أحلام اليقظة وعلاقتها بسلوك العزلة لدى طلبة الجامعات الاهلية في مركز محافظة اربيل
الملخص
يهدف البحث في هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين أحلام اليقظة وسلوك العزلة والتعرف على مستوياتها باستخدام عينة حسب الاختلافات الديموغرافية (الجنس ، والمرحلة ، والتخصص ، والإقامة). واعتمد الباحث (القرشي ، 2002) مقياس خاص لأحلام اليقظة وأعد مقياسًا لسلوك العزلة اعتمادًا على نظرية المعرفة وبعض الدراسات السابقة. تم تنفيذ المقياسين على (160) طالباً وطالبة في السنة الدراسية الأولى والرابعة في الجامعات الخاصة في محافظة أربيل. وقد توصل الباحثون إلى ارتفاع مستوى أحلام اليقظة الإيجابية لدى الطلاب وانخفاض مستوى سلوك العزلة. لم تكن هناك وظائف ذات دلالة إحصائية في مستوى أحلام اليقظة حسب متغير الجنس والمرحلة والتخصص ، ولكن كانت هناك وظائف مهمة عالية تم العثور عليها في تباين الإقامة لمن يقيمون (مؤقت). أما بالنسبة لسلوك العزلة ، فقد كانت هناك وظائف معنوية على مستوى الجنس والمرحلة ، ولكن وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عالية على مستوى التخصص (العلمي) والإقامة (المؤقتة). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أحلام اليقظة وسلوك العزلة.
المراجع
-أثٞ أعؼذ، أؽٔذ ػجذ اُِط٤ق، ) ٩١١٥ . أُٜب ساد االسشبد٣خ، داس أُغ٤شح ُِ٘شش
ٝاُزٞص٣غ ٝاُطجبػخ، اُطجؼخ االُٝ٠ ،ػٔبٕ، االسدٕ.
-عض٣ ،ٖعٞسط ٛ٘ذ١ ( ٠٥٩١ . أؽالّ اُ٤وظخ، رشعٔخ اثشاٛ٤ ْؽبكع، ؽ ٠ٓ ،طجؼخ
ُغ٘خ اُج٤بٕ اُؼشث٢.
-عٞساسد، ع٤ذٗ٢ٝ ،ّ ر٤ذ ُ٘ذصٖٓ )1988 . اُشخظ٤خ اُغِ٤ٔخ، رشعٔخ ٓٞكن اُؾٔذاٗ٢
ٝؽٔذ دُ٢ اٌُشثُٞ٢ٓ ،طجؼخ اُزؼِ٤ ْاُؼبُ٢ ،عبٓؼخ ثـذاد.
-اُضٝثؼ٢ ،ػجذ اُغِ٤ َاثشاٛ٤ٝ ،ْاخشٕٝ)1988 . االخزجبساد ٝأُوب٤٣ظ اُ٘لغ٤خ.
عبٓؼخ أُٞطَ
: ًِ٤خ االداة.
-ص٣ؼٞس ، ٓؾٔٞد ) ٠٥٥١ . اُغِٞى ٝاُو٤بط اُشخظ٢ ك٢ ػِْ اُ٘لظ، ؽ ٠ ،ششًخ
سشبد ثشط، ث٤شٝد، ُج٘بٕ.
-اُش٘بٝ١ٓ ،ؾٔذ، ٝآخشٕٝ، ) 1999 . اُز٘شئخ االعزٔبػ٤خ ُِطلَ، داس اُظلبء،
ؽ1،ػٔبٕ، ا٧سدٕ.
-ػجبط، ك٤ظَ )1996 . االخزجبساد اُ٘لغ٤خ رو٘٤برٜب ٝاعشارٜب، ؽ1 ، داس اُلٌش
اُؼشث٢ ،اُوبٛشح.
-اُلزالٝ١ ،ػِ٢ شبًش ػجذ ا٧ئٔخ ) 2008 . اُؼضُخ االعزٔبػ٤خ ُذٟ أُٜغش٣ ٖ
اُؼشاه٤٤ٓ،ٖغِخ ًِ٤خ االداة، اُؼذد 91 ،عبٓؼخ اُوبدع٤خ.
-كشٝ٣ذ، ع٤ـٔٞٗذ ) 1978ٓ . ؾبػشاد رٜٔ٤ذ٣خ ك٢ اُزؾِ٤ َاُ٘لغ٢ ،رشعٔخ أؽٔذ
ػضد ساعؼ ، ٌٓزجخ ا٧ٗغِٞ أُظش٣خ، اُوبٛشح .
-اُوش٣ش٢ ،ػِ٢ رشً٢ٗ بكَ ) 2002 . أؽالّ اُ٤وظخ ٝػالهزٜب ثبُظؾخ اُ٘لغ٤خ ُذٟ
ؽِجخ اُغبٓؼخ، سعبُخ ٓبعغز٤ش، ًِ٤خ االداة، عبٓؼخ ثـذاد.
ًٔ -بٍ، ػِ٢ ( ٠٥٥١ . اثٞاة اُؼوَ أُٞطذح-ثبة اُّ٘ٞ- ثبة ا٧ؽالّ ، داس ٝاعؾ،
ثـذاد.
ٓ -جبسى، ثششٟ ػ٘بد )2008 . االع٘بد االعزٔبػ٢ٝ ػالهزٚ ثبُؼضُخ االعزٔبػ٤خ ُذٟ
ششائؼ اعزٔبػ٤خ ٓخزِلخ ٖٓ اُ٘غبء االسآَ، ٓغِخ اُلزؼ، ًِ٤خ اُزشث٤خ االعبع٤خ، اُؼذد 32 ،
عبٓؼخ د٣بُ٠ .
ٓ -ؾٔذ ، ػبدٍ ػجذ هللا، ) ٩١١١ . داسعبد ك٢ اُظؾخ اُ٘لغ٤خ اُٜٞ٣خ ٝاالؿزشاة،
ؽ ٠ ،اُؼشث٤خ ُِطجبػخ ٝاُ٘شش، اُوبٛشح ، ٓظش.
ٓ -ظطل٠ ،ػذٗبٕ ػلبف. اُظبُؾ٢ِٜٗ ،خ )2012 . أصش ثشٗبٓظ أسشبد١ُ زخل٤ق
اُؼضُخ االعزٔبػ٤خ ُذٟ ؽبُجبد أُشؽِخ أُزٞعطخ، ٓغِخ االعزبر، اُؼذد 203 ،عبٓؼخ
ثـذاد.
ٔٗ -ش، عٜبّ ًبظْ ٗٔش ) 2011 . أؽالّ اُ٤وظخ ٝػالهزٜب ثزوذ٣ش اُزاد ُذٟ ؽِجخ
أُشؽِخ اُضبٗٞ٣خ، ٓغِخ اُؼِّٞ اُ٘لغ٤خ، اُؼذد 19ًِ ،٤خ رشث٤خ ث٘بد، عبٓؼخ ثـذاد.
شأُاً: اٌّصادس االظٕثُح:
-Bandura, A. ced (1977). Social Learning Theory. PrenticeHall.21. New York.
-Dicaprio , N. S. (1976) . The good life models for a healthy .
New Jersey. Englewood Cliffs, Prentice - Hall, Inc.
-Freud, S. (1964). The complete introductory lectures on
psychoanalysis. Alden & Mowbray Ltd at the Alden Press, Oxford.
-Gerson A.C.& prelman. d. (1979). Loneliness and Expressive.
communication, journal of abnormal psychology, vol. (88) no.3.
-Gold, S. R. & Cundiff, G. (1980 a). Increasing the frequency of
Day dreaming. Journal of Clinical Psychology,Vol.36,1-4,
,PP.116-121.
- Klinger, E .(1990). Day dreaming. Los Angeles. Jeremy
P.Torcher, Inc.
-Klinger, E. (2000). Day dreams, Encyclopedia of psychology.
American Psychological Association.
- Segal , B. & et. al. (1980) . Drugs , daydreaming , and
personality . New Jersey. Lawrence erlbaum Associates, Publishers,
Hillsdale.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.