تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • رائد حميد هادي كلية التربية األساسية/جامعة ديالى

الملخص

أن بلدنا الحبيب في الوقت الحاضر بحاجة إلى انطالقة علمية أكثر من أي وقت مضى فنح ُن نجتاز مرحلة
مصيرية اقتصادية واجتماعية وسياسية , والتربية العلمية هي إحدى الطرق التي تستخدمها المجتمعات من
اجل تحقيق أهداف المجتمع , ولكي تحقق التربية العلمية أهدافها وتكون مواكبة للتطور الحديث البد من
االهتمام بالمناهج الدراسية . ويمثل الكتاب المدرسي مكانة مهمة في العملية التعليمية ألنه احد الوسائل
التعبيرية عن محتويات المناهج . وان عملية تقويم المناهج الدراسية وتعيين نقاط القوة والضعف فيها من
األمور الضرورية لكي يجرى تطويرها وجعلها متالئمة مع متطلبات وحاجات العصر . وبالتالي سنتعرف
على مدى مساهمتها وفعاليتها في تحقيق االهداف التربوية المنشودة . وحتى تضمن حصول التالميذ على
افضل الكتب .واستهدف البحث تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس االبتدائي من وجهة نظر
المعلمين .وذلك من خالل تقويم مادة قواعد اللغة العربية المقرر تدريسها في الصف السادس االبتدائي في
مركز محافظة ديالى .

المراجع

أوال : المصادر العربية

ــــــ القرآن الكريم

ـ ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، لسان العرب، ج3،اعداد وتصنيف: يوسف خياط،

دار لسان العرب – بيروت، د. ت .

ـــ احمد، عبد المنعم، نحو لغة عربية سليمة، منشورات وزارة الثقافة والفنون، سلسلة دراسات )821 )

العراق، 8621م.

ـــ األغا،ممتاز رمضان تحليل محتوى كتاب اهداف القراءة العربية والقراءة االنجليزية للصف األول

االبتدائي بفلسطين في ضوء أهداف التربية ثنائية اللغة ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية

،الجامعة اإلسالمية،غزة4113 م.

ــــ بدوي ,رمضان مسعد،إستراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات , ط8 , دار الفكر , عمان ،

م.

ــــ بكر ، يعقوب ، العربية لغة عالمية ، جامعة الدول العربية ، 8699م.

ــــ الجبوري ، خليل عبد الحميد . تقويم كتب المطالعة للمرحلة اإلعدادية في العراق في ضوء األهداف

التربوية وأهداف اللغة العربية، جامعة بغداد ، كلية التربية، اطروحة دكتوراه (، 8616م.

ـــ الحمادي ، يوسف ظافر ،التدريس في اللغة العربية ، دار المريخ للنشر والتوزيع ، رياض ،4118م.

ـــ حسين ، طه ، تدريس اللغة العربية بين الواقع والطموح ، مجلة العلوم

في االدب الجاهلي، ط6 ، دار المعارف بمصر، 8691 م .

ــــــــ خاطر ،محمود رشدي وآخرون ،طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء االتجاهات

التربوية الحديثة ،ط4،دار المعرفة،القاهرة8618م.

ــــــ خاطر ، محمود رشدي وآخرون ،طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء االتجاهات

التربوية الحديثة ،ط2، دار المعرفة،8616م .

ــــــ الخرفي ، صالح ،من قضايا اللغة العربية المعاصرة ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،

تونس ، 8661م .

ــــ الخفاجي ، عبد هللا بن محمد سعيد بن سنان . سر الفصاحة . شرح وتعليق : عبد المتعال الصعيدي ،

مطبعة محمد علي صبيح وأوالده ، األزهر، 8696م .

ــــ خليفة ، عبد الكريم .وسائل تطوير اللغة العربية العلمية . من منشورات اللجنة األردنية للتعريب

والترجمة والنشر ، األردن،8622م.

ـــ خليل ، حلمي، مقدمة لدراسة اللغة ، دار المعرفة الجامعية ، مصر ، 8669م.

ـ الدويكات, فالح علي , دراسة تقويمية لكتاب الرياضيات المقرر تدريسه لطلبة الصف التاسع األساسي

في األردن, رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة اليرموك , أربد , األردن , 8669م

ـــ الزجاجي ، أبو القاسم ،اإليضاح في علل النحو .ط 4 ، تحقيق : مازن مبارك ، دار النفائس ، قم ،

هـــــ .

ـــ زيدان،محمد سعيد ،تقويم كتاب علم النفس،فهم السلوك اإلنساني وتنميته لطالب الصف الثالث الثانوي

أدبي " ،مجلة دراسات في المناهج وطرق .التدريس،كلية التربية،جامعة عين شمس،العدد8666،98م .

ـــ سعيد ، محمود شاكر، صعوبة اللغة العربية بين الحقيقة واالدعاء.مجلة مجمع اللغة العربية، األردن ،

العدد26 , 8665م .

ـــ سمك ، محمد صالح.فن التدريس للغة العربية والتربية الدينية. مطبعة االنجلو المصرية ، 8626م .

ـ سالمة ، عبد الحافظ محمد ،تصميم التدريس ، ط8 ، دار اليازوري ، العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ،

م .

ـــ السيد ،محمود أحمد ،في قضايا اللغة العربية ،دار القلم ،بيروت – لبنان ، د.ت .

ـــــ صالح ، عبد المطلب ، مباحث في اللغة ، النحو ورسم الكلمات )اإلمالء( . مطبعة التعليم العالي ،

الموصل ، 8616م .

ـــــ عبد الخالق،عصام والعملة، محمود سالم،تقويم كتب الفيزياء المدرسية للمرحلة األساسية العليا من

وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظات فلسطين الشمالية ،مجلة الجامعة اإلسالمية بغزة،مجلد 1

العدد41،ص،4111م.

ــ عبد الموجود ،محمد عزت ، اساسيات المنهج وتنضيماته ،ط8، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة

،8622م .

ـــ العزاوي ، حسن علي فرحان ، تدريس اللغة العربية بين الواقع والطموح ، مجلة العلوم التربوية

والنفسية ، العدد) 85 ، )الجمعية العراقية للعلوم التربوية، والنفسية، 8661م .

ـــ عالم ، صالح الدين محمود، القياس والتقويم التربوي والنفسي ،أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته

المعاصرة، ط8 ، دار الفكر العربي ، القاهرة،4111م .

ــــ علي، حسين ،قضية التحديث في التعليم العالي في جمهورية مصر العربية " ،مؤتمر جامعة القاهرة

لتطوير التعليم الجامعي رؤية لجامعة المستقبل ،القاهرة،8666م.

ـــــ عودة ، احمد سليمان ،القياس والتقويم في العملية التدريسية , ط3 , دار الميسرة للنشر والتوزيع

والطباعة , عمان ، 8666 م.

ـــــ العيساوي، وليد محمد علي،دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للصف السادس األساسي في األردن،

رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة األردنية، عمان، األردن،8664م.

ــــ فايد ،عبد الحميد رائد التربية العامة واصول التدريس ،ط3، دار الكتاب اللبناني ،بيروت 8625م .

ـــ القلقشند ّي ، أبو العباس أحمد بن علي ، صبح األعشى في صناعة اإلنشا ، ج8 ، المطبعة االميرية ،

القاهرة ، 8683م .

ـــ القمش , مصطفى واخرون ،القياس والتقويم في التربية الخاصة , ط8 , دار الفكر العربي , عمان ,

األردن ،4111م.

ـ كاظم ، على ,القياس والتقويم في التعلم والتعليم ، ط8 ، دار الكندي للطباعة والنشر, لبنان, 4118م.

ـــ مجاور ،محمد صالح الدين علي ، سايكولوجية القراءة ،ط8، دار النهضة العربية ،القاهرة 8699م.

ــــــ المجمع العلمي العراقي ، لغة الضاد ، مجلة المجمع العلمي ، ندوة دار العلوم العربية يوم الضاد

،8662م .

ـ محمد ، عبد العزيز عبد هللا ، سالمة اللغة العربية والمراحل التي مر ت بها ، جامعة الموصل ، مديرية

مطبعة الجامعة ، 8615م .

ـــ يوسف، جمعة رشيد ،سيكولوجية اللغة والمرض العقلي ، عالم

المعرفة ، مطابع السنبلة ، الكويت ، 8661م.

ثانيا : المصادر االجنبية :

-Hill , L . R . (1976 ) : Measurement and Evaluation in the classroom, U . S .

A ,New York , Merrill publishing company

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
رائد حميد هادي, "تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين ", jfath, م 18, عدد 2, ص 1–21, 2023.