تقييم استخدام طلبة الجامعة الاكراد لانموذج اوكسفورد لاستراتيجيات تعلم اللغة

المؤلفون

  • د. ندى جبار عباس

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/56

الكلمات المفتاحية:

: استراتيجيات انموذج اكسفورد لتعلم اللغة

الملخص

الملخص :

             من الممكن ان نفترض بشكل عام ان النجاح والتقدم في عملية تعلم اللغة الانكليزية باعتبارها لغة اجنبية يفترض ان يستند على مجموعة معينة من استراتيجيات التعلم تجعل من عملية اكتساب اللغة الاجنبية عملية ابسط واسهل كما انها تجعل من عملية التعلم اكثر متعة واكثر فائدة  . من بين العديد من نماذج التعلم هناك نموذج اكسفورد (1985) والذي تم تطويره من قبل المنظرين أومالي وجاموت (1990) والذي هو محور وهدف هذه الدراسة التي تهدف الى دراسة مدى تطبيق طلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة الانكليزية /كلية التربية / جامعة صلاح الدين لهذا النموذج للعام الدراسي 2015-2016 تتالف عينة البحث من (30) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة في الكلية والبالغ (164) طالب وطالبة .حيث قامت الباحثة باعداد استمارة الاستبانه التي تهدف الى عمل دراسة تقيمية مسحية الى مدى استخدام خريجي هذا العام الدرلسي لاستراتيجيات اكسفوردخلال دراستهم للغة الانكليزية في القسم . تم حساب تكرارات استجابات الطلبة لفقرات الاستبيان باستخدام قانون النسبية المئوية باعتباره الاكثر استخداما في علم الاحصاء الوصفي.بعد جمع البيانات وتفريغ وتحليل استمارة الاستبانة لكل فرد في العينة وبعد تحليل النتائج توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات في مجال استخدام نموذج اكسفورد للتعرف على استراتيجيات تعلم الطلبة للغة الانكليزية كلغة اجنبية .  

بوختةى تؤزينةوه

     دةكرآ بة شيوةيةكى كشتى وا دابنيَين كة بةرةو بيَش جوون و سةركةوتن لة كردارى فيَربوونى زمانى ئينكليزيدا كة زمانيَكى بيَكانةية, بشت دةبةستيَت بة كؤمةلَيَكى دياريكراو لة ستراتيزيةتى فيَربوون كةوا دةكات برؤسةى فيَربوونى زمانى بيَكانة برؤسةييَكى سادة و ئاسان بيَت, وة لةهةمان كات وا دةكات كة برؤسةى فيَربوون زياتر بة جيَز و بةسوود بيَت. وة لة نيَوان ذمارةيةكى زؤر لة نموونةى فيَربوون, وةك نموونةى ئؤكسفؤرد(1985) كة كةشةى بيَدرا لةلايةن هةردوو بيرمةند ئؤمالى و جاموت(1990) كة ئةمةش تةوةر و  ئامانجى ئةم تؤزينةوةية ، ئةويش ليكؤلينةوةي  مةوداى جيَبةجيَكردن لةلايةن خويَندكارانى قؤناغى جوارةمى بةشى ئينكليزى- كؤليزى بةروةردة / زانكؤى سةلاحةدين بؤ سالَى خويَندنى 2015-2016 ، كة نموونةى تويَزينةوةكة لة (30) خويَندكارى كورِ و كجى قؤناغي جوارةمى بةشى ئينكليزى  بيَك ديَت ، وةركيراون.لة كؤمةلَةى  قؤناغى جوار ئةم بةشة وة بة شيَوةيةكى هةرِةمةكى دياريكراون لة نيَوان (164) خويَندكارى كج و كورِ

     كة تيَيدا تويَزةر  هةستاوة بة ئامادةكردنى فؤرمى رِابرسي بة ئامانجى ليَكؤلَينةوة يان هةلَسةنكاندنى ئةوةى  كة ئايا تا جةند خويَندكارانى دةرجووى ئةم سالَى خويَندن ستراتيزيةكانى ئؤكسفؤرديان بةكارهيَناوة لة فيَربوونى زمانى ئينكليزى لة ماوةى جوار سالَى خويَندندا. ئةو وةلآمانةى كة لة هةر برِكةيةكى رِابرسيةكةدا جةندبارة بووبيَتةوة هةزمار كراوة بة بةكارهيَنانى ياساي رِيزةى سةددى كة بة زؤرترين بةكارهيَنراو دادةنريَت لة زانستى ئاماري وةسفي.

    دواى كؤ كردنةوة و شيكردنةوةى فؤرمةكانى رِابرسيةكة بؤ هةرتاكيَك لة نموونةكان و دواى شيكردنةوةى ئةنجامةكان, تويَزةر كةيشتة كؤمةلَيَك رِاسباردة دةربارةى بةكارهيَنانى نموونةى ئؤكسفؤرد بؤ زانيني ستراتيزييةكانى فيَربوونى زمانى ئينكليزى وةكو زمانيَكى بيَكانة.

المراجع

References

- Chamot, A. And L. Kupper. (1989). “Learning Strategies in Foreign Language Instruction”. Foreign Language Annuals, Vol. 22, No. 1, PP.13-24.

- Chamot, A. and O’Malley, J. M. (1997). “Language Learner and Learning Strategies”. In Ellis. (Eds). Implicit and Explicit Learning of Languages. New York: Academic Press.

- Ellis, R. (2005) instructed Second Language Acquisition: A Literature Review Report to the Ministry of Education, Auckland Un-service Ltd. Newzeland.

- Hafsa Ruba &etl (2014) Strategy Inventory for Language Learning :European Journal of Psychological Reseach,vol.1 , No. 1 ,University of Sargodha, Sargodha, Pakistan

- Lessard – Clouston , Michael (1997). "Language Learning Strategies: An Overview for L2 Teachers" .The Internet TESL Journal, Vol. VI, No. 8, Hacettepe University, Ankara, Turkey.

- Lihua Sun (2013).The Effect of Meta-cognitive Learning Strategies on English Learning, Beijing Information Science & Technology University, Beijing, China .Theory and Practice in Language Studies, Vol. 3, No. 11, pp. 2004-2009, November 2013.

- Ramsden, P (1992). Learning to teach in higher Education. London. Routledge

- Swanson, H. L.(1990) . Influence of metacognitive knowledge and aptitude on problem solving .journal of Educational Psychology, 82, 306-314

- Stern, H. H. (1975): What Can We Learn from the Good Language Learner? The Canadian Modern Language Review, 31(4), 304-318

- Tarone, E.(1981) . Some thoughts on the notion of communication strategy.TESOL quarterly, 15(3), 285-295.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
د. ندى جبار عباس, "تقييم استخدام طلبة الجامعة الاكراد لانموذج اوكسفورد لاستراتيجيات تعلم اللغة ", jfath, م 20, عدد 3, ص 40–65, 2023.