس ،
العدد السادس عشر .
- الصقرات،خلف(٢٠٠٦
العدد الرابع والأربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٠ د. محمد علي اسماع):
- التمار،جاسم محمد (٢٠٠٠(٠ تقویم برنامج الأنشطة الاثرائیة لرعایة الطلبة الفائقین في
الریاضیات في دولة الكویت ٠ المجلة التربویة ، جامعة الكویت.
- الحدیثي ، صالح بن سلیمان بن محمد (١٩٩٨ :( واقع الإشراف في التربیة المیدانیة بكلیة
التربیة جامعة الملك سعود ، الریاض ، رسالة الخلیج العربي ، مكتب التربیة العربي لدول
الخلیج.
- حسین،عبد علي محمد،والجنید مبارك علي(١٩٩١ :(واقع التربیة العملیة ببرنامج
بكالوریوس التربیة (نظام معلم الفصل) بالبحرین،دراسة تحلیلیة تقویمیة٠ دراسات في
المناھج وطرق التدریس ٠
- جابر ، جابر عبد الحمید وزاھر ، فوزي الشیخ سلیمان(١٩٩٨ :(مھارات التدریس،
(ط٢(٠ القاھرة : دار النھضة العربیة٠
- العمري ، خالد، ومساد ،محمد (١٩٩٦ :(التربیة العملیة الإطار النظري٠ صنعاء الیمن،
وزارة التربیة والتعلیم٠
- غوني ، منصور احمد(١٩٩٠ :(العوامل المرتبطة بأداء التربیة العملیة لدى طلاب
وطالبات كلیة التربیة (دراسة مسحیة وصفیة)٠مجلة جامعة الملك عبد العزیز: العلوم
التربویة.
- الفرا،عبدالله وجامل،عبد الرحمن(١٩٩٩ :(المرشد الحدیث في التربیة العملیة والتدریس
المصغر٠ صنعاء،الیمن: مكتبة الجیل الجدید٠
- القحطاني،سالم علي(١٩٩٤(٠ دور المعلم المتعاون وتأثیره على إعداد الطلاب المتدربین
خلال فترة التربیة العملیة٠ رسالة الخلیج العربیة.
- المخلافي ، محمد عبده(٢٠٠٥(٠ برنامج مقترح لتطویر التربیة العملیة في كلیة التربیة
بجامعة إب٠ مجلة الباحث الجامعي ، جامعة إب : الیمن٠
- Simbo, M(1980 ). The effects of microteaching on student teachers
Performance in the actual teaching practice. Cla
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 محمد علي إسماعیل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.