تأثير استعمال وسيلة مساعدة في تطوير دقة التهديف لدى لاعبي منتخب كلية الاداب بكرة القدم للصالات
الملخص
تظهر أهمية البحث في استخدام معدات مساعدة جديدة لتطوير دقة التهديف للاعبين الشباب. يهدف البحث إلى تحديد التدريبات باستخدام المعدات المساعدة لتطوير دقة التسجيل وكذلك معرفة تأثير هذه التدريبات باستخدام المعدات المساعدة. استخدم الباحثون الطريقة التجريبية لأنها تسير جنبًا إلى جنب مع طبيعة المشكلة المراد حلها من خلال تصميم (مجموعتان متساويتان ، التجريبية والضابطة للاختبارين القبلي والبعدي). وتكونت عينة البحث من (20) لاعباً من فريق كرة القدم بكلية الآداب وكلية اللغات في كرة القدم. تم تقسيمهم إلى مجموعتين. تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها والتي أظهرت أن المجموعة التجريبية متقدمة على المجموعة الضابطة فيما يتعلق بنتائج الاختبار. وبحسب النتائج فإن أهم الاستنتاجات تدل على أن الأجهزة المساعدة لها تأثير في تحسين دقة تسجيل المجموعة التجريبية ، وأن التدريبات المستخدمة لتحسين دقة التسجيل أحرزت تقدماً للمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. . فيما يتعلق بالتوصيات الرئيسية ، حث الباحثون المدربين على استخدام المعدات المساعدة في وحداتهم التدريبية من أجل تحسين المهارات المختلفة في لعبة كرة القدم الجماعية ، وضرورة أن يدرك المدرب للاعبين أهمية التسجيل من المجالات التي هي أمام مرمى الخصم.
المراجع
.إثشا٘١ ُػجذ سثٗ ٚؽج١ت أٌؼذٚٞ.االٔزمبء إٌفغٟ .رطج١مبد اٌزشث١خ اٌجذٔ١خ ٚاٌش٠بػ١خ
)أداسح ، رذس٠ت ، رؼٍ١ . )ُاٌمب٘شح : ِطجؼخ اٌؼّشأ١خ ،2002
.إعّبػ١ ًلبعُ عّ١ : ًرأص١ش رّش٠ٕبد خبطخ ثبعزخذاَ أعٙضح ٚأدٚاد ٌزطٛ٠ش عشػخ
أالعزغبثخ اٌؾشو١خ ٚدلخ إٌّبٌٚخ ٚاٌزٙذ٠ف ٌالػجٟ وشح اٌمذَ ٌٍظبالد ، أؽشٚؽخ دوزٛساٖ
، وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بػ١خ ، عبِؼخ ثغذاد ، 2012
.دٌٚذ ػجذاٌشؽّٓ:دساعخ أصش اعزخذاَ ثؼغ اٌٛعبئً اٌّغبػذح فٟ رؼٍُ اٌّٙبساد
األعبع١خ ٌٍؼجخ اٌزٕظ،سعبٌخ ِبعغز١ش،وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بػ١خ ٌٍجٕبد،عبِؼخ
األعىٕذس٠خ،1984
.فؼ١ٍخ ؽغ١ ٓ٠ٛعف: ِمبسٔخ ث١ ٓأصش ثؼغ اٌٛعبئً اٌزؼٍ١ّ١خ ػٍٝ رؼٍُ ِٙبسح اٌشمٍجخ
اٌغبٔج١خ ػٍٝ األسع، ِغٍخ اٌذساعبد ٚاٌجؾٛس، اٌّغٍذ اٌغبثغ، عبِؼخ ؽٍْٛ ، 1984
.فش٠ذ وبًِ: أعبع١بد اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌزشث١خ، ؽ2، اٌىٛ٠ذ: ِىزجخ اٌفالػ ٌٍٕشش
ٚاٌزٛص٠غ ، 1998
.لبعُ ؽغٓ ؽغ١ :ٓاٌّٛعٛػخ اٌش٠بػ١خ ٚاٌجذٔ١خ اٌشبٍِخ فٟ األٌؼبة ٚاٌفؼبٌ١بد
ٚاٌؼٍَٛ اٌش٠بػ١خ ، ػّبْ، داس اٌفىش ٌٍطجبػخ ٚإٌشش ٚاٌزٛص٠غ، 1988
.وبظُ ػجبط ػجٛد : رأص١ش رّش٠ٕبد خبطخ ٚعٙبص ِمزشػ ٌزطٛ٠ش ثؼغ اٌمذساد
اٌجذٔ١خ ٚعشػخ ٚلٛح ٚدلخ اٌزظٛ٠ت ٌخّبعٟ اٌظبالد ثىشح اٌمذَ ٌفئخ إٌبشئ١ٓ
ثأػّبس)14 ـــ 16 عٕخ (،سعبٌخ ِبعغز١ش،وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بػ١خ، عبِؼخ ثغذاد ، 2013
.ػّبس صث١ش اؽّذ ٚ شبًِ وبًِ : اٌزىٕ١ه ٚاٌزىز١ه فٟ خّبعٟ وشح اٌمذَ ، ؽ1 ،
ثغذاد ، داس اٌىزت ٌٍٛصبئك ، 2005
ِ .غ١ذ ؽّ١ذ ِغ١ذ . رأص١ش ِٕٙظ رذس٠جٟ ِمزشػ فٟ رطٛ٠ش ثؼغ اٌظفبد اٌجذٔ١خ
اٌخبطخ ٌالػجبد خّبعٟ وشح اٌمذَ . سعبٌخ ِبعغز١ش ، وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بػ١خ ، عبِؼخ
اٌمبدع١خ ، 2007
ِ.ؾّذ طجؾٟ ؽغٕ١:ٓاٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌزشث١خ اٌجذٔ١خ اٌش٠بػ١خ، ط1،ؽ3،داس
اٌفىش اٌؼشثٟ،اٌمب٘شح 1995
ِ.شٚاْ ػجذ اٌّغ١ذ : اٌّٛعٛػخ اٌؼٍّ١خ ٌٍىشح اٌطبئشح، )ػّبْ ، ِؤعغخ أٌشاق
،
ِ.شٚاْ ػجذ اٌّغ١ذ:األعظ اٌؼٍّ١خ ٚاٌطشق اإلؽظبئ١خ ٌالخزجبساد ٚاٌم١بط فٟ
اٌزشث١خ اٌش٠بػ١خ . ؽ1 .ػّبْ: داس اٌفىش ٌٍطجبػخ ٚإٌشش ٚاٌزٛص٠غ ، 1999
ِ.ؾّذ ػجذ اٌغٕٟ ػضّبْ:اٌزؼٍُ اٌؾشوٟ ٚاٌزذس٠ت اٌش٠بػٟ،ؽ1،اٌىٛ٠ذ،داس
اٌمٍُ،1987
ِٚ .١غ شبًِ : رأص١ش رّش٠ٕبد خبطخ فٟ رطٛ٠ش ثؼغ اٌمذساد اٌجذٔ١خ ٚاٌّٙبساد
األعبع١خ ٚػاللزٙب ثذلخ اٌزٙذ٠ف ِٓ اٌضجبد ٚاٌؾشوخ ثىشح اٌمذَ ٌٍظبالد ، أؽشٚؽخ
دوزٛساٖ ، وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بػ١خ ، عبِؼخ ثغذاد ، 2012
٠ٛعف الصَ وّبػ : ثشٔبِظ ِمزشػ ٌزطٛ٠ش اٌّؼشفخ اٌخطط١خ ػٕذ الػجٟ وشح اٌمذَ ،
سعبٌخ ِبعغز١ش ، وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بػ١خ ، عبِؼخ اٌجظشح ، 1988
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.