اثر طريقة المناقشة في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة علم الجمال

المؤلفون

  • عاد محمود حمادي كلية الفنون الجميلة / جامعة ديالى
  • سرى رشيد عزيز مديرية تربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

طريقة المناقشة

الملخص

تهدف الورقة إلى تحديد تأثير أسلوب المناقشة على
تحصيل طلاب المرحلة الثالثة في قسم التربية الفنية
في موضوع الجماليات في كلية التربية الأساسية. العينة
وشكلت الدراسة (39) طالباً وطالبة. من بينهم (20)
يتم اختيار الطلاب بشكل عشوائي من قبل الباحثين
اتبعت المنهج التجريبي. أما فيما يتعلق بأداة الدراسة فكان
استخدم الباحثون اختبار التحصيل ، ونتائج الدراسة
تمت معالجتها إحصائيًا. ثبت أن هناك اختلافات فردية

المراجع

.ئثشاٛ٤ ، ْػجذ اُؼِ٤ ، ْأُٞعٚ اُل٘٢ُٔ ذسع٢ اُِـخ اُؼشث٤خ ، ه0 ،داس أُؼبسف ، ٓقش

، اُوبٛشح ، 2331 2

.اثٖ ٓ٘ظٞس، عٔبٍ اُذ٣ ٖدمحم ثٖ ٌٓشّ االٗقبس١ُ ،غبٕ اُؼشة، ط0 ،اُذاس أُقش٣خ

ُِزأُ٤ق ٝاُزشعٔخ، ٓقش 92ٛـ-922ٛـ.

.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، ُغبٕ اُؼشة ، أُغِذ اُغبدط ٝاُؾبد١ ػؾش ، ث٤شٝد

، داس فبدس ُِطجبػخ ٝاُ٘ؾش ، 2303 2

.أثٞ دثغخ ، كذاء ؽغ٤ٝ ٖؿ٤ش ثذس ، ػِْ اُغٔبٍ ُِلٕ٘ٞ اُزطج٤و٤خ ، ه2 ، 0221.

.أثٞ ؽ٤خٚ ، ٣بعٔ٤ٝ ٖػجذ اُٜبد١ ػذُ٢ٗ ،ظش٣بد ك٢ ػِْ اُغٔبٍ،،ه2ٌٓ زجخ أُغزٔغ

اُؼشث٢ُِ٘ ؾش ،ػٔبٕ،022.

.أثٞ ُجذح ، عجغ ، ٓجبدب اُو٤بط اُ٘لغ٢ٝ اُزو٤٤ ْاُزشثٞ١ ، ه0 ، ػٔبٕ ، عٔؼ٤خ ػٔبٍ

أُطبثغ اُزؼبٝٗ٤خ ،2310.

.االٓبّ، ٓقطل٠ٝ اخشٕٝ، اُزوٞ٣ٝ ْاُو٤بط ،داس اُؾٌٔخ ُِطجبػخ ٝاُ٘ؾش ،ٝصاسح اُزؼِ٤ ْ

اُؼبُ٢ٝ اُجؾش اُؼِٔ٢ ،ثـذاد : 2332.

.اٝكغ٤بٗ٤ٌٞف، ّ ٝص.عٔ٤ش ٗٞكب ) 2390ٞٓ ،) عض ربس٣خ اُ٘ظش٣بد اُغٔبُ٤خ ، رؼش٣ت

ثبعْ اُغوب ، اُ٘بؽش داس اُلبساث٢ ، ث٤شٝد – ُج٘بٕ .

.ثشرِ٤ٔ٢ ،عبٕ، رشعٔخ أٗٞس ػجذ اُؼض٣ض، ثؾش ك٢ ػِْ اُغٔبٍ ،2392.

.ثشعبٝ١ ،ػجذ اُشؤٝف ) 2312 ) كقٍٞ ػِْ اُغٔبٍ ، اُ٘بؽش داس ا٥كبم اُغذ٣ذح ، ه2

، ث٤شٝد – ُج٘بٕ .

.ثِٞص ، ٗب٣ق، ػِْ اُغٔبٍ ، ه9 ، عبٓؼخ دٓؾن ، 2332 2

.اُج٤بر٢ ، ػجذ اُغجبس رٞك٤ن ، اإلؽقبء ٝرطج٤وبرٚ ك٢ اُؼِّٞ اُزشثٞ٣خ ٝاُ٘لغ٤خ ، ه2 ،

ٓطجؼخ ئصشاء ُِ٘ؾش ٝاُزٞص٣غ ، األسدٕ ،2319.

.عٕٞ د٣ٞ١، اُلٖ خجشح، رشعٔخ صًش٣ب ئثشاٛ٤ ،ْاُوبٛشح 2339 2

.اُغٞٛش١ٓ ،خزبس اُقؾبػ، ه3 ،داس اُؼِْ ُِٔال٤٣ ،ٖاُغضء 3 ،ث٤شٝد ،2319

.اُؾقش١ ،ػِ٢٘ٓ ٤ش ٝ٣ٞعق اُؼ٘ض١ ، هشائن اُزذس٣ظ اُؼبٓخ ، ه2ٌٓ ، زجخ

اُلالػ ُِ٘ؾش ٝاُزٞص٣غ ، 0222 2

.اُخٞاُذح، دمحم ػجذ هللا ٝدمحم ػٞك اُزشرٞس١ ، اُزشث٤خ اُغٔبُ٤خ ) ػِْ ٗلظ اُغٔبٍ( ،

ه2 ، اُ٘بؽش داس اُؾشٝم ُِ٘ؾش ٝاُزٞص٣غ ، ػٔبٕ – االسدٕ ، 0223 2

.خ٤به، ٣ٞعق، ٓؼغْ أُقطِؾبد اُؼِٔ٤خ ٝاُل٘٤خ، داس ُغبٕ اُؼشة، ث٤شٝد ،

. 2393

.دٗ٢ٞٛ ، ٣غٔبٕ، ػِْ اُغٔبٍ، د س ظبكش اُؾغٖ، ه2 ،ث٤شٝد، ثبس٣ظ، 2333.

.صًبسٗخ، ٛذ٣ َثغبّ ، أُذخَ ك٢ ػِْ اُغٔبٍ ، ة ه ، االسدٕ، 2339 2

.اُضٝثؼ٢ ، ػجذ اُغِ٤ٝ َدمحم اُـ٘بّ ، ٓ٘بٛظ اُجؾش ك٢ اُزشث٤خ ، ٓطجؼخ عبٓؼخ ثـذاد ،

2331

.عز٤ظ، ُٝزش، ٓؼ٘٠ اُغٔبٍ ٗظش٣خ ك٢ االعزط٤وب، رش: ػجذ اُلزبػ آبّ، ة ه، 0222

.

.عالٓخ ، ػبدٍ اثٞ اُؼض ٝاخشٕٝ ، هشائن اُزذس٣ظ اُؼبٓخ ٓؼبُغخ رطج٤و٤خ ٓؼبفشح

، ه2 ، أٌُزجخ اُٞه٘٤خ ،داس اُضوبكخ ُِطجبػخ ٝاُ٘ؾش ، ػٔبٕ ، 0223 2

.عالٓخ ، ػبدٍ أثٞ اُؼض ٝآخشٕٝ ، هشائن اُزذس٣ظ اُؼبٓخ ٓؼبُغبد رطج٤و٤خ ٓؼبفشح ،

داس اُضوبكخ ُِ٘ؾش ٝاُزٞص٣غ ، ػٔبٕ ، األسدٕ ، 0223.

.اُؼبٗ٢ ، سؤٝف ػجذ اُشصام ، ارغبٛبد ؽذ٣ضخ ك٢ رذس٣ظ اُؼِّٞ ، ة2ه ، ٓطجؼخ

عبٓؼخ فالػ اُذ٣ ، ٖ2331 2

.ػجبط، ساٝ٣خ ػجذ أُ٘ؼْ ، اُو٤ ْاُغٔبُ٤خ ، اُ٘بؽش داس أُؼشكخ اُغبٓؼ٤خ ، االعٌ٘ذس٣خ

2319 ،قش– ٓ

.ػج٤ذ، ٓبعذ اُغ٤ذ ٝاخشٕٝ، اعبع٤بد رقٔ٤ ْاُزذس٣ظ، ه2 ،داس اُقلبء ُِ٘ؾش

ٝاُزٞص٣غ ، االسدٕ، 0222 2

.ػذسح ، ؿبدح أُوذّ ، كِغلخ اُ٘ظش٣بد اُغٔبُ٤خ ، ه2 ، اُ٘بؽش عشٝط ثشط ، هشاثِظ

– ُج٘بٕ ، 2333.

.اُؼؾٔبٝ١ ،دمحم صً٢ ،كِغلخ اُغٔبٍ ك٢ اُلٌش أُؼبفش ، ة ه ، داس اُٜ٘نخ اُؼشث٤خ

ُِطجبػخ ٝاُ٘ؾش ، 2312 2

.كبٕ داُ٤ ، ٖد٣ٞثُٞذ، ٓ٘بٛظ اُجؾش ك٢ اُزشث٤خ ٝػِْ اُ٘لظ، رش: دمحم ٗج٤ٞٗ َكَ ٝاخشٕٝ

،ه9ٌٓ ، زجخ االٗغِٞ أُقش٣خ، اُوبٛشح ، 2310 2

ٓ .غبٛذ ، ٓغبٛذ ػجذ أُ٘ؼْ ، دساعبد ك٢ ػِْ اُغٔبٍ ، ه2 ، اُ٘بؽش ػبُْ اٌُزت ،

ث٤شٝد - ُج٘بٕ ، 2331.

ٓ .طش ، آ٤شح ؽِٔ٢ ، كِغلخ اُغٔبٍ ٖٓ اكالهٕٞ اُ٠ عبسرش ، داس اُضوبكخ ، اُوبٛشح

2393 ،

ٛ .بٗض، عٞسط رغِ٢ ، اُغٔ٤ٓٝ َوبالد اخشٟ ، د عؼ٤ذ رٞك٤ن ، اُ٘بؽش أُغِظ االػِ٠

ُِضوبكخ ، أُؾشٝع اُوٞٓ٢ُِ زشعٔخ ، 2339 2

ٛ .٤ـَ ، أُذخَ اُ٠ ػِْ اُغٔبٍ ، د عٞسط هشاثؾ٢ ، اُ٘بؽش داس اُطِ٤ؼخ ، ث٤شٝد –

ُج٘بٕ ، 2391

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عاد محمود حمادي و سرى رشيد عزيز, "اثر طريقة المناقشة في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة علم الجمال", jfath, م 19, عدد 2, ص 1–16, 2023.