أثر أسلوب التقاریر القصیرة في تحصیل الطالبات الصف الرابع الأدبي في مادة الجغرافیة العامة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/1/4الملخص
تميز العصر الذي نعيش به بالتقدم العلمي الذي أحرزه الإنسان في جميع المجلات , إذ أخذت الدول تتسابق فيما بينها من اجل التفوق في المجال العلمي والتكنولوجي متخذة من التربية أداة لتحقيق مثل هذا التفوق .
(شفثق , 1989 , ص18 )
أن الثورة العلمية والتقدم ألتكنولوجي الهائل خلال القرنين الماضيين يرجعان إلى الطريقة العلمية والأساليب السليمة في تفكير الإنسان المعاصر وأصبح لازماً على التربية ان تنمي تلك الأساليب في التفكير .
( سرحان , 1963 ,ص72)
والتربية تعني تنمية الفرد تنمية شاملة متكاملة من جميع الجوانب الروحية والعقلية والجسدية والنفسية والاجتماعية والجمالية بحيث لا يطغى جانب على الجانب الأخر , وتستهدف أعداد الفرد الصالح أعداداً شاملاً متزناً
( الصيلة , 1999 ,ص9)
ومن المتعرف عليه في الميدان التربوي أن الفكرة يجعلها المعلم عن مفهوم التعليم وعن الكيفية التي يتعلم بها الطلبة لها تأثير الكبير على الطريقة التدريسية لذلك فأن المعلم الناجح في العملية لابد ان يعرف الكيفية التي يتعلم بها الطلبة المتفوقين والكيفية التي يتعلم بها الطلبة المبتدئين في التحصيل حتى يتمكن من التخطيط الفعال التدريب واستخدام الأساليب التدريسية الكفيلة بتحقيق أهداف التربية .
( إبراهيم , 1993 ,ص195 )
أن عملية التعليم تتم من خلال توافر الدافعية لدى المتعلمين وفي تجعل سلوكه نحو الهدف وبذلك تقل العشوائية لدية مما يتزايد من فعالية التعليم وتأتي بعدها مرحلة اكتساب الخبرة فيقوم يرمزها أو تشفيرها للخبرة أو إعطائها مسمى لان ذلك يساعد على استرجاعها ونقلها إلى مواقف أخرى مشابهة وتوظيفها.
( قطامي , 1988 , ص158 -159 )
المراجع
براھیم ،احمد مسلم :الجدید في تدریس العلوم ،البشیر للنشر والتوزیع ،عمان ،١٩٩٣.
العدد الرابع والأربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٠ م.م. أسراء عبد الرحمن
م.م. عقیل عبود فالح
٢ .الأمام ،مصطفى محمود ،واخرون :القیاس والتقویم ،دار الحكمة للطباعة والنشر ،بغداد
. ١٩٩٠،
٣ .الأحمد ،ردینة عثمان ،وحذام عثمان یوسف :طرائق التدریس منخج ،اسلوب ، وسیلة . ط
١، دار المناھج ،عمان ،الأردن ،٢٠٠١ .
٤ .البیاتي ،عبد الجبار توفیق ،وزكریا اثناسبوسي : الإحصاء الوصفي والأستولائي في تربیة
وعلم النفس ،البصرة ، دار الكتب للطباعة و النشر والتوزیع ، جامعة البصرة ، ١٩٧٧ .
٥ .جبر ’سلیمان محمد ،وسر الفتح عثمان :/اتجاھات حدیثة في التدریس المادة لاجتماعیة
’دار المریخ للنشر ،الریاض ،١٩٧٧.
٦ .الجمیلي ’ندى فیصل فھد :اثر استراتیجیة الاختبارات العقلیة في تحصیل طالبات الصف
الثاني متوسط في التربیة الأسلامیة ، جامعة بغداد ،كلیة التربیة ،- ابن الرشد، ٢٠٠٠ )
رسالة ماجستیر عنبر منشورة ) .
٧ .الصلبة ،محمد محمود :التثمیم التعلیمي (نظریة وممارسة ) ط ١٠، دار المسیرة للنشر
والتوزیع والطباعة ، ١٩٩٩ .
٨ .حمیدة ، إمام مختار وآخرون :تدریس الدراسات الاجتماعیة في التعلیم العام ،ج ٢ ،ط١ ‘
مكتبة زھراء الشرق ،مصر ،٢٠٠٠ .
٩ .دسوقي ،كمال :ذخیرة علم النفس ،المجلد الأول ،ط١، دار العدالة للنشر والتوزیع ،القاھرة
. ١٩٨٨،
١٠ .الدباغ فخري ،وآخرون :اختبار رأفن للمخفوضات المتشابھة للعراقیین ،الموصل ،كطبعة
جامعة الموصل ،١٩٨٣ .
١١ .ربیع ، محمد احمد :التغیر الوظیفي ،ط٢١، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزیع ،عمان
الأردن ،٢٠٠٠ .
١٢ .الزوبعي ،عبد الجلیل وآخرون :الاختبارات والمقاییس النفسیة وزارة التعلیم العالي والبحث
العلمي ،جامعة الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ،١٩٨١.
١٣ .زیتون ،حسن حسین :تصمیم التدریس رؤیا منظومة ،ط٢١، الجزء الثاني ،عالم الكتب
،القاھرة، ٢٠٠١ .
١٤ .سرحان ،الدمرداش ،ورشید كامل :التفكیر العلمي ،مكتبة لأنجلو المصریة ،القاھرة ،
. ١٩٦٣
١٥ .سماره ،عزیز ’وآخرون :مبادئ القیاس والتقویم في التربیة ، دار الفكر للنشر والتوزیع
،عمان ،الأردن ، ١٩٨٩ .
١٦ .شقیق محمود عبد الرزاق ،وآخرون :التربیة المعاصرة ،ط٥١، دار القلم ،الكویت ،١٩٨٩
.
١٧ .الظاھر ،زكریا محمد وآخرون :مبادئ القیاس والتقویم في التربیة ،عمان ،مكتبة الناشر
،دار الثقافة للنشر والتوزیع ،١٩٩٩ .
١٨ .عودة ،احمد سلیمان :القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة ، ط ٢ ،اربد ،دار الأمل للتوزیع
والنشر ، ٢٠٠٢ .
١٩ .العیساوي ، محمد نبیل بن العبقة : اثر استخدام التقاریر القصیرة والاختبارات في
التحصیل طلبة الكلیات التربیة الأساسیة في مادة التاریخ الإسلامي ،جامعة المستنصریة
،كلیة التربیة الأساسیة، ٢٠٠٤). رسالة ما جستیر غیر منشورة ) .
٢٠ .فیصل ، عباس :الاختبارات النفسیة تفتیتھا وجراءتھا ،ط١، بیروت ، دار الفكر العربي
.١٩٩٦،
٢١ .قطامي،یوسف السیكلوجیة التعلم والتعلیم الصفي ،دار الشروق ،عمان ،الأردن ،١٩٩٨.
٢٢ .الكعبي، بلاسم كعین حسن ، اثر استخدام التقاریر القصیرة في تنمیة الفكر الناقد لدى
الطالبات الصف الرابع الأدبي في مادة الجغارفیة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة (ابن الرشد
٢، ٢٠٠٢، رسالة ماجستیر غیر منشورة ) .
٢٣ .اللقاني ،احمد حسین ،وبرنس احمد رضوان :تدریس المواد الاجتماعیة ،عالم الكتب ،
القاھرة، ١٩٧٦ .
٢٤ .اللقاني احمد حسین ، وفارعة حسن محمد :التدریس الفعال ، ط١ ،دار التعریب للطباعة
،القاھرة ، ١٩٨٥.
٢٥.محي الدین توق واخرون /اسس علم النفس التربوي ،ط١،دار الفكر العربي ،الاردن ،
.٢٠٠١
Dewees kris bithe effect of teaching library skills using the pooh step
by step ,guide for writing the report paoer.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أسراء عبد الرحمن، عقیل عبود فالح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.