التخطيط لدور المعلم في عصر الانترنيت

المؤلفون

  • د. عدنان علي الجميلي جامعة بغداد / كلية التربية – ابن رشد
  • د. حاتم جاسم السعدي جامعة ديالى / كلية التربية الأساسية

الملخص

Abstract

ان للمعلم مكانة خاصة في العملية التربوية والتعليمية بل ان التخطيط لنجاح العملية التعليمية لا يتم الا بمساعدة المعلم ، فالمعلم وما يتصف به من كفاءات وما يتمتع به من رغبة وميل للتعليم هو الذي يساعد الطالب على التعلم ويهيئه لاكتساب الاتجاهات والخبرات التربوية المناسبة ربما يكون من الصحيح ان الطالب هو محور العملية التعليمية وان كل شيء يجب ان يكيف وفق ميوله واستعداداته وقدراته ومستواه الاكاديمي والتربوي الا ان المعلم لا يزال العنصر الذي يجعل من عملية التعلم والتعليم ناجحة وما يزال الشخص الذي يساعد الطالب على التعلم والنجاح في دراسته ومع هذا فان دور المعلم اختلف بشكل جوهري بين الماضي والحاضر فبعد ان كان المعلم هو كل شيء في العملية التعليمية هو الذي يحضر الدروس وهو الذي يشرح المعلومات وهو الذي يستخدم الوسائل التعليمية وهو الذي يضع الاختبارات لتقييم التلاميذ فقد اصبح دوره يتعلق بالتخطيط والتنظيم والاشراف على العملية التعليمية اكثر من كونه شارحا لمعلومات الكتاب المدرسي . (دروزة،2000،ص216).

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
د. عدنان علي الجميلي و د. حاتم جاسم السعدي, "التخطيط لدور المعلم في عصر الانترنيت", jfath, م 9, عدد 1, ص 75–93, 2023.