Evaluation of the Arabic grammar book for the sixth grade of primary school from the point of view of teachers
Abstract
That our beloved country at the present time need to start more scientific than ever , we are passing
through a critical stage of economic , social, political , and scientific education is one of the methods
used by communities in order to achieve the objectives of the community, and in order to achieve
scientific education objectives and be abreast of the evolution of the modern attention is required to
curriculum school . The textbook has an important place in the educational process because it is one of
the expressive means for the contents of the curriculum. And that the process of evaluating the
curriculum and the appointment of the strengths and weaknesses of the things necessary in order to
make them being developed and adapted to the requirements and needs of the times. Thus you will
learn about the extent of their contribution and effectiveness in achieving the desired educational goals
. To ensure students get the best books . Targeted search calendar Arabic grammar book for sixth-grade
primary school from the point of view of teachers . , Through calendar substance Arabic grammar to be
taught in the sixth grade at the center of the province of Diyala .
References
أوال : المصادر العربية
ــــــ القرآن الكريم
ـ ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، لسان العرب، ج3،اعداد وتصنيف: يوسف خياط،
دار لسان العرب – بيروت، د. ت .
ـــ احمد، عبد المنعم، نحو لغة عربية سليمة، منشورات وزارة الثقافة والفنون، سلسلة دراسات )821 )
العراق، 8621م.
ـــ األغا،ممتاز رمضان تحليل محتوى كتاب اهداف القراءة العربية والقراءة االنجليزية للصف األول
االبتدائي بفلسطين في ضوء أهداف التربية ثنائية اللغة ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية
،الجامعة اإلسالمية،غزة4113 م.
ــــ بدوي ,رمضان مسعد،إستراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات , ط8 , دار الفكر , عمان ،
م.
ــــ بكر ، يعقوب ، العربية لغة عالمية ، جامعة الدول العربية ، 8699م.
ــــ الجبوري ، خليل عبد الحميد . تقويم كتب المطالعة للمرحلة اإلعدادية في العراق في ضوء األهداف
التربوية وأهداف اللغة العربية، جامعة بغداد ، كلية التربية، اطروحة دكتوراه (، 8616م.
ـــ الحمادي ، يوسف ظافر ،التدريس في اللغة العربية ، دار المريخ للنشر والتوزيع ، رياض ،4118م.
ـــ حسين ، طه ، تدريس اللغة العربية بين الواقع والطموح ، مجلة العلوم
في االدب الجاهلي، ط6 ، دار المعارف بمصر، 8691 م .
ــــــــ خاطر ،محمود رشدي وآخرون ،طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء االتجاهات
التربوية الحديثة ،ط4،دار المعرفة،القاهرة8618م.
ــــــ خاطر ، محمود رشدي وآخرون ،طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء االتجاهات
التربوية الحديثة ،ط2، دار المعرفة،8616م .
ــــــ الخرفي ، صالح ،من قضايا اللغة العربية المعاصرة ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،
تونس ، 8661م .
ــــ الخفاجي ، عبد هللا بن محمد سعيد بن سنان . سر الفصاحة . شرح وتعليق : عبد المتعال الصعيدي ،
مطبعة محمد علي صبيح وأوالده ، األزهر، 8696م .
ــــ خليفة ، عبد الكريم .وسائل تطوير اللغة العربية العلمية . من منشورات اللجنة األردنية للتعريب
والترجمة والنشر ، األردن،8622م.
ـــ خليل ، حلمي، مقدمة لدراسة اللغة ، دار المعرفة الجامعية ، مصر ، 8669م.
ـ الدويكات, فالح علي , دراسة تقويمية لكتاب الرياضيات المقرر تدريسه لطلبة الصف التاسع األساسي
في األردن, رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة اليرموك , أربد , األردن , 8669م
ـــ الزجاجي ، أبو القاسم ،اإليضاح في علل النحو .ط 4 ، تحقيق : مازن مبارك ، دار النفائس ، قم ،
هـــــ .
ـــ زيدان،محمد سعيد ،تقويم كتاب علم النفس،فهم السلوك اإلنساني وتنميته لطالب الصف الثالث الثانوي
أدبي " ،مجلة دراسات في المناهج وطرق .التدريس،كلية التربية،جامعة عين شمس،العدد8666،98م .
ـــ سعيد ، محمود شاكر، صعوبة اللغة العربية بين الحقيقة واالدعاء.مجلة مجمع اللغة العربية، األردن ،
العدد26 , 8665م .
ـــ سمك ، محمد صالح.فن التدريس للغة العربية والتربية الدينية. مطبعة االنجلو المصرية ، 8626م .
ـ سالمة ، عبد الحافظ محمد ،تصميم التدريس ، ط8 ، دار اليازوري ، العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ،
م .
ـــ السيد ،محمود أحمد ،في قضايا اللغة العربية ،دار القلم ،بيروت – لبنان ، د.ت .
ـــــ صالح ، عبد المطلب ، مباحث في اللغة ، النحو ورسم الكلمات )اإلمالء( . مطبعة التعليم العالي ،
الموصل ، 8616م .
ـــــ عبد الخالق،عصام والعملة، محمود سالم،تقويم كتب الفيزياء المدرسية للمرحلة األساسية العليا من
وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظات فلسطين الشمالية ،مجلة الجامعة اإلسالمية بغزة،مجلد 1
العدد41،ص،4111م.
ــ عبد الموجود ،محمد عزت ، اساسيات المنهج وتنضيماته ،ط8، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة
،8622م .
ـــ العزاوي ، حسن علي فرحان ، تدريس اللغة العربية بين الواقع والطموح ، مجلة العلوم التربوية
والنفسية ، العدد) 85 ، )الجمعية العراقية للعلوم التربوية، والنفسية، 8661م .
ـــ عالم ، صالح الدين محمود، القياس والتقويم التربوي والنفسي ،أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته
المعاصرة، ط8 ، دار الفكر العربي ، القاهرة،4111م .
ــــ علي، حسين ،قضية التحديث في التعليم العالي في جمهورية مصر العربية " ،مؤتمر جامعة القاهرة
لتطوير التعليم الجامعي رؤية لجامعة المستقبل ،القاهرة،8666م.
ـــــ عودة ، احمد سليمان ،القياس والتقويم في العملية التدريسية , ط3 , دار الميسرة للنشر والتوزيع
والطباعة , عمان ، 8666 م.
ـــــ العيساوي، وليد محمد علي،دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للصف السادس األساسي في األردن،
رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة األردنية، عمان، األردن،8664م.
ــــ فايد ،عبد الحميد رائد التربية العامة واصول التدريس ،ط3، دار الكتاب اللبناني ،بيروت 8625م .
ـــ القلقشند ّي ، أبو العباس أحمد بن علي ، صبح األعشى في صناعة اإلنشا ، ج8 ، المطبعة االميرية ،
القاهرة ، 8683م .
ـــ القمش , مصطفى واخرون ،القياس والتقويم في التربية الخاصة , ط8 , دار الفكر العربي , عمان ,
األردن ،4111م.
ـ كاظم ، على ,القياس والتقويم في التعلم والتعليم ، ط8 ، دار الكندي للطباعة والنشر, لبنان, 4118م.
ـــ مجاور ،محمد صالح الدين علي ، سايكولوجية القراءة ،ط8، دار النهضة العربية ،القاهرة 8699م.
ــــــ المجمع العلمي العراقي ، لغة الضاد ، مجلة المجمع العلمي ، ندوة دار العلوم العربية يوم الضاد
،8662م .
ـ محمد ، عبد العزيز عبد هللا ، سالمة اللغة العربية والمراحل التي مر ت بها ، جامعة الموصل ، مديرية
مطبعة الجامعة ، 8615م .
ـــ يوسف، جمعة رشيد ،سيكولوجية اللغة والمرض العقلي ، عالم
المعرفة ، مطابع السنبلة ، الكويت ، 8661م.
ثانيا : المصادر االجنبية :
-Hill , L . R . (1976 ) : Measurement and Evaluation in the classroom, U . S .
A ,New York , Merrill publishing company
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 رائد حميد هادي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.