أحداث الحياة الضاغطة وعلاقته بالاستقرار النفسي لدى طلبة كلية التربية المقداد

المؤلفون

  • م. د زينة شهيد علي البندر

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/86/18

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى :-                 

  • مستوى احداث الحياة الضاغطة لدى طلبة كلية التربية المقداد .
  • مستوى الاستقرار النفسي لدى كلبة كلية التربية المقداد.
  • العلاقة بين احداث الحياة الضاغطة والاستقرار النفسي لدى طلبة كلية التربية المقداد.
  • الفرق في العلاقة بين احداث الحياة الضاغطة والاستقرار النفسي لدى طلبة كلية التربية المقداد تبعاً لمتغير الجنس ( ذكور ، اناث) .

   ولتحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة مقياس ( الزبيدي،2009) لمكون من (27) فقرة وبدائل ثنائية  لقياس احداث الحياة الضاغطة، وتبنت مقياس (الخزرجي 2006) للاستقرار النفسي لمكون من (29) فقرة  وبدائل خماسية لقياس الاستقرار النفسي، وبعد تطبيق المقاييس على عينة البحث المكونة من (200) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية المقداد ظهرت النتائج أن مستوى احداث الحياة الضاغطة كان منخفض ومستوى الاستقرار النفسي كانت عالية أما العلاقة بين المتغيرين فقد كانت جيدة واظهرت النتائج إنه يوجد فرق في العلاقة بين المتغيرين تبعا لمتغير الجنس.

 

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
م. د زينة شهيد علي البندر, "أحداث الحياة الضاغطة وعلاقته بالاستقرار النفسي لدى طلبة كلية التربية المقداد", jfath, م 25, عدد 3, ص 388–406, 2023.