الموسيقى في شعر عمرو بن قميئة
الملخص
Abstractتعد الموسيقى في الشعر عنصراً اساسياً من عناصره ويتميز الشعراء بعضهم من بعض بمدى وضوح الموسيقى وصخبها او هدوئها ومدى تأثير الموسيقى في خلق الجو العام للقصيدة فضلاً عن اللغة والصورة والاسلوب ولذلك عني النقاد عناية كبيرة في رصد موسيقى الشعر. وجاء البحث في هذا الاتجاه ليدرس موسيقى الشعر عند عمرو ابن قميئة كونه شاعراً من شعراء عصر ما قبل الاسلام وهو اقدم عصر جاء لنا منه شعرمدون فالقدماء كان لهم حس موسيقي مرهف ولهم ذوق رفيع في اختيار ألفاظهم التي تنسجم مع الغرض الذي يريدونه فتركوا لنا قصائد اقرب ما تكون الى القطعة الموسيقية وكان عمرو بن قميئة واحداً من هؤلاء الشعراء المعروف بشعره المصحوب بموسيقى تثير عند المتلقي أقصى مشاعر السامع لتخلق جواً من التواصل بينه وبين قارئه وتضمن البحث تعريفاً موجزاً بحياة الشاعر وموسيقى الشعر ثم انقسم البحث على مبحثين أساسيين:- الاول دراسة الموسيقى الخارجية والتي تضمنت دراسة عروضية شاملة لديوانه مع احصائيات لاستخدام البحور الشعرية ودراسة القافية مع احصائيات للقوافي المستخدمة في ديوانه فضلاً عن دراسة موسيقاها. اما المبحث الثاني فقد تم دراسة الموسيقى الداخلية في شعره التي تضمنت دراسة الجناس والطباق والتكرار في شعره في الحروف والكلمات والترصيع والتوشيح والحركات المتجانسة التي تعد السمة البارزة في موسيقاه الداخلية.
المراجع
المصادر
١ .الاغاني : ابو الفرج الاصفهاني ، الساسي، مط ، التقدم ١٣٢٣هـ .
٢ .أمرؤ القيس حياته وشعره: د.الطاهر أحمد مكي، دار المعارف، ط/١٩٧٩،٤م.
٣ .البلاغة والتطبيق : د. احمد مطلوب ، ود. كامل حسن البصير، دار الكتب للطباعة
والنشر ، جامعة الموصل ، ط/٢ ، ١٩٩٩م .
٤ .بن اء الق صيدة ف ي النق د العرب ي الق ديم: د. يوس ف ح سين بك ار، دار الان دلس ،
بيروت، ط/٢ ،١٩٨٣م .
٥ .تاريخ الادب العربي ، العصر الجاهلي: د. شوقي ضيف ، دار المعارف ، ط/١٠،
١٩٨٢م .
٦ .ديوان امرئ القيس : دار صادر ودار بيروت ، بيروت ١٩٥٨م .
٧ .ديوان عمرو ب ن قميئ ة: عن ي بتحقيق ه وش رحه خلي ل اب راهيم العطي ة، دار الحري ة
للطباعة . مطبعة الجمهورية ، بغداد ، ١٩٧٢م .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د.سعد خضير عباس
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.