التمركز حول الذات لدى الطلبة المتميزين
الكلمات المفتاحية:
التمركز حول الذات والطلبة المتميزينالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد:
1. درجة التمركز حول الذات لدى الطلاب المتفوقين.
2. الفروق ذات الدلالة في التمركز حول الذات
متغيرات الجنس (ذكر وأنثى) والفئة (الثانية &
المرحلة المتوسطة ).
تكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة
كلاهما (ذكور وإناث) في المرحلتين الثانية والثالثة في المستوى
المتميزين الذين تم اختيارهم الطبقي عشوائيا في العام
مديريات التربية والتعليم في محافظتي بغداد وديالى.
لقياس النزعة الأنانية مع الطلاب المتميزين ، فإن
باحث يتبنى مقياسًا أنشأه إنرايت وآخرون. (1979). وجه
تم استخراج الصلاحية وصلاحية البناء. بينما ال
تم استخراج الموثوقية عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار وألفا كرونباخ
الصيغة ، لذلك كان معامل الموثوقية (0.80) و (0.78) على شكل أ
خط مستقيم.
يتضمن المقياس (15) فقرة موزعة على
ثلاثة جوانب ، (5) عناصر لكل منها. وفقا لبحوث البيانات
المعالجة ، استخدم الباحث الأساليب الإحصائية لتحقيق ذلك ،
يسمى؛ (معامل ارتباط بيرسون ، صيغة ألفا كرونباخ
واختبار T لعينتين مستقلتين.
تظهر نتائج البحث ما يلي ؛
1- النزعة الأنانية موجودة في عينة البحث.
2-الأنانية لا تؤثر على الجنس (ذكر وأنثى) ولا
الصف (المرحلة الثانية والمتوسطة) الجنس
المراجع
ٔ. تخرررٞ ؼرررثنٝ ، صرررثُؿ دمحم ػِررر٢( 1:)ٕٓٓػِرررْ تُررر٘لُ تُصًخرررٞ١ ،نتي تُّٔررر٤ًذ ُِ٘شرررً
ٝتُصٌٞ٣غ ٝتُطدثػر، غ 9 ،ػٔثٕ - تألينٕ.
ٕ. تـٔه ، ًٌ١ِ ٤ه ),,1 : )ٔشطد٤وثز تُِ ٝٓدثنئ تالـصثء ك٢ تُٔؽثٍ تُ٘لّ٢
ٝتُصًخٞ١ ،غٔ، ؼثٓؼر هطً .
ٖ. تُد٤ثش٢ ، ػده تُؽدثي شٞك٤ن ٝتظ٘ثِ٤ًًٌ ،َٞ٣ث ًٌ٢( 199 :)ٔتالـصثء تُٞصل٢
ٝتالِصهالُ٢ ك٢ تُصًخ٤ر ٝػِْ تُ٘لُ، نتي تٌُصح ُِطدثػر ٝتُ٘شً ،ؼثٓؼر تُدصًذ .
ٗ. تأل ٍٞ، ػثنٍ ػٍ تُه٣,ٕ( ٖ1 : )ٔػِْ تُ٘لُ تُ٘ٔٞ، غٔ، ٌٓصدر تالٗؽِٞ تُٔصً٣ر،
تُوثًٛذ – ٓصً.
٘. خ٤رررررًن ، يٝض ّ. )ٙ,1 : )ٔؼرررررثٕ خ٤ثؼ٤رررررٚ ِٝررررر٤ٌُٞٞؼ٤ر ٗٔرررررٞ تألغلرررررثٍ ، شًؼٔرررررر
ك٤ٞال كثيَ تُد٤الٝ١ٌٓ ، صدر تألٗؽِٞ تُٔصً٣ر ، تُوثًٛذ.
ٙ.ـد٤رررح، ٓؽررره١ ػدررره تٌُرررً٣ٙ( ْ11 :)ٔتُو٤رررثَ ٝتُصورررٞ٣ ْكررر٢ تُصًخ٤رررر ٝػِرررْ تُررر٘لُ،
ٌٓصدر تالٗؽِٞ تُٔصً٣ر، تُوثًٛذ .
.تُمط٤رررررح ، تـٔررررره ٝتلرررررًٕٝ )٘,1 : )ٔنُ٤رررررَ تُدفرررررط ٝتُصورررررٞ٣ ْتُصًخرررررٞ١ ، نتي
تُّٔصودَ ُِ٘شً ٝتُصٌٞ٣غ، ػٔثٕ- تالينٕ .
,. نتك٤ررررهٝف ، ُ٘ررررهت ٍ. )ٖ,1ٓ )ٔررررهلَ ػِررررْ تُرررر٘لُ، غٖ، نتي ٓثًؽًٝٛ٤ررررَ ُِ٘شررررً،
تُررهتي تُهُٝ٤رررر ُِ٘شرررً ٝتُصٌٞ٣ررغ، شًؼٔرررر ِررر٤ه تُطرررٞتج ن. ٓفٔررٞن ػٔرررً ن. ٗؽ٤رررح لرررٍتّ
ًٓتؼؼر ٝشوه٣ ْن. كجتن أخٞ ـطح، ٓ٘شٞيتز ٌٓصدر تُصفً٣ٓ ، ًصً.
يخ٤غ، دمحم فثشر )ٗ11 : )ٔمص٤ر تالّٗثٕ شٌٞ٣ٜ٘ث ٝغد٤ؼصٜث ٝتظطًتخثشٜث، نتي
تُشجٕٝ تُعوثك٤ر تُؼثٓر، خـهتن .
ٓٔ.يٍٓ١ ، إِفثم )191ٓ :)ٔشٌالز تألغلثٍ تُ٤ٓٞ٤ر ، نتي تُٔؼثيف تُٔصً٣ر ،
تُوثًٛذ.
ٔٔ.تُشثٝ١ِ ،ؼثن ِدص٢ ػدٞن )ٖ11 : )ٔتػهتن ٓؼث٤٣ ًتُصٜ٤ج ُِصٌ٤ق تُٔهيِ٢ ػ٘ه تغلثٍ
ِٖ تُهلٍٞ ك٢ تُٔهيِر تإلخصهتب٤ر ، يِثُر ٓثؼّص٤( ًؿ٤٘ٓ ًشٞيذ( ، ًِ٤ر تُصًخ٤ر / تُؽثٓؼر
تُّٔص٘صً٣ر .
ٕٔ. رررررررً٣ ، ْيؿرررررررهذ )1ِ )ٕٓٓررررررر٤ٌُٞٞؼ٤ر تًُٔتٛورررررررر ، غٔ ، نتي تُّٔررررررر٤ًذ ُِ٘شرررررررً
ٝتُصٌٞ٣غ ٝتُطدثػر ، ػٔثٕ – تألينٕ .
ٖٔ.ػثهَ ، كثلً )ٖٕٓٓ( : ٓؼؽْ تُؼِّٞ تُ٘لّ٤ر ، غٔ ، ؼثع ُِ٘شً ٝتُؼِّٞ ، ـِح –
ِٞي٣ث .
ٗٔ.ػد٤هتز ، وٝهثٕ ٝػهَ ، ػده تًُـٖٔ ٝػده تُفن ، ًث٣ه )ٙ11 : )ٔتُدفط تُؼِٔ٢
ٓلٜٞٓٚ ٝتنٝتشٚ ٝتِثُ٤دٚ، غ٘، نتي تُلًٌ ُِطدثػر ٝتُ٘شً ٝتُصٌٞ٣غ ، ػٔثٕ – تالينٕ .
٘ٔ.تُؼصرررررّٞ ، ػرررررهٗثٕ ٝتُؽرررررًتؾ ، ػدررررره تُ٘ثصرررررً ٝخشرررررثيذ ، ٓٞكرررررن )9 : )ٕٓٓش٘ٔ٤رررررر
ٜٓررررررثيتز تُصلٌ٤ررررررً ٗٔررررررثوغ ٗظً٣ررررررر ٝشطد٤وررررررثز ػِٔ٤ررررررر ، غٔ ، نتي تُّٔرررررر٤ًذ ُِ٘شررررررً
ٝتُصٌٞ٣غ ٝتُطدثػر ، ػٔثٕ – تألينٕ .
ٙٔ.ػهَ ، ػده تًُـٖٔ )ٕ٘ٓٓ( : ػِْ تُ٘لُ تُصًخٞ١ٗ ظًذ ٓؼثصًذ ، غٖ ، نتي تُلًٌ
ٗث ًٕٝ ٌٝٓٞػٕٞ ، ػٔثٕ – تالينٕ .
ٔػط٤ر ، ػده تُفٔ٤ه )ٕٔٓٓ( : تُصفِ٤ َتالـصثب٢ٝ شطد٤وثشٚ ك٢ نيتِثز تُمهٓر
تالؼصٔثػ٤ر، تٌُٔصح تُؽثٓؼ٢ تُفه٣ط ، تالٌِ٘هي٣ر – ٓصً .
,ٔ.ػرررٞنذ ، تـٔررره ٌِٝٓرررثٝ١ ،كصفررر٢ ـّررررٖ )ٕ11 : )ٔأِثِررر٤ثز تُدفرررط تُؼِٔررر٢ كررر٢
تُصًخ٤ر ٝتُؼِّٞ تالّٗثٗ٤ر، نتي تُلًٌ ُِ٘شً ٝتُصٌٞ٣غ ، ػٔثٕ – تالينٕ .
ٔػرررررٞنذ ، تـٔررررره )ٕٕٓٓ( : تُو٤رررررثَ ٝتُصورررررٞ٣ ْكررررر٢ تُؼِٔ٤رررررر تُصهي٣ّررررر٤ر ، تالصرررررهتي
تُمثُٓ ، نتي تالَٓ ُِ٘شً ٝتُصٌٞ٣غ – تالينٕ .
ٕٓ.ػ٤ّٞ١ ، ػده تًُـٖٔ دمحم )٘,1 : )ٔتُو٤ثَ تُصؽً٣د٢ ك٢ ػِْ تُ٘لُ ٝتُصًخ٤ر ، نتي
تُٔؼثيف تُؽثٓؼ٤ر، تُوثًٛذ .
ٕٔ.ك٤ ، ًًّٕٞؼ٢ .ت١ٔ( . 11 : )ٔتُصفِ٤ َتالـصثب٢ ك٢ تُصًخ٤ر ٝػِْ تُ٘لُ ، شًؼٔر
ٛ٘ثء ٓفّٖ تُؼٌ٤ِ٢ ،نتي تُفٌٔر ، خـهتن .
ٕٕ.تُوفق ، كً٣ثٍ ٝ د٤ح ، ٗثن٣ث ),ٕٓٓ( : شؼِْ ً٤ق شلًٌ ٝػِْ أٝالنى تُصلٌ٤ ، ًغٕ ،
نتي تُؼِْ ُِٔال٤٣ ، ٖخ٤ًٝز – ُد٘ثٕ .
ٖٕ.ًلرررررثك٢ ، ػرررررالء تُررررره٣( ٖ1 : )ٕٓٓػِرررررْ تُررررر٘لُ تإليشورررررثب٢ِ ررررر٤ٌُٞٞؼ٤ر تُطلُٞرررررر
ٝتًُٔتٛور، غٔ، نتي تُلًٌ ٗث ًٕٝ ٌٝٓٞػٕٞ، ػٔثٕ – تألينٕ .
ٕٗ.ًلرررررثك٢ ، ػرررررالء تُررررره٣ٝ ٖتُ٘٤رررررثٍ ، ٓث٣ّرررررر تـٔررررره ِٝرررررثُْ ، ِرررررٜ٤ ًدمحم )ٕٓٔٓ( :
ٗظً٣رررثز تُشمصررر٤ر تإليشورررثء - تُ٘ٔرررٞ – تُص٘رررٞع، غٔ ، نتي تُلٌرررً ٗث رررًٕٝ ٌٝٓٞػرررٕٞ
، ػٔثٕ ، تألينٕ.
ٕ٘.ٓ٤ِِرررً، خثشً٣شررر٤ث ٛرررـ . )ٕ٘ٓٓ( : ٗظً٣رررثز تُ٘ٔرررٞ، شًؼٔرررر ٓفٔرررٞن ػرررٞض ِرررثُْ
ٝٓؽررره١ دمحم تُشرررفثز ٝأـٔررره ـّرررٖ ػث رررٞي ، غٔ، نتي تُلٌرررً ٗث رررًٕٝ ٌٝٓٞػرررٕٞ ،
ػٔثٕ – تألينٕ.
ٕٙ.تُ٘ؼثٓ٘ر ، ـّٖ دمحم هثِْ )ٖٕٓٓ( : شوٞ٣ ْتُدًٗثٓػ تُصًخٞ١ُِ طِدر تُٔصلٞه٤ ٖك٢
تًُٔتًٍ تًُ٣ثن٣ر ك٢ ظٞء أٛهتف تُصطٞ٣ ًتُصًخٞ١ ك٢ تألينٕ ، تغًٝـر نًصٞيتٙ )ؿ٤ ً
ٓ٘شٞيذ( ، ًِ٤ر تُصًخ٤ر / إخٖ تًُ ه - ؼثٓؼر خـهتن .
ٌٝ.ٕتيذ تُصًخ٤ر ، تُؽٜٔٞي٣ر تُؼًته٤ر )191 : )ٔتُٔؽٔٞػر تٌُثِٓر ُِصشً٣ؼثز تُصًخٞ٣ر،
ٓه٣ً٣ر تُشجٕٝ تُوثٗٞٗ٤ر ، ٓطدؼر ٌٝيتذ تُصًخ٤ر – خـهتن .
تُٔصثني تالؼ٘د٤ر
Adams G. S. (1964) : Measurement and Evaluation in Education
psychology and Guidance, Holt, New York .
Adams , Gerald R. & Jones , Randy M. (1982) : Addescent
Egocentrism : Exploration into possible Contributions of parentChild Relations . Journal of Youth and Adolescence , plenum
publishing Corporation , Vol. 11 , No. 1 , P. P. 25-31.
Anastasi , A. (1976) : Psychology Testing , Macmillan publishing
Co. Inc , New York
. Arnett , Jeffery (1990) : Contraceptive Use , Sensation Seeking ,
and Adolescent Egocentrism , Journal Youth and Adolescence ,
Vol. 19 , No. 2 , 171-180.
Beaudoin , Kathleen M. & Schonert-Reicl , Kimberly A. (2006) :
Epistemic Reasoning and Adolescent Egocentrism : Relations to
Internalizing and Externalizing Symptoms in problem youth. Journal
Youth Adolescence. V.35 , 999-1014. Springer Science + Business
Media Inc.
Burka , Aden A. & Glenwick , David S. (1978) , Egocentrism and
Classroom Adjustment , Journal of Abnormal Child Psychology,
plenum publishing Corporation , Vol. 6 , No. 1 , P.P. 61-70.
Bruno, Fran , J. (1977) Human adjustment and personal growth ,
New York.
Castellano , Vinne & Dembo , Myron (1981) : The Relationship of
father absence and Antisocial Behavior to Social Egocentrism in
Adolescent Mexican Americans Females , Plenum publishing
corporation , Journal of Youth and Adolescence , Vol. 10 , No. 1 , P.
P. 77-84.
Cobb, Nancy J. (2001) :Adolescence , Fourth edition , Mayfield
Publishing Company , USA.
Colman , Anderw M. (2003) : a Dictionary of psychological,
Oxford University press , New York.
Ebel , R. L. (1972) : Essentials of educational measurement , (2nd
Ed.) , practice hall Englewood Cliffs. New Jersey.
Elkind , D. (1967): Egocentrism in adolescence , Journal storage
, No. 4 , Vol. 38 . P.P. 1025-1034.
Enright , Robert D. & Shukla , Diane G. & Lapsley , Daniel R.
(1980) : Addescent Egocentrism – Sociocentrism and selfconsciousness , Journal of Youth and Adolescence Vol. 9 , No. 2 ,
-116.
Gazzaniga . Michael S. & Heatherton , Todd F. (2006) :
Psychological science , second edition , w. w. Norton & company.
Inc. , New York.
Gleitman , Henry &Fridlund , Alan , J. &Reisberg , Danie (2004):
Psychology , sixth edition , w. w. Norton & company , Inc. New
York.
Jahnke , Heather Casper & Blanchard , Freddaa (1993 : A test of
two models of adolescent egocentrism , Journal of Youth and
adolescence , Vol. 22 , No. 3 , p.p, 313-326. Plenum publishing
corporation.
Marant, E. G. (1984) : Handbook of psychological, Assessment
Nosir and Reinhold compans .
Neal , J. M. (1966) : Egocentrism in instutionalized and non
instutionalized , Child , Vol. 37 , No. 1 , P. P. 97 – 102.
Niegowski , Sara B. , Evans , David C. & Epstein , Eden (2010) :
Adoledcent egocentrism and social media-dose the psychology align ,
www.psychster.com.
Nunnaly, G. G. (1978) : Introduction to psychological
measurement, Mc Graw – Hill , New York .
O'connor , Brain P. & Nikolic , Jeannie (1990) : Identity
Development and Formal Operation as Source of Adolescence
Egocentrism , Journal of Youth and Adolescence , Vol. 19 , No. 2 P.
P. 149-158 , Plenum publishing Corporation.
Papalia, Diane & Sally Wendkos Olds & Ruth Duskin Feldman
(2004) :Human Development, 9th edition, McGraw Companies , New
York.
Passer , Michael & smith , Ronald & Holt , Nigle&Bremner ,
Andy & Sutherland , Ed &Vliek Michael L.W. (2009) : Psychology
The science of mind and behavior , MCGRaw-Hill , Higher Education
, European edition (UK).
Riley, Theo & Adams , Gerald R. & Nielsen Elwin (1984) :
Egocentrism : The Association among Imaginary Aadience Behavior
, Cognitive Development . and parental Support and Rejection.
Journal of Youth and Adelescence. Vol. 13 No. 5, 401-417.
Selman, Robert , L. (1980) : Social perspective taking , our theory
and research , In the growth of interpersonal understanding
development and clinical analysis , Hacourt Academic press-New
York.
Steinberg , Laurence D. & Greenberger , Ellen & Jacobi ,
Mayann & Garuque, Laurie (1981) : Early work Experience : A
partial antidote for Adolescent Egocentrism , Journal of Youth and
Adolescence , plenum publishing corporation , Vol. 10 , No. 2 , P. P.
-157.
Windschitl, P. D., Rose, J. P., Stalkfleet M. T. e Smith, A. R.
(2008) : Are people excessive or judicious in their egocentrism ?
Amodeling approach to understanding bias and accuracy in people’s
optimism . Journal of personality and social psychology (2) 95, 273-
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سالم نوري صادق، نظيره أبراهيم حسن

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.