تأثير تمرينات خاصة بالقوة العضلية في تطوير سرعة ودقة التصويب من منطقة الزاوية بكرة اليد لطالب قسم التربية الرياضية

المؤلفون

  • نصير حميد كريم كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الملخص

٠ٙذف اٌجؾش اٌزؼشف ػٍٝ رأص١ش رّش٠ٕبد خبفخ ثبٌمٛح اٌؼنٍ١خ ٌٍزساع فٟ رطٛ٠ش عشػخ ٚدلخ
اٌزقٛ٠ت ِٓ ِٕطمخ اٌضاٚ٠خ فىبٔذ ػ١ٕخ اٌجؾش عزخ هالة ِٓ لغُ اٌزشث١خ اٌش٠بم١خ ِٓ
ِغّٛع 64 فىبٔذ ٔغجزُٙ )3..5،)%اعزخذَ اٌجبؽش إٌّٙظ اٌزغش٠جٟ رٞ اٌّغّٛػخ اٌزغش٠ج١خ
اٌٛاؽذح، ٚثؼذ إدخبي اٌّزغ١ش اٌزغش٠جٟ )رّش٠ٕبد اٌمٛح اٌؼنٍ١خ ( رج١ ِٓ ٓخالي االخزجبساد اْ
ٕ٘بن رطٛسا ٌٙزا اٚفٝ اٌجبؽش ثبػزّبد ً ٚعشػخ ٚدلخ فٟ اٌزقٛ٠ت ِٓ ِٕطمخ اٌضاٚ٠خ،ٚ
رّش٠ٕبد اٌمٛح اٌزٟ اعزخذِٙب اٌجبؽش ٚوزٌه ثبٌزشو١ض ػٍٝ اعزخذاَ رّش٠ٕبد اٌمٛح وٛٔٙب رؤدٞ
اٌٝ رطٛ٠ش عشػخ االٔطالق ٌٍىشح ٚدلخ اٌزقٛ٠ت .

المراجع

 اثٛ اٌؼال اؽّذ ػجذ اٌفزبػ، ٚاؽّذ ٔقش اٌذ٠ : ٓفغ١ٌٛٛع١ب اٌٍ١بلخ اٌجذٔ١خ، )اٌمب٘شح، داس

اٌفىش اٌؼشثٟ، 2115 . )

 اخالؿ ػجذ اٌؾف١ع ِٚقطفخ ؽغ١ ٓثبٟ٘ ؛ هشق اٌجؾش اٌؼٍّٟ ٚاٌزؾٍ١ ًاالؽقبئٟ

فٟ اٌّغبالد اٌزشثٛ٠خ ٚإٌفغ١خ ٚاٌش٠بم١خ، )اٌمب٘شح، ِشوض اٌىزبة ٌٍٕؾش، 2111. )

 ا٠بد ؽّ١ذ سؽ١ذ؛ رأص١ش ِٕٙظ رذس٠جٟ ِمزشػ ٌزطٛ٠ش ِٙبسرٟ اٌخذاع ٚاٌزقٛ٠ت ثىشح

اٌ١ذ، )سعبٌخ ِبعغز١ش، وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بم١خ، عبِؼخ ثغذاد، .699. )

 ثغطٛ٠غٟ اؽّذ؛ اعظ ٚٔظش٠بد اٌزذس٠ت اٌش٠بمٟ، ) اٌمب٘شح، داس اٌفىش اٌؼشثٟ،

. )6999

 ؽغ١ ٓاؽّذ ٚعٛصاْ ػٍٟ ؛ ِجبدا اٌجؾش فٟ اٌزشث١خ اٌجذٔ١خ ٚاٌش٠بم١خ: )االعىٕذس٠خ،

ِٕؾبح اٌّؼبسف، 6999. )

 ؽٍّٟ ؽغ١ٓ؛ اٌٍ١بلخ اٌجذٔ١خ، ) لطش، داس اٌّزٕجٟ ٌٍٕؾش ٚاٌزٛص٠غ، 6983.)

 س٠غبْ خش٠جو ٚ ٔغبػ ِٙذٞ ؽٍؼ؛ اٌزؾٍ١ ًاٌؾشوٟ، )اٌجقشح، ِطجؼخ داس اٌؾىّخ،

. )1992

 س٠غبْ خش٠جو ٚػٍٟ رشوٟ؛ ٔظش٠بد رذس٠ت اٌمٛح ) ثغذاد، ِطجؼخ داس اٌؾىّخ،

.)2112

 عؼذ ِؾغٓ اعّبػ١ً؛ رأص١ش اعبٌ١ت رذس٠ج١خ ٌزّٕ١خ اٌمٛح االٔفغبس٠خ ٌٍشعٍ١ٚ ٓاٌزساػ١ ٓ

فٟ وشح اٌ١ذ

فٟ دلخ اٌزقٛ٠ت اٌجؼ١ذ ثبٌمفض ػبٌ١ب ، )اهشٚؽخ دوزٛساٖ، وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بم١خ، ً

عبِؼخ ثغذاد،6994. )

 اٌغ١ذ ػجذ اٌّمقٛد؛ ٔظش٠بد اٌزذس٠ت اٌش٠بمٟ رذس٠ت ٚفغ١ٌٛٛع١ب اٌمٛح، )اٌمب٘شح،

ِشوض اٌىزبة ٌٍٕؾش،.699. )

 فبٌؼ ؽبفٟ اٌؼبئزٞ ؛ اٌزذس٠ت اٌش٠بمٟ افىبسٖ ٚرطج١مبرٗ، ) اٌؼشاق، داس اٌؼشة ٌٍٕؾش

ٚاٌزشعّخ، 2166. )

 م١بء اٌخ١به ٚ ٔٛفً دمحم اٌؾ١بٌٟ؛ وشح اٌ١ذ، ) عبِؼخ اٌّٛفً، داس اٌىزت ٌٍطجبػخ

ٚإٌؾش، 2116. )

 م١بء اٌخ١به ٚػجذ اٌىش٠ ُلبعُ غضاي؛ وشح اٌ١ذ . )اٌّٛفً، داس اٌىزت ٌٍطجبػخ

ٚإٌؾش، 6988. )

 ػجذ اٌٛ٘بة غبصٞ ؽّٛدٞ؛ وشح اٌ١ذ ِبٌٙب ِٚب ػٍ١ٙب اٌّجبدا اٌزؼٍ١ّ١خ ٚاٌزذس٠ج١خ، )

ثغذاد، ِطجؼخ اٌؼّشاْ، 2118. )

 ػجذ ػٍٟ ٔق١ف ٚلبعُ ؽغٓ ؽغ١ٓ؛ رذس٠ت اٌمٛح، ) ثغذاد، اٌذاس اٌؼشث١خ ٌٍطجبػخ،

. )69.8

 ػٍٟ اٌج١ه؛ اعظ اػذاد هبٌت وشح اٌمذَ ٚاالٌؼبة اٌغّبػ١خ، )اٌمب٘شح، داس اٌفىش

اٌؼشثٟ، 6992. )

 فبمً وبًِ ِزوٛس ٚػبِش فبخش ؽغبرٟ ؛ ارغب٘بد ؽذ٠ضخ فٟ اٌزذس٠ت اٌزؾًّ – اٌمٛح –

االهبٌخ – اٌزٙذئخ،) ثغذد، ِىزت إٌٛس، 2118. )

 فب٠ضح عّؼخ فبٌؼ ٚاخشْٚ ؛ اعبٌ١ت اٌجؾش اٌؼٍّٟ ِٕظٛس رطج١مٟ، )االسدْ، داس

اٌؾبِذ ٌٍٕؾش ٚاٌزٛص٠غ، 2119. )

 لبعُ ؽغٓ إٌّذالٚٞ ِٚؾّٛد اٌؾبهٟ؛ اٌزذس٠ت اٌش٠بمٟ ٚاالسلبَ اٌم١بع١خ، )ثغذاد،

ِطجؼخ اٌزؼٍ١ ُاٌؼبٌٟ، .698. )

 وغشٜ اؽّذ فزؾٟ ؛ رؾذ٠ذ ٔغجخ اٌّغبّ٘خ الُ٘ ػٕبفش اٌٍ١بلخ اٌجذٔ١خ فٟ ِغزٜٛ أغبص

اٌؾشوبد االسم١خ، )سعبٌخ ِبعغز١ش غ١ش ِٕؾٛسح, عبِؼخ اٌّٛفً، وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بم١خ،

. ) 6995

 وّبي عّ١ ً؛ اٌزذس٠ت اٌش٠بمٟ ٌٍمشْ اٌؾبدٞ ٚاٌؼؾش٠ ( ٓػّبْ , اٌغبِؼخ األسدٔ١خ ,

. )2116

 وّبي دسٚ٠ؼ ٚآخشْٚ؛ اٌذفبع فٟ وشح اٌ١ذ، )اٌمب٘شح، ِشوض اٌىزبة ٌٍٕؾش، 6999. )

 وّبي ػبسف ٚعؼذ ِؾغٓ؛ وشح اٌ١ذ. عبِؼخ ثغذاد: ث١ذ اٌؾىّخ، 6989 . )

 وّبي ػجذ اٌؾّ١ذ ٚدمحم فجؾٟ ؽغبٔ١ٓ؛ سثبػ١خ وشح اٌ١ذ اٌؾذ٠ضخ، )اٌمب٘شح، داس اٌىزبة

ٌٍٕؾش، 2116. )

 وٛسد ِب٠ ًٕرشعّخ ػجذ ػٍٟ ٔق١ف؛ اٌزؼٍُ اٌؾشوٟ، )عبِؼخ اٌّٛفً، ِذ٠ش٠خ داس

اٌىزت ٌٍطجبػخ ٚإٌؾش، .698. )

ٌ ١ش اثشا٘١ ُعبعُ ؛ اٌزذس٠ت اٌش٠بمٟ اعبع١بد ِٕٙغ١خ، )اٌؼشاق، اٌّطجؼخ اٌّشوض٠خ

عبِؼخ د٠بٌٝ،2161. )

ٌ ١ش اثشا٘١ ُعبعُ؛ رأص١ش رّبس٠ ٓاٌغٛثشع١ذ ثبألصمبي ٌزطٛ٠ش اٌمٛح اٌخبفخ ٚلٛح ٚدلخ

اٌزقٛ٠ت خالي اٌغٙذ اٌّخزٍف ٌالػجٟ وشح اٌ١ذ اٌؾجبة؛ )اهشٚؽخ دوزٛساٖ، وٍ١خ اٌزشث١خ

اٌش٠بم١خ، عبِؼخ ثغذاد، 2118. )

 دمحم رٛف١ك اٌٌٛ١ٍٟ ؛ وشح اٌ١ذ، )اٌىٛ٠ذ، ؽشوخ ِطبثغ اٌغالَ، 6989. )

 دمحم ؽغٓ ػالٚٞ ٚاعبِخ وبًِ؛ اٌجؾش اٌؼٍّٟ فٟ اٌزشث١خ اٌش٠بم١خ ٚػٍُ إٌفظ:

)اٌمب٘شح، داس اٌفىش اٌؼشثٟ، 6999 )ؿ229.

 دمحم ؽغٓ ػالٚٞ؛ ػٍُ اٌزذس٠ت اٌش٠بمٟ، )اٌمب٘شح، داس اٌّؼبسف، 9.69.)

 دمحم خبٌذ ػجذ اٌمبدس ٚ٠بعش دثٛس؛ اٌٙغَٛ فٟ وشح اٌ١ذ. اإلعىٕذس٠خ: ِٕؾأح اٌّؼبسف،

.65.ؿ، 6993

 دمحم فجؾٟ ؽغبٔ١ ٓ؛ اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌزشث١خ اٌجذٔ١خ اٌش٠بم١خ، )ِقش، داس اٌفىش

اٌؼشثٟ، 2116. )

 دمحم فجؾٟ ؽغبٔ١ ٓ؛ اٌزمٛ٠ٚ ُاٌم١بط فٟ اٌزشث١خ اٌجذٔ١خ ٚاٌش٠بم١خ، )ِقش، داس اٌفىش

اٌؼشثٟ, 6993. )

 دمحم سمب ؛ اٌزطج١ك اٌّ١ذأٟ إٌظش٠بد ٚهشائك اٌزذس٠ت اٌش٠بمٟ، )اٌؼشاق، اٌذاس

اٌغبِؼ١خ ٌٍطجبػخ ٚإٌؾش،2118. )

ِ فزٟ اثشا٘١ ُؽّبد؛ اٌزذس٠ت اٌش٠بمٟ اٌؾذ٠ش رخط١و ٚرطج١ك ٚل١بط، )اٌمب٘شح : داس

اٌفىش اٌؼشثٟ، 6998. )

ٛٔ سٞ اثشا٘١ٚ ُسافغ فبٌؼ ؛ دٌ١ ًاٌجؾبس ٌىزبثخ االثؾبس فٟ اٌزشث١خ اٌش٠بم١خ، )ثغذاد،

. )2112

 Villa Lesstirs de laile; hand ball direction technigue. (National

Commissions pedagogical, 1979)

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
نصير حميد كريم, "تأثير تمرينات خاصة بالقوة العضلية في تطوير سرعة ودقة التصويب من منطقة الزاوية بكرة اليد لطالب قسم التربية الرياضية ", jfath, م 19, عدد 2, ص 1–14, 2023.