قياس اتساق الذات لدى طلاب المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
اتساق الذاتالملخص
المــلخـــص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس اتساق الذات لدى طلاب المرحلة الاعدادية في قضاء بلدروز, تكون مجتمع البحث من ( 1377 ) وتكونت عينة البحث من (400)طالباً. تم تبني مقياس اتساق الذات الذي اعدته (عبد الحميد,2010) , وتم التحقق من صدق المقياس بطريقة صدق المحتوى (صدق المحكمين) ,و كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين وهي:- اعادة الاختبار_ معادلة الفاكارونباخ, إذ تم معالجة بيانات البحث الحالي من خلال الوسائل الاحصائية الاتية: الوسط المرجح, الانحراف المعياري, الوزن المئوي, الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معامل ارتباط بيرسون)حيث اظهرت النتائج على ان عينة البحث لديها مستوى منخفض في اتساق الذات .
المراجع
المصادر
- ابو جادو صالح محمد علي,(1997),علم النفس التربوي,دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة,عمان.
- حسين طه عبدالعظيم,( 2008)الارشاد النفسي,التطبيق,التكنولوجيا,ط2,دار الفكر ناشرون وموزعون,عمان, المملكة الاردنية الهاشمية.
- دافيدوف ليندا,(1983)مدخل علم النفس,ترجمة سيد طواب, محمود عمر, نجيب خزام, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة.
- دياب سهيل رزق,(2003),مناهج البحث العلمي,غزة ,فلسطين.
- صالح قاسم حسين( 2005)علم نفس الشواذ والاضطرابات العقلية والنفسية,ط1,مطبعة جامعة صلاح الدين,اربيل.
- صالح قاسم حسين(1988)الشخصية بين التنظير والقياس,بغداد.
- صالح مهدي صالح,بسمة كريم شامخ(2011)التحدث مع الذات وبعض الاضطرابات النفسية والسلوكية,ط1,دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان.
- عبد,خنساء عبد الرزاق,(2011) اثر الاسلوب العقلاني الوجداني في تنمية اتساق الذات لدى طالبات المرحلة الاعدادية,,مجلة ديالى, العدد56.
- عدس ,عبد الرحمن (1998) , أساسيات البحث التربوي , ط2 , دار المعارف , عمان , الأردن
- فهمي,مصطفى,(ب,ت)علم النفس الاكلينيكي,مكتبة,مصر,جامعة عين شمس.
- كاظم علي مهدي,(1990)بناء مقياس مقنن لمفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية,رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية الاداب,جامعة بغداد.
- كمال,علي,(1988),النفس انفعالاتها وامرضاها وعلاجها,ط4,دار واسط للدراسات والنشر والتوزيع, المملكة الاردنية.
- ليندزي,ك هول,(1971)نظريات الشخصية, ترجمة فرج احمد فريج,محمودحفني,لطفي محمد فطيم,القاهرة,مصر.
- محجوب وجيه,(2002)البحث العلمي ومناهجه,كتاب منهجي.
- وزارة التربية العراقية,(1977)نظام المدارس الثانوية في العراق,.
- Adams. G. S (1964): Measuremant and Evaluation Education psychology Guidance, New York. Holt.
- Epstein,(1980)personalityBasic aspects and current research.prenticehall,inc.
- Gale, R, (1974): who are you?the psychology of being yourself ,prentic-Hall,Inc,New Jersey, Englewood Cliffs.
- Goldstein, A.P. (1981): Psychological skill training , New York pergamoon, Press.
- Ghiselli.E. (1981): Theory of psychological measurement mc graw.hill company, new yourk.
- Murphy, R. K (1988): psychological testing principles andApplication, New York, Hill International, Jon.
- Nunnally, J, C (1978): Psychometric theory, New York, Me Grow-Hill.
- Rogers,C.(1961).on becoming a person:A therapist’s view of psychotherapy,Boston,MA.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.