أثر إنموذج اديلسون (Edelson ) في التفكير التقاربي والتباعدي لدى طالبات الصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • تغريد خضير هذال الجامعة المستنصرية– كليه التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/4/11

الكلمات المفتاحية:

انموذج اديلسون، التفكير التقاربي، التفكير التباعدي

الملخص

    هدف البحث الحالي للتعرف عن أثر إنموذج اديلسون (Edelson )   في التفكير التقاربي والتباعدي لدى طالبات الصف  الخامس العلمي وللتحقق من هدف البحث وضعت الفرضيات الصفرية الاًتية:

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إًحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط طالبات المجموعةَ التجريبية اللاتي درسنَ وفق إِنموذج إِديلسون, وبين متوسط طالبات المجموعةً الضابطةً اللاًتي درسنَ وفق الطريقةً المعتادة في اختبار التفكير التقاربي.
  • لا يوجد فرق ذو دلالةً إَحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط طالبات المجموعةً التجريبيةَ اللاًتي درسنَ وفق إَنموذج إِديلسون, وبين متوسط طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسنَ وفق الطريقةً المعتادة في اختبار التفكير التباعدي.

   استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي, حيث تم استخدام تصميمِ الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذي الاختبار البعدي, وكوفئت المجموعتين للمتغيِرات ((اختبار الذكاء, العمر الزمنيِ والذي يِحسب بالشهور, التحصيل السابق في مادةَ الرياضيات)).

   تتكون عينةَ البحث من (78) طالبةَ من طالبات الصف الخامس العلمي موزعةَ على مجموعتيِن (40) طالبةَ مجموعةَ تجريبيةَ, و(38) طالبةَ مجموعةَ ضابطةَ.

  اعدت الباحثة اختبار التفكير التقاربي , واختبار التفكير التباعدي, وتم التحقق من الخصائص السايِكومتريةَ للاختبارين.

  واظهرت النتائج وجود الإِثر للتدريس وفق إِنموذج إِديلسون ولصالح المجموعةَ التجريبيةَ في اختباري التفكير التقاربيِ و التفكيِر التباعديِ.

  وعلى ضوء النتَائج توصلت الباحثة إِلى الاستنتاجات, ووضعت مجموعةَ من التوصيِاتَ و الاقتراحاتَ

المراجع

ابوزينة, فريد كامل,(2010): تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها,دار وائل للنشر والتوزيع, ط1, عمان.

الحلاق، علي سامي(2007 )، اللغة والتفكيرالناقد اسس نظرية واستراتيجيات تدريسية، دار المسيرة، عمان، الاردن،

الخليلي، ام عبد السلام، الطفل ومهارات التفكير، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2005.

العديلي,عبد السلام وبعارة حسين,(2007): فعالية انموذج التعلم من إجل الأستخدام في أكتساب طلاب المرحلة الإساسية العليا في الإردن المفاهيم الكيميائية المرجوة, المجلة التربوية, جامعة مؤتة, الاردن, المجلة (22), العدد(85), ص205-250.

الفرجاني, عبد العظيم,(1989) : تكنولوجيا المواقف التعليمية , القاهرة, دار النهضة العربية.

القيسي, نايف,(2006): المعجم التربوي وعلم النفس,ط2, دار اسامة, عمان.

المصادر الاجنبية:

Evitte, Thomas.A(2004):"Investigating The Mathematics Connections That Preserves Teachers and Develop While Solving Problems From Reform Currricula ", D.Ph,The Graduate School. Colleg Of education, The Pennsylvania State University.

Mayer,R.E.(1989):Models of understanding Review of ducation Research, Vol:59, No:1.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

[1]
تغريد خضير هذال, "أثر إنموذج اديلسون (Edelson ) في التفكير التقاربي والتباعدي لدى طالبات الصف الخامس العلمي", jfath, م 27, عدد 4, ص 248–261, 2023.