لصعوبات التي تحد من فاعلية الواجبات البيتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين
الكلمات المفتاحية:
فاعلية الواجبات البيتيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي تحد من فاعلية الواجب البيتي لدى طلاب الصفوف الابتدائية (الرابع والخامس والسادس) في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين وقد تم تحديد مشكلة البحث في الصعوبات التي يواجهها الطالب في استكماله. عكست الواجبات المنزلية ، سواء كانت متعلقة بالطالب والأسرة والبيئة الاجتماعية أو المعلم وإدارة المدرسة والمناهج وطريقة التدريس ، أهمية البحث في الوقوف على هذه الصعوبات لتزويد الباحثين المهتمين برؤية واضحة للواجب المنزلي والمشكلات التي يعاني منها. العديد من أولياء أمور التلاميذ والمعلمين على حد سواء وتحديد الأسباب لتجنب السلبيات التي قد تكون موجودة حيث يقوم المعلم عند تكليف تلاميذه بواجب منزلي يجب تجنبه. تكليف الباحث بإدارة المدرسة بتطبيق أداة البحث على عينة من المعلمين عددهم (30) معلمًا من مدرستي (ممنوع) ومدرسة (الشهيد محمد قاسم العبادي) الابتدائية بقرية الأغلبية في الفصل الأول من العام الدراسي (2013). -2014) تم استخدام أداة الاستبيان بعد استخلاص الصدق الدلالي والمثابرة والتي بلغت (80.0). استخدم الباحث الوسيلة الإحصائية ب (معامل ارتباط بيرسون ، معادلة سبيرمان براون ، لو فيشر) لتحليل نتائج الدراسة و بعد تطبيق نتائج الدراسة أوضحت أن الصعوبات التي تحد من صعوبات الواجبات المنزلية هي لكل من الطالب والأسرة والبيئة الاجتماعية والمعلم والبيئة المدرسية والمنهج وطريقة التدريس. في ضوء نتائج البحث ووضعت الباحثة بعض التوصيات للتأكد من مجالات الدراسة على أهمية التنويع في أشكال الواجبات المنزلية ومعرفة المعلمين وأولياء أمور التلاميذ بكيفية أداء الواجبات المنزلية لتنمية قدرة الطالب. المعرفة والمهارات والحنان. كما اقترحت الباحثة بضرورة إجراء دراسة تحدد المشكلات المتعلقة بالواجبات المنزلية ودور المعلم ودور الوالدين والمنهج الدراسي وبواسطة الدراسة المقارنة بين الواجبات التطبيقية والعملية.
المراجع
الافاء الكفي
.ن ت لود ،لود تماـ عنمد ،الورت ال التىد منىد عىي فالواىة التابيىال الياتاىة لىدى
طوية المفحوة ااساساة فد المدارس النكتعاة منافظة نا وس عي وبهة نظف المروماي
والدوية ،رسالة عابستاف ،باعرة النجاع التطناة ،نا وس ،فوسداي ، 3330.
ن ت شفيد ،شاهف ي ،استفاماجاال التدريس ،لمىاء ،دار المكتيىة التطناىة ،3303
.
الياامد ،ليد الجيار متفال ، زتفيا اياانساتس، اإلحواك التبفد واالستداللد
،عديرة ال اافة الرمالاة ، اداد ،0277.
السماك ،عنمد ازهف سراد ، نبتـ الينث الرومد، ط2، عديرة بالع الديي
،الرفاق،0202
.الساد ،فااد اليهد ،لو النفس اإلحوائد وقاىاس الراىد اليشىف ،دار الفكف،الاىاهفئ
. 0270،
httD://www.startimes.com/f.asDx?t-33856684 3302 مايمز ،ستار.. 2
الفوساء ،فاروق ،نسالا الاااس فد التف اة الخابة ،دار الفكف لوديالة و النشف
والتتزيع ،االردء ،0222.
.ليد الفحمي،بفتل هشا حسي ،ايف استخدا التابيال المنزلاة فد منواد
الدالب لومفحوة ااساساة فد عنافظة طتلكف ،رسالة عابستاف ،باعرة النجاع
،نا وس ،فوسداي ،3300.
لدس ،حماد ،المرو الفالد والتدريس الفراـ ،لماء ،دار الفكف 0222.
.لففال ،ليد الرزيز احمد ،غااب طالب وطاليال المدرسة ال انتية الادفية اسىيا ا
وبتانيا النفساة ولالقتىا التنوىاد الدراسىد ،باعرىة قدىف ،عفتىز الينىتث التف تيىة
. 0207 ،007 الردد،
الرمىىىايفئ ،عنمىىىد حسىىىي ، المشىىىكالل الوىىىفاة ،السىىىوتتاة ،الترواماىىىة ،ااتاديماىىىة
عظاهفها ،نسيا ها ،لالبها ،دار الماسفئ لونشف والتتزيع والديالة ،3302
.الرمىىف ،تالىىد عنمىىد ،موىىترال عرومىىد ونولاىىاك نعىىتر مالعىىذئ الوىىفتف ال اليىىة
ااول ننت التابيال الياتاة ،تواة التف اة ،باعرة الافعتك ،دعشل،3332.
.الرنىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىز ،سىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىرتد ىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىي ليىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىد ،3302
httD://www a.com/vb/showthread.DhD37912
dr.saud-
.الافي ، رعزية ،الاااس والتاتي النفسد والتف ت ،عكتية االنجوت الموفية
. 0277،
الفنشد ،احمد لود ،نبتـ التف اة ،الدار الرف اة لوكتاب ،لاياا ،0272.
.file:///c:/users/acer/Downloads 3302، ااسفية الفائد عجوة. 02
.عفلد ،متفال احمد ،واتفوء ،طفائىل التىدريس الراعىة ،ط3،دار المسىافئ لونشىف
والتتزيع والديالة ،3334.
عودف ، فاها ،وآتفوء ،المرج التسا ،ج0وج3، المكتية اإلسالعاة
،لوديالة والنشف والتتزيع ، د.ل .
عاار ،ليد الفحمي سواماء ،الممارسال الشائرة لمرومد الوفتف اإللدادية
لوتابيىال الياتاىىة ،رسىالة عابسىىتاف غاىىف عنشىترئ ،تواىىة لتف اىة ،الجاعرىىة ااردناىىة
،لماء ،ااردء ،0202 .
المنظمة الرف اة لوتف اة وال اافة والروت ،التف اة الياماة فد عناهو التروا الرا التطي
الرف د ،عديرة المنظمة الرف اة ،متنس،0207 .
عاسسة الفيا نجد لوتف اة والتروا ،الشاعد فد مدري المروماي ،3330.
عتقع فتاز لو شيكة االنتفنت 3330.com.foz.www.
وزارئ التف اة ،المجمتلة الكاعوة لوتشفيرال التف تية ، اداد،المديفية الراعة
لوشاوء االدارية والمالاة ،0220.
الموادر االبنياة :
Knollmann m.&wild,E(2007) of parental support and student's
emotions during homework :Moderating effects of student's
motivational orientation European Journal of psychology of E
ducatim.22.(1)v-63-76.
xu,J&coeno ,L(2006)'' Gender ,family help ,and home work
management reported byraral middle school students '' Jourmal of
Research inRural Edncation 21(2).
U.S.Department of Edacation (2001 2b)Helping yoar child with
home work ,Available.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 بتول فاضل جواد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.