التعب النفسي و علاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • ضياء فيصل حرجان كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مصطلح علم النفس
الإرهاق من خلال مراجعة الأطر النظرية والسابقة
تناولت الدراسات ذلك. كما يهدف إلى تقييم درجته في
طلاب المرحلة الإعدادية والتحقيق الإحصائي
الفروق في متغيري الجنس (ذكر / أنثى) والتخصص
(علمي / أدبي). اتبعت عينة الدراسة مقياس هرجان
(2011) للإرهاق النفسي المكون من 40 عنصرًا و
مصممة لطلاب المرحلة الإعدادية. الباحث
تحليل العناصر إحصائيًا باستخدام المقارنة النهائية و
العنصر الكلي فيما يتعلق بتقييم الصلاحية البناءة. كان الاستقرار
محسوبة بطريقة الاختبار-إعادة الاختبار. تم التوصل إلى معامل الاستقرار
87٪. كما استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) ل
التحليل ، وهي. معامل بيترسون ، اختبار T للفرد والثاني
أشياء غير لائقة. وقد أظهرت النتائج أن هناك حالة نفسية
الإرهاق لدى الطلاب وأن الذكور يعانون أكثر من الإناث. هو - هي
اكتشف أيضًا ، وفقًا للدراسات السابقة ، أن
طلاب الفرع العلمي يعانون من الإرهاق النفسي
أكثر من الفرع الأدبي. في نهاية الدراسة ،
توصل الباحث في استنتاجات وتوصيات سيراتين.

المراجع

.حرٞ ص٣ذ , خؼش ٓخ٤ٔش ,)0220 ,)حالكظشحم حُ٘لغ٢ُ ذٟ ػ٤٘ش ٖٓ ٓؼِٔ٢ حُظؼِ٤ ْ

حُؼخٗٞ١ٝ ػالهظٚ رزؼغ حُٔظـ٤شحص , ٓـِش ًِ٤ش حُظشر٤ش , ؿخٓؼش دٓشن ,حُٔـِذ

)20,)حُؼذد)0.)

.حكٔذ, ٓلٔذ ػزذ حُغالّ,)2822 ,)حُو٤خط حُ٘لغ٢ٝ حُظشرٞ١ٌٓ ,ظزش حُٜ٘ؼش

حُٔظش٣ش, حُوخٛشس.

.حألشٍٞ , ػخدٍ ػض حُذ٣( ٖ2870 ,)ػِْ حُ٘لظ حُ٘ٔٞ, ٌٓظزش حالٗـِٞ حُٔظش٣ش,

حُوخٛشس.

.ر٤ذط , حٓ٤ َخِ٤( َ2872 , ) دُ٤ َحإلٓشحع حُ٘لغ٤ش ٝحُزذٗ٤ش , ؽ2 ,دحس حالكخم

حُـذ٣ذس , ر٤شٝص .

.حُلشحِٓش , أكٔذ ػزذ حُشكٖٔ ػِ٢( 0228 , )ػالهش ٓلّٜٞ حُزحص ٝرؼغ

حُٔظـ٤شحص حُذ٣ٞٔؿشحك٤ش رخالكظشحم حُ٘لغ٢ُ ذٟ ٓؼِٔ٢ حُٔشكِش حُؼخٗٞ٣ش ك٢ٓ ذ٣٘ش حُش٣خع

, سعخُش ٓخؿغظ٤ش ٓ٘شٞسس , ًِ٤ش حُذسحعخص حُؼِ٤خ , حُـخٓؼش حألسدٗ٤ش .

.كشؿخٕ, ػ٤خء ك٤ظَ,)0222,)حػش حإلسشخد حُغًِٞ٢ حُٔؼشك٢ ك٢ خلغ حُظؼذ

حُ٘لغ٢ُ ذٟ ؽالد حُٔشكِش حإلػذحد٣ش ,ًِ٤ش حُظشر٤ش ُِؼِّٞ حإلٗغخٗ٤ش, ؿخٓؼش د٣خُ٠ ,حُؼشحم

)سعخُش ٓخؿغظ٤ش ؿ٤ش ٓ٘شٞسس( .

.كغٖ , ػزذ حُٔؼط٢( 2882 ,)ػـٞؽ اكذحع حُل٤خس ٝأعخُ٤ذ ٓٞحؿٜظٜخ , دسحعش

كؼخس٣ش ٓوخسٗش ك٢ حُٔـظٔغ حُٔظش١ٝ حألٗذُغ٢ , حُـٔؼ٤ش حُٔظش٣ش ُِذسحعخص ,

حُؼذد)7.)

.حُخط٤ذ , ؿٔخٍ )2878 , )طؼذ٣ َحُغِٞى - حُوٞحٗ٤ٝ ٖحإلؿشحءحص ,حُطزؼش حألُٝ٠ ,

ًِ٤ش حُظشر٤ش , حُـخٓؼش حألسدٗ٤ش ,ػٔخٕ. حُظخٛش, صًش٣خ ٓلٔذ ٝحخشٕٝ )2888ٓ )زخد١ء

حُو٤خط ٝحُظوٞ٣ ْك٢ حُظشر٤ش ؽ2 ,دحس حُؼوخكش ُِ٘شش ٝحُظٞص٣غ , ػٔخٕ, حالسدٕ.

.حُضر٤ذ١ , سإٟ سش٤ذ ًخظْ )0222 ,) حإلٜٗخى حُ٘لغ٢ٝ ػالهظٚ رخُشػخ حُٞظ٤ل٢

ُذٟ ٓ٘ظغز٢ ششؽش حُٔشٝس, ًِ٤ش حُظشر٤ش ,حُـخٓؼش حُٔغظ٘ظش٣ش,)سعخُش ٓخؿغظ٤ش ؿ٤ش

ٓ٘شٞسس (.

.شِظض , دٝحٕ )2873ٗ , )ظش٣خص حُشخظ٤ش , طشؿٔش كٔذ دُ٢ حٌُشرُٞ٢ٝ ػزذ

حُشكٖٔ حُو٤غ٢ , رـذحد , ٓطزؼش ؿخٓؼش رـذحد.

.ػخشذحٕ , ش٤ِٞحٕ )2877 , )ػِْ حُ٘لظ حُشٞحر ,ؽ3 ,طشؿٔش أكٔذ ػزذ حُؼض٣ض

حُوٞط٢ , دحس حُششٝم , حُوخٛشس .

.حُؼزخد١ , ػخٓش ػزذ حُ٘ز٢( 2885 , )ه٤خط حُؼـٞؽ حُ٘لغ٤ش ُذٟ ؽِزش حُـخٓؼش ,

,ًِ٤ش حُظشر٤ش ,ؿخٓؼش حُزظشس سعخُش ٓخؿغظ٤ش ؿ٤ش ٓ٘شٞسس , حُزظشس.

.حُؼز٤ذ١ , كخصّ رذس١ حكٔذ )0222,) أػش رشٗخٓؾ طذس٣ز٢ ك٢ خلغ حُظؼذ حُ٘لغ٢

ُذٟ حُؼخِٓ٤ ٖك٢ حُٔئعغخص حإلٗظخؿ٤ش , ًِ٤ش ح٥دحد , ؿخٓؼش رـذحد سعخُش ٓخؿغظ٤ش ؿ٤ش

ٓ٘شٞسس ,رـذحد.

.ػِ٢, كغخّ ٓلٔٞد صً٢( 0227 ,) حإلٜٗخى حُ٘لغ٢ٝ ػالهظٚ رخُظٞحكن أُضٝحؿ٢

ٝرؼغ حُٔظـ٤شحص حُذ٣ٞٔؿشحك٤ش ُذٟ ػ٤٘ش ٖٓ ٓؼِٔ٢ حُلجخص حُخخطش رٔلخكظش حُٔ٘٤خ ,

ًِ٤ش حُظشر٤ش, ؿخٓؼش حُٔ٘٤خ, ٓظش حُؼشر٤ش, )سعخُش ٓخؿغظ٤ش ٓ٘شٞسس( .

.كٜٔ٢ٓ , ظطل٠ ( 2878 ,)دسحعخص ك٢ ع٤ٌُٞٞؿ٤ش حُظٌ٤ق , ؽ0ٌٓ ,ظزش

حُخخٗـ٢, حُوخٛشس ,ٓظش حُؼشر٤ش

ً .ششٝد , ػٔخس حُط٤ذ)2885 )9 ػِْ حُ٘لظ حُظ٘خػ٢ٝ حُظ٘ظ٤ٔ٢ حُلذ٣غ , )حعظ,

ٓلخٛ٤ٗ , ْظش٣خص(, حُطزؼش حألُٝ٠٘ٓ ,شٞسحص ؿخٓؼش هخس٣ٗٞظ , ر٘ـخص١ُ , ٤ز٤خ.

ًٔ .خٍ ,ػِ٢( 2877) 9حُ٘لظ حٗلؼخالطٜخ ٝآشحػٜخ ٝػالؿٜخ ,حُطزؼش حُشحرؼش دحس

ٝحعؾ ُِطزخػش ٝحُ٘شش رـذحد.

.حُِٞص١ٞٓ , ع٠( 2888 )9 حُظطٞ٣ش حُظ٘ظ٤ٔ٢ ,أعخع٤خص ٝٓلخٛ٤ ْكذ٣ؼش , دحس ٝحثَ

ُِطزخػش , ػٔخٕ,حألسدٕ .

.حُٔشؼخٕ , ػٞ٣ذ عِطخٕ )2880 )ػِْ حُ٘لظ حُظ٘خػ٢, حُطزؼش حألُٝ٠ٌٓ , ظزش

حُلالف ُِ٘شش ٝحُطزخػش , حإلٓخسحص حُؼشر٤ش حُٔظلذس .

ٓ .وذحد ,ٓلٔذ ٝحُٔطٞع , ٓلٔذ كغٖ )0220)9حإلؿٜخد حُ٘لغ٢ٝ حعظشحط٤ـ٤خص

حُٔٞحؿٜش ٝحُظلش حُ٘لغ٤ش ُذٟ ػ٤٘ش ٖٓ ؽخُزخص ؿخٓؼش حُزلش٣ٓ , ٖـِش حُؼِّٞ حُظشرٞ٣ش

ٝحُ٘لغ٤ش , ًِ٤ش حُظشر٤ش , ؿخٓؼش حُزلش٣. ٖ

ِٓ .٤ٌش , ُٞ٣ظ ًخَٓ )2882 , )حُؼالؽ حُغًِٞ٢ٝ طؼذ٣ َحُغِٞى , دحس حُوِْ ُِ٘شش ,

حٌُٞ٣ض.

.حُ٘ـخس, حكٔذ ػزذ حُؼض٣ض )2880)9 حإلؿٜخد حُ٘لغ٢ٝ ػـٞؽ حُؼَٔ, ٓشًض حُزلٞع

ٝحُذسحعخص حألٓ٘٤ش ٝحالؿظٔخػ٤ش , حُطزؼش حألُٝ٠

ٝ .صحسس حُظشر٤ش )2872ٗ .)ظخّ حُٔذحسط حُؼخٗٞ٣ش, سهْ 0ُ غ٘ش )2888.)

Anastasi, A.(1988).Psychology Testing, New York ,Macmillan

Publishing Company.

Barnhart, C. L. & Barnhart, R. K. (1984) : The World book

Dictionary, London

Eysenck , W.(2000).Psychology: A students Handbook.UK:

Psychology Press.

Hui-Jen, y.(2004).Factors affecting student bunout and

academic achievement in multiple enrollment programs in taiwan s

technical – vocational colleges . International journal of Educational

Development,24,283-301.

Kablan ,R. M. & Saccuzz , D.P.(1982)Psychological Testing

prnciples , Applications , and Jssues , Brooks. California, Cole

publishing Company Monterey.

Langle , A.(2003) . Burnout –Existential meaning and

possibilities of prevention European psychotherapy ,4(1),107.

Nunnally, J. (1978): Psychometric Theory . McGraw-Hill, New

York.

Zellury. R.A. & E.G. (1980). Measurement in the social

science the Link between theory and data. New York, Cambridge,

University press.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ضياء فيصل حرجان, "التعب النفسي و علاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الاعدادية", jfath, م 19, عدد 3, ص 1–23, 2023.