تقييم طلاقة القراءة لدى طلاب المدارس الثانوية اليمنيه من خلال تطبيق تعليم الصوتيات

المؤلفون

  • ا.م.د شميم احمد غلام بناني

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/87/20

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم طلاقة قراءة اللغة الإنجليزية لطلاب الصف العاشر اليمني من خلال تطبيق طريقة تعليم الصوتيات كأداة فعالة. في هذه الدراسة التجريبية تم اختيار المجموعة المستهدفة من 4 مدارس حكومية يمنية في محافظة الحديدة. أجريت الدراسة على 100 طالب ، 25 من كل مدرسة. تم اختيار نص القراءة من كتاب الدورة. تم إعداد فحص فحص الصوتيات واحتوى على كلمات من النص (كلمات حقيقية) وكلمات زائفة. لتحديد فاعلية طريقة الصوتيات تم استخدام منهج كمي وتم إجراء الاختبار رقم (1) قبل التجربة والاختبار (2) بعد التجربة. أشارت النتائج إلى أن طريقة تعليم الصوتيات كانت فعالة للغاية في تعزيز طلاقة القراءة لدى المتعلمين اليمنيين. اعتمد التحليل على t- test الذي أشار إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في معرفة الأصوات ، كما أظهرت نتائج الاختبار (2) أو ما بعد الاختبار أن طلاقة القراءة من الطلاب الذين تلقوا تعليم الصوتيات قد تحسن. لذا فإن تطبيق الصوتيات في المدارس الثانوية اليمنية وربما في مرحلة مبكرة في المرحلة الابتدائية سيكون مثمرًا وفعالًا للغاية لتحسين طلاقة القراءة بالإضافة إلى الدقة الإملائية لمتعلمي اللغة الإنجليزية.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
ا.م.د شميم احمد غلام بناني, "تقييم طلاقة القراءة لدى طلاب المدارس الثانوية اليمنيه من خلال تطبيق تعليم الصوتيات", jfath, م 25, عدد 3, ص 1–11, 2023.