المزاج الايجابي لدى طلبة المرحلة الإعدادية
الكلمات المفتاحية:
المزاج الإيجابيالملخص
هدف البحث الحالي للتعرف على المزاج الإيجابي لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس (المزاج الإيجابي)على وفق نظرية البناء والتوسع في المشاعر الايجابية وتعريف (Fredrickson,1998) وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ،وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معدل الثبات (0,92( في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرو نباخ (0.75) وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية المكونة من (٤٠٠(طالب وطالبة من مدارس بعقوبة المركز ،اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب و لمعالجة بيانات الدراسة إحصائيا استعمل الباحثان الحقيبة الاحصائية ((SPSSواسفرت النتائج ان أفراد العينة لديهم مزاج ايجابي عالي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.
المراجع
Allam, Raja Mahmoud (1989). Introduction to educational research methods: 1st edition, Al-Falah Library Kuwait. .
Abdel Wahed, Ibrahim Suleiman (2013). The human personality and its psychological disorders: “A vision within the framework of positive psychology,” Amman, Dar Al-Warraq for Publishing and Distribution ..
-Fredrickson, B. L, & Joiner , T . (2002) Positive emotions toward emotions trigger upward Spirals toward emotional wall – being , Psychololcal Science, 13(2) 172-175
Fredrickson, B. L. (1998). What good are positive emotions?. Review of General Psychology, 2(3), 300-319.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.