تأثير اسلوب بايبي البنائي في الرشاقة وتعلم مهارتي الطبطبة والتصويب بكرة اليد
DOI:
https://doi.org/10.23813/28/2/15الكلمات المفتاحية:
اسلوب بايبي البنائي، الرشاقة، مهارتي الطبطبة التصويبالملخص
إذ تكمن أهمية الدراسة في الاسلوب البنائي من خلال ربط المفاهيم والمعلومات الجديدة بالمفاهيم والمعلومات السابقة لدى الطالب من خلال الاكتشاف والتفكير العلمي إذ إن هذا الأمر يعدُّ مهماً في لعبة كرة اليد لكونها من الألعاب الفرقية التي أخذت تستحوذ على اهتمام المتابعين ولها الخصوصية التي تتمتع بها من حيث الصفات الحركية والمهارية ، إذ تمثلت مشكلة البحث الرئيسة بوجود ضعف في الرشاقة ومهارتي الطبطبة والتصويب بكرة اليد لطلبة المرحلة المتوسطة ، لذا ارتأى الباحث الخوض في هذه المشكلة وتحديد المسببات وكذلك محاولة وضع الحلول المناسبة من اجل رفع مستوى تعلم هذه المهارة ، اما اهداف الدراسة في إعداد وحدات تعليمية وفق اسلوب بايبي البنائي والتعرف على تأثيرها في الرشاقة وتعلم مهارتي الطبطبة والتصويب بكــرة اليــــد . أما منهج البحث وعينته فقد استعمل الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة المراد حلها، أمَّا عينة البحث فتكونت من طلاب الصف الرابع اعدادي ( اعدادية جمال عبد الناصر/ اول حزيران) والبالغ عددهم ( 40 ) طالب ، وقسمت على مجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تتكون من (20 طالب). إذ بدأ تطبيق المنهج يوم الاثنين الموافق 28/11/2022 والانتهاء منه في يوم الاثنين الموافق 9/1/2023استناداً الى ما اسفرت عنه نتائج البحث توصل الباحث الى الاستنتاجات ظهور افضلية لتأثير استخدام اسلوب بايبي البنائي ومدى فاعليتها على المنهج المتبع في الرشاقة ومهارتي الطبطبة والتصويب بكرة اليد
المراجع
جميل قاسم وأحمد خميس؛ موسوعة كُرة اليد العالمية: ط1 (بيروت، دار الكتاب العربيّ، 2011)
ضياء الخياط ونوفل محمد ؛ كرة اليد: ( الموصل, دار الكتب للطباعة والنشر, 2001)
عصام عبد الخالق؛ التدريب الرياضي نظريات وتطبيقات،( القاهرة، منشأة المعارف، 2005) ،
غسان يوسف قطيط؛ حوسبة التدريس، (عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، 2012)
قاسم لزام صبر ؛ موضوعات في التعليم الحركي، (بغداد، جامعة بغداد، كلية التربية الرياضية،2005)
محمد صبحي حسانين ؛ التقويم والقياس في التربية البدنية والرياضية ، ط4 : (القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1999 ) عبدالله حسين اللامي ؛ تقنيات التعلم الحركي ، ط1 ( بغداد ، دار الكتب والوثائق ، 2018 )
مصطفى عبد السميع محمد (واخرون)؛ الاتصال والوسائل التعليمية، ط1:(القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2001 )
ترجمة المصادر
Jamil Qasim and Ahmed Khamis; World Handball Encyclopedia: 1st edition (Beirut, Dar Al-Kitab Al-Arabi, 2011)
Diaa Al-Khayyat and Nofal Muhammad; Handball: (Mosul, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, 2001)
Essam Abdel Khaleq; Sports training theories and applications, (Cairo, Mansha’at Al Maaref, 2005),
Ghassan Youssef Qtait; Computerization of teaching, (Amman, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, 2012)
Qasim Lazam Sabr; Topics in motor education, (Baghdad, University of Baghdad, College of Physical Education, 2005)
Muhammad Subhi Hassanein; Evaluation and measurement in physical education and sports, 4th edition: (Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1999) Abdullah Hussein Al-Lami; Motor learning techniques, 1st edition (Baghdad, Dar Al-Kutub and Documents, 2018)
Mustafa Abdel Samie Muhammad (and others); Communication and Educational Means, 1st edition: (Cairo, Al-Kitab Center for Publishing, 2001)March ,T; the learning power of web quests: (Educational, leadership 1999)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.