اثر استراتيجية القصص الرقمية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات

المؤلفون

  • وسام عزيز عويد المديرية العامة لتربية محافظة ذي قار

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية, القصص الرقمية , تلاميذ الصف الخامس المرحلة الابتدائي

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجية القصص الرقمية في تحصيل مادة الاجتماعيات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. عبر التحقق من الفرضية الصفرية الآتية :-

     لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية القصص الرقمية ومتوسط درجات تحصيل  تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية وللتحقق من فرضية البحث ,اختار الباحث تصميما تجريبياً ذا ضبط جزئي , وقد تمثل مجتمع البحث الحالي بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية النهارية للبنين التابعة للمديرية العامة  لتربيه محافظة ذي قار/ قسم تربية الشطرة ,  للعام الدراسي (2023- 2024) والبالغ عددها  (39) مدرسة اذ طبق الباحث تجربة البحث على عينة اختيرت عشوائياً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة بدر الكبرى للبنين, وبالطريقة ذاتها اختار شعبة (ب) تمثل المجموعة التجريبية والبالغ عددها(32) تلميذ التي تدرس على وفق استراتيجية القصص الرقمية , وشعبة (أ) تمثل للمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية  وعددها (33) تلميذ. وبعد استبعاد التلاميذ الراسبين احصائيا لكلا المجموعتين بلغ العدد الكلي  (60) تلميذاً

      كافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) في عدد من المتغيرات التي ربما تؤثر على نتائج التجربة منها (العمر الزمني للتلاميذ محسوب بالشهور , درجات اختبار الذكاء ,التحصيل الدراسي للأبوين, درجات الفصل الاول في مادة الاجتماعيات).

حدد الباحث المادة العلمية المراد تدريسها لتلاميذ مجموعتي البحث(الضابطة والتجريبية) خلال التجربة والتي شملت الموضوعات التاريخية المتضمنة في الفصول الثلاثة الاولى من الوحدة الثانية من مادة الاجتماعيات المقرر تدريسها في الفصل الثاني من العام الدراسي( 2023- 2024 ) من قبل وزارة التربية.

     صاغ الباحث أهدافاً سلوكية بلغ عددها (100) هدفاً سلوكياً شملت المستويات الثلاثة الاولى من تصنيف بلوم للمجال المعرفي (المعرفة , الفهم , التطبيق). وأعد خططاً تدريسية لمجموعتي البحث بواقع (27) خطة للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية و(27) خطة للمجموعة التجريبية على وفق استراتيجية القصص الرقمية.

عُـرضت نماذج من الخطط الدراسية على مجموعة من المحكمين الخبراء في التاريخ وطرائق تدريس التاريخ والقياس والتقويم لبيان آرائهم في مدى صلاحيتها  .

     أعد الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً يتكون من (50) فقرة اختبارية موضوعيه من نوع (اختيار من متعدد) , تم التحقق من صدقه وثباته وجميع خصائصه السيكو مترية, ولتحليل النتائج تم جمع البيانات ومن ثم معالجتها احصائياً من خلال الرزمة الاحصائية الـ (SPSS ), وبعد تحليل النتائج احصائيا توصّل الباحث الى النتيجة الآتية :

  • وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة عند تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرسّت على وفق استراتيجية القصص الرقمية بدلاً من الطريقة الاعتيادية.

وفي ضوء نتيجة البحث أوصى الباحث بما يأتي :

  1. اعتماد استراتيجية القصص الرقمية في تدريس مادة الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي لرفع مستوى التحصيل الدراسي فيها .
  2. تضمين استراتيجية القصص الرقمية في اعداد معلمي مادة الاجتماعيات في معاهد وكليات التربية للعلوم الانسانية .
  3. عقد ورش عمل وندوات حول اهمية استعمال القصص الرقمية في تدريس مادة الاجتماعيات، والتعرف على كيفية استعمالها وأهميتها.
  4. إعداد دورات تدريبية للمعلمين من قبل القائمين على عملية التعليم و كيفية تصميم وإعداد وتنفيذ القصص رقمية في تدريس مادة الاجتماعيات.

المراجع

المصادر العربية

القران الكريم

ابراهيم ,بسام عبد الله طه (2009):التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان الاردن

ابن خلدون, عبد الرحمن (2000) : كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر, المجلد الاول , دار الكتب العلمية , بيروت, لبنان.

أبو حطب, فؤاد عثمان واخرون(1987):التقويم النفسي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

أبو دية، عدنان أحمد (2011) : أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الأردن , عمان .

احمد , علي عبد الحميد (2010): التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الاسلامية التربوية ,مكتبة حسن العصرية للطباعة والنشر والتوزيع , بيروت , لبنان .

ابو سريع , محمد محمود (2008 ) : المرجع في تدريس المواد الاجتماعية , الدار العالمية للنشر والتوزيع , القاهرة , مصر .

ابو عفيفة, هيا جودت (2016) : أثر تدريس مادة اللغة العربية باستخدام القصص الرقمية للصف الثالث الاساسي في تنمية مهارات الاستماع النشط والتفكير الابداعي (رسالة ماجستير ــ غير منشورة), جامعة الشرق الاوسط .

ابو فودة , باسل خميس واحمد بني يونس (2012): الاختبارات التحصيلية مفهومها كيفية اعدادها اسس بنائها وتكوينها وتوظيفاتها الميدانية ,ط1,دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , الاردن, عمان.

أبو مغنم, كرامي بدوي(2013) :فاعلية القصص الرقمية التشاركية في تدريس الدراسات الاجتماعية في التحصيل وتنمية وتنمية القيم الاخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية, مجلة الثقافة والتنمية, عدد (75).

اسماعيل , بليغ حمدي(2013) : استراتيجيات تدريس اللغة العربية , اطر نظرية وتطبيقات عملية, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان.

الأمام ,مصطفى محمود وآخرون ( 1990 ): التقويم والقياس , دار الحكمة للطباعة والنشر , بغداد ,العراق

الامين , شاكر محمود واخرون (1990) : اتجاهات حديثة في تدريس المواد الاجتماعية , مطبعة دار الحكمة , بغداد , العراق .

التعبان, مهند عبدالله (2013): التفاعل بين مدخلين لتصميم القصة الرقمية عبر الويب مع الاسلوب المعرفي واثرة على اكتساب المعرفة وتنمية التفكير الابداعي لدى طلبة تكنلوجيا التعليم ( رسالة دكتوراه غير منشورة), جامعة عين شمس, مصر.

الجرف , ريم (2014): فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية المفاهيم التكنولوجية لدى طالبات الصف التاسع الاساسي بغزة , (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة الازهر , غزة .

الجابري , كاظم كريم رضا (2011) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس الاسس والأدوات, مكتب النعيمي للطباعة والاستنساخ , بغداد , العراق.

حمزه, ايهاب محمد عبد العظيم (2014): أثر الاختلاف في نمطي تقديم القصة الرقمية في التحصيل الفوري والمرجأ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية,ج 2, دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP) .

خضر، فخري رشيد(2006): طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

داود ,محمد محمود (2008) : معجم الفروق الدلالة في القرآن الكريم, دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع, القاهرة و مصر .

ديك , ولتر , روبرت ربزار (1992): التخطيط للتعليم الفعال ط1 , ترجمة محمد ذيبان غزاوي , عمان , الاردن.

الرازي, محمد بن ابي بكر القادر(1995): مختار الصحاح وأثرة المعاجم, مكتبة , بيروت, لبنان .

سعاد , يوسف جعفر (1985): دورات القراءات الخارجية في تدريس التاريخ , مؤسسة الخليج العربي , القاهرة , مصر .

الروسان، سليم سلامة, ( 1992): مبادئ القياس وتطبيقاته التربوية والإنسانية ، المطابع التعاونية ، عمان.

سلامة , عبد الحافظ محمد (2007): الاتصال وتكنولوجيا التعليم , دار البازوري للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

سلامة , عادل ابو العز, واخرون (2009): طرائق التدريس العامة معالجة تطبيقية معاصرة ,ط1 , دار الثقافة ,عمان , الاردن .

الشريف ,عبدالله محمد ( 2015) : مناهج البحث العلمي الدليل في أعداد وكتابة الأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراه ,جامعة طرابلس , طرابلس ,ليبيا .

الصمادي , عبد الله ,وماهر الدراييع (2004): القياس والتقويم التربوي بين النظرية والتطبيق , ط1 , دار وائل للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الاردن .

الظاهر, زكريا محمد وآخرون(1999) : مبادئ القياس والتقويم في التربية , الدار العلمية للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .

عبجل , منى خليفة (2010): اثر استعمال انموذج مكارثي في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الثاني متوسط , مجلة ديالى , العدد 43 , كلية التربية , جامعة ديالى , العراق .

عباس , محمد خليل و اخرون (2009): مدخل الى مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس , ط2 , دار المسيرة , عمان , الاردن .

عبد علي , محسن وعبود سعدون مطر (2012):الاتجاهات المعاصرة في بناء المناهج الدراسية , ط1 , المؤسسة الحديثة للكتاب , لبنان.

عبد الباسط, حسين محمد احمد ( 2015): انتاج واستخدام القصص الرقمية , دار النشر والتوزيع , مصر, القاهرة.

عبد الباسط, حسين محمد احمد(2010): فاعلية برنامج مقترح قائم على Sto ry3Pbato في تنمية مفهوم ومهارات تصميم وتطوير القصص الرقمية اللازمة لمعلمين الجغرافيا قبل الخدمة , مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية العدد29

عبد الرحمن ,انور حسين , وعدنان حقي زنكنة (2007): انماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية ,ط1 , الرقاق للطباعة , بغداد , العراق .

عبد المؤمن , مروة محمود(2018): توظيف القصص الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الصحيحة لدى طفل الروضة , مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية , العدد 26.

عبيدات , سليمان احمد (1989): اساليب تدريس الاجتماعيات وتطبيقاتها العلمية , ط1 , جمعية عمال المطابع القانونية , عمان , الاردن .

العدوي , داليا حسني محمد(2015): قصة رقمية مقترحة كمدخل لتحسين الادراك البصري للخط البسيط في تطبيقه لدى الاطفال روئ صعوبات التعلم , مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون الجميلة , كلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان , مصر .

العرينان , هديل (2015): فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى اطفال الروضة (رسالة ماجستير ــ غير منشورة ),جامعة ام القرى , المملكة العربية السعودية .

العزاوي، رحيم يونس(2007) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار دجلة للطباعة والنشر , عمان ، الأردن .

العساف ,صالح بن حمد (2006 ): المدخل الى البحث في العلوم السلوكية ,الطبعة الرابعة ,شركة العبيكان للطباعة ,الرياض ,المملكة العربية السعودية

العسلي , باسمة (2004): فاعلية استخدام قصص الاطفال ودورها التربوي , دار العلم للملايين , بيروت , لبنان.

عطية , محسن علي (2013): الناهج الحديثة وطائق تدريسها ,ط1 ,دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

غانم ,محمود محمد (2008): مقدمة في تدريس التفكير , ط1, دار الثقافة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

الغريبة , عز الدين واخرون (1981): دراسة ميدانية لتطوير وسائل واساليب التقويم في مجال تدريس المواد الاجتماعية في مرحلة المتوسطة , مركز بحوت المناهج , الكويت.

اللقاني , احمد حسين و اخرون (1989): تخطيط المنهج وتطويره , الدار الاهلية , عمان , الاردن .

قطامي, يوسف محمود(2009): مبادئ علم النفس التربوي, دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.

القطاوي , محمد ابراهيم (2007): طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية , ط1 , دار الفكر ناشرون وموزعون , عمان ,الاردن .

الكلوب , بشير عبد الداين (1983): الوسائل التعليمية اعدادها وطرق التعامل معها , ط1 , بيروت , لبنان .

المغازي , ابراهيم محمد (2003): الذكاء الاجتماعي والوجداني في الفرن الواحد والعشرين ,مكتبة الايمان , المنصورة , مصر .

المنجومي , وفاء عبدالله (2014): تحليل محتوى القصص الاطفال المقدمة عبر المتاجر الالكترونية والهواتف الذكية والحواسيب للوجبة والكيفية , مجلة الطفولة العربية عدد 68.

مهدي , حسن ربحي(2018): التعلم الالكتروني نحو عالم رقمي , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان ,الاردن.

النعيمي , مهند عبد الستار (2015): القياس النفسي في التربية وعلم النفس , ط1, المطبعة المركزية جامعة ديالى ,ديالى , العراق .

نوفل, محمد بكر, واخرون(2017): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس, ط8, دار المسيرة للنشر والتوزيع، والطباعة، عمان , الأردن.

همشري , عمر احمد (2001): مدخل الى التربية , دار الصفاء , عمان , الاردن .

المصادر الاجنبية

Galbrith,J(1997) : The New undustrial state , Boston-

-Jarolimek, J. and Huber (1981) :“Teaching and Learning in the Elementary Schools”,2nd,ed. Macmillan Co. Inc, New York.

-Oxford (1998), Advanced Leavner's Dictionary of Curren English Fifth Edition. Education

Sources

Arabic sources

The Holy Quran

-Ibrahim, Bassam Abdullah Taha (2009): Learning based on life problems and developing thinking, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan

-Ibn Khaldun, Abdul Rahman (2000): The Book of Lessons and the Diwan of Beginnings and News in the Days of the Arabs, Persians, Berbers, and Those Who Were Their Contemporaries of the Greatest Sultans, Volume One, Dar Al-Kotob Al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon.

-Abu Hatab, Fouad Othman and others (1987): Psychological Assessment, Anglo-Egyptian Library, Cairo.

-Abu Diya, Adnan Ahmed (2011): Contemporary Methods in Teaching Social Studies, Dar Osama for Publishing and Distribution, Jordan, Amman.

-Ahmed, Ali Abdul Hamid (2010): Academic Achievement and Its Relationship to Islamic Educational Values, Hassan Modern Library for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.

-Abu Saree, Muhammad Mahmoud (2008): Reference in teaching social studies, Dar Al-Alamiya for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt.

-Abu Afifa, Haya Jawdat (2016): The effect of teaching Arabic language using digital stories for the third grade in developing active listening skills and creative thinking (unpublished master's thesis), Middle East University.

-Abu Fouda, Basil Khamis and Ahmad Bani Younis (2012): Achievement tests, their concept, how to prepare them, the foundations of their construction, composition and field uses, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Jordan, Amman.

-Abu Mughnim, Karami Badawi (2013): The effectiveness of collaborative digital stories in teaching social studies in achievement and developing and enhancing moral values among middle school students, Journal of Culture and Development, Issue (75).)

i. -Ismail, Baligh Hamdi (2013): Strategies for teaching Arabic language, theoretical frameworks and practical applications, Dar Al Manahj for Publishing and Distribution, Amman.

-Al Imam, Mustafa Mahmoud and others (1990): Evaluation and Measurement, Dar Al Hekma for Printing and Publishing, Baghdad, Iraq

-Al Amin, Shaker Mahmoud and others (1990): Modern trends in teaching social subjects, Dar Al Hekma Press, Baghdad, Iraq.

-Al Taaban, Muhannad Abdullah (2013): The interaction between two approaches to designing a digital story via the web with the cognitive style and its impact on acquiring knowledge and developing creative thinking among students of educational technology (unpublished doctoral dissertation), Ain Shams University, Egypt.

-Al Jarf, Reem (2014): The effectiveness of employing digital stories in developing technological concepts among ninth grade female students in Gaza, (unpublished master's thesis), Al Azhar University, Gaza.

-Al-Jabri, Kazem Karim Reda (2011): Research Methods in Education and Psychology, Foundations and Tools, Al-Naimi Office for Printing and Copying, Baghdad, Iraq.

-Hamza, Ihab Muhammad Abdul-Azim (2014): The Effect of the Difference in the Two Patterns of Presenting the Digital Story on the Immediate and Delayed Achievement of Primary School Students, Part 2, Arab Studies in Education and Psychology (ASEP).

-Khader, Fakhri Rashid (2006): Methods of Teaching Social Studies, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman.

-Dawood, Muhammad Mahmoud (2008): Dictionary of Semantic Differences in the Holy Quran, Dar Gharib for Printing, Publishing and Distribution, Cairo and Egypt.

-Dick, Walter, Robert Rabzar (1992): Planning for Effective Education, 1st ed., Translated by Muhammad Dhiban Ghazzawi, Amman, Jordan.

-Al-Razi, Muhammad bin Abi Bakr Al-Qadir (1995): Mukhtar Al-Sihah and the Impact of Dictionaries, Library, Beirut, Lebanon.

-Sa'ad, Yousef Jaafar (1985): External reading courses in teaching history, Arab Gulf Foundation, Cairo, Egypt.

-Al-Rawsan, Salim Salama, (1992): Principles of measurement and its educational and human applications, Cooperative Press, Amman.

-Salama, Abdul Hafeez Muhammad (2007): Communication and educational technology, Al-Bazouri Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

-Salama, Adel Abu Al-Ezz, and others (2009): General teaching methods, contemporary applied treatment, 1st ed., Dar Al-Thaqafa, Amman, Jordan.

-Al-Sharif, Abdullah Muhammad (2015): Scientific research methods, a guide to preparing and writing research and master's and doctoral theses, University of Tripoli, Tripoli, Libya.

-Al-Samadi, Abdullah, and Maher Al-Daraie (2004): Educational Measurement and Evaluation between Theory and Application, 1st ed., Wael Publishing, Distribution and Printing House, Amman, Jordan.

-Al-Zahir, Zakaria Muhammad and others (1999): Principles of Measurement and Evaluation in Education, Scientific House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

-Abjal, Mona Khalifa (2010): The Effect of Using McCarthy's Model on Acquiring Historical Concepts among Second-Year Intermediate School Girls, Diyala Journal, Issue 43, College of Education, Diyala University, Iraq.

-Abbas, Muhammad Khalil and others (2009): Introduction to Scientific Research Methods in Education and Psychology, 2nd ed., Dar Al-Masirah, Amman, Jordan.

-Abdul Ali, Mohsen and Aboud Saadoun Matar (2012): Contemporary Trends in Building Curricula, 1st ed., Modern Book Foundation, Lebanon.

-Abdul Basit, Hussein Mohammed Ahmed (2015): Production and use of digital stories, Publishing and Distribution House, Egypt, Cairo.

-Abdul Basit, Hussein Mohammed Ahmed (2010): The effectiveness of a proposed program based on Sto ry3Pbato in developing the concept and skills of designing and developing digital stories necessary for pre-service geography teachers, Journal of the Educational Association for Social Studies, Issue 29

-Abdul Rahman, Anwar Hussein, and Adnan Haqi Zangana (2007): Methodological patterns and their applications in the humanities and applied sciences, 1st ed., Al-Raqaq Printing, Baghdad, Iraq.

-Abdul Mumin, Marwa Mahmoud (2018): Employing digital stories in developing some correct concepts among kindergarten children, Journal of the Islamic University for Educational Studies, Issue 26.

-Obaidat, Suleiman Ahmed (1989): Social Studies Teaching Methods and Their Scientific Applications, 1st ed., Legal Printing Workers Association, Amman, Jordan.

-Al-Adwy, Dalia Hassanein Mohamed (2015): A proposed digital story as an introduction to improving visual perception of simple lines in its application to children with learning difficulties, Buhu Journal.

-Al-Areinan, Hadeel (2015): The effectiveness of using digital stories in developing some language skills among kindergarten children (unpublished master's thesis), Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia

-Al-Azzawi, Rahim Younis (2007): Measurement and evaluation in the teaching process, Dar Dijlah for Printing and Publishing, Amman, Jordan.

-Al-Assaf, Saleh bin Hamad (2006): Introduction to research in behavioral sciences, fourth edition, Al-Obeikan Printing Company, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.

-Al-Asali, Basima (2004): The effectiveness of using children's stories and their educational role, Dar Al-Ilm Lil-Malayin, Beirut, Lebanon.

-Attia, Mohsen Ali (2013): Modern approaches and their teaching capabilities, 1st edition, Dar Al-Manahj for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

-Ghanem, Mahmoud Mohamed (2008): Introduction to Teaching Thinking, 1st ed., Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

-Al-Gharibah, Ezz El-Din and others (1981): A field study to develop means and methods of evaluation in the field of teaching social subjects in the intermediate stage, Curriculum Research Center, Kuwait.

-Al-Laqani, Ahmed Hussein and others (1989): Curriculum planning and development, Dar Al-Ahlia, Amman, Jordan.

-Qatami, Yousef Mahmoud (2009): Principles of Educational Psychology, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

-Al-Qattawi, Mohamed Ibrahim (2007): Methods of Teaching Social Studies, 1st ed., Dar Al-Fikr Publishers and Distributors, Amman, Jordan.

-Al-Kloub, Bashir Abdul Dayen (1983): Educational means, their preparation and methods of dealing with them, 1st ed., Beirut, Lebanon.

-Al-Maghazi, Ibrahim Muhammad (2003): Social and emotional intelligence in the twenty-first century, Al-Iman Library, Mansoura, Egypt.

-Al-Manjoumi, Wafaa Abdullah (2014): Content analysis of children's stories presented through electronic stores, smart phones and computers for the meal and the manner, Arab Childhood Magazine, Issue 68.

-Mahdi, Hassan Rabhi (2018): E-learning towards a digital world, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

-Al-Naimi, Muhannad Abdul Sattar (2015): Psychological measurement in education and psychology, 1st ed., Central Press, University of Diyala, Diyala, Iraq.

-Nofal, Muhammad Bakr, and others (2017): Introduction to research methods in education and psychology, 8th ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

-Hamshari, Omar Ahmed (2001): Introduction to education, Dar Al-Safa, Amman, Jordan

المصادر الاجنبية المترجمة

جالبريث، جيه (1997): الدولة غير الصناعية الجديدة، بوسطن.

جاروليمك، جيه وهوبر (1981): "التدريس والتعلم في المدارس الابتدائية"، الطبعة الثانية. شركة ماكميلان المحدودة، نيويورك.

أكسفورد (1998)، قاموس ليفنر المتقدم للغة الإنجليزية المعاصرة، الطبعة الخامسة التعليم.

التنزيلات

منشور

2024-12-03

كيفية الاقتباس

[1]
وسام عزيز عويد, "اثر استراتيجية القصص الرقمية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات", jfath, م 28, عدد 4, ص 428–460, 2024.