فاعلية استراتيجية قائمة على المدخل البصري باستخدام الإنفوجرافيك في تنمية المهارات الإملائية وعادات العقل لدى طالبات الصف الثالث المتوسط.
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/2/2الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الانفوجرافيك التعليمي، المهارات الإملائية، العادات العقليةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية قائمة على المدخل البصري باستخدام الانفوجرافيك التعليمي، في تنمية بعض المهارات الإملائية وبعض عادات العقل لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالرياض. وقد تم استخدام المنهج التجريبي (شبه التجريبي)، بلغت عينة الدراسة (50) طالبة تم توزيعهن في مجموعتين، صممت الباحثة اختبارا في مهارات الهمزة المتوسطة، ومقياسا في عادات العقل المنتج. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في كل من مهارات رسم الهمزة المتوسطة: على ألف، على واو، على ياء، وفي الدرجة الكلية للاختبار، وقد بلغ حجم الأثر (مربع إيتا) (0,82) يعود لتأثير الاستراتيجية المقترحة، كما بلغت نسبة الكسب المعدل (لبلاك) (1,13)، وأثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في أبعاد مقياس عادات العقل (المثابرة، التساؤل وطرح المشكلات، التفكير حول التفكير، التحقق من الدقة) والدرجة الكلية للمقياس لصالح التطبيق البعدي، إلا أن قيمة (ت) غير دالة في بعد (التفكير التبادلي)، كما أن نسبة الكسب المعدل (لبلاك) بلغت (0,64) مما يشير إلى انخفاض فاعلية الاستراتيجية في تنمية العادات العقلية، وأوصت الدراسة بالتركيز على المدخل البصري في تدريس قواعد الإملاء، ودمج تقنية الانفوجرافيك الثابت في استراتيجيات تدريسه لما له من دور في تنمية المهارات الإملائية والعادات العقلية.
المراجع
المراجع :
أبو زيد، صلاح محمد. (2016). استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (79)، الصفحات 138 – 198.
أبو شما، حليمة فهد. (2016). أثر أسلوبي التغذية الراجعة التفسيرية والتعزيزية في التحصيل الإملائي والدافعية للإنجاز لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الهاشمية. الأردن.
أحمد، سماح عبد الحميد. (2017). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب وخرائط التفكير على تنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 175(1)، الصفحات 12- 72.
إسماعيل، عبد الرحيم فتحي. (2019). فاعلية بيئة دعم لغوي مقترحة معززة بالإنفوجرافيك الثابت في تحسين التحصيل المعرفي في النحو وتنمية مفاهيمه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية، جامعة عين شمس، 43(1)، الصفحات 180 – 234.
إسماعيل، عبد الرؤوف محمد. (2016). استخدام الإنفوجرافيك " التفاعلي – الثابت " وأثره في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (28)، الصفحات 111- 189.
البيشي، رنا علي. (2019). أثر الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري لدى المشرفات التربويات في مدينة تبوك. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (208)، الصفحات 113 – 140.
حسين، عايدة فاروق. (2017). نمط الإنفوجرافيك الحواري والاستقصائي وفاعليتهما في تنمية الذكاءين اللغوي والبصري وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويون العرب، (86)، الصفحات 407 – 482.
درويش، عمرو محمد؛ الدخني، أماني أحمد. (2015). نمطا تقديم الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك عبر الويب وأثرهما في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه. مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التربية، 25(2)، الصفحات 265 – 364.
الدهيم، لولوة علي. (2016). أثر دمج الإنفوجرافيك في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة تربويات الرياضيات، 19(7)، الصفحات 263- 281.
الديب، نضال ماجد. (2015). فاعلية استخدام استراتيجية (فكر -زاوج -شارك) على تنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
رحيمة، فرمان قحط. (2013). الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلبة كليات التربية في الجامعات العراقية: تشخيص وعلاج. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل، (61)، الصفحات 165- 180.
الزهراني، أحمد علي. (2019). أثر اختلاف نمط التصميم المعلوماتي (الإنفوجرافيك) في تحصيل المفاهيم العلمية في مقرر الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(4)، الصفحات 113- 131.
السعدي، السعدي الغول.(2019). فاعلية استخدام تقنية الانقوجرافيك في تنمية عادات العقل واكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية، جامعة الغردقة، (3)، الصفحات 280 – 317.
سلامة، أحمد سلامة. (2016). أثر استخدام استراتيجية التصور البصري في تدريس الإملاء المنظور لدى تلاميذ الصف الثاني الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
شلتوت، محمد شوقي. (2016). الإنفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج. الرياض: مطبعة هلا.
صالح، افتكار أحمد. (2017). فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في المدارس اليمنية. مجلة دراسات اجتماعية، 23(2)، الصفحات 51 – 80.
صديق، ريم خالد. (2018). أثر استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلميذات الصف السادس بمكة المكرمة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 19(8)، الصفحات 307 – 368.
الصمداني، هاشم أحمد. (2019). فاعلية استخدام بيئة تعلم متنقلة قائمة على الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات الاستيعاب السمعي لدى طلاب اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 27(2)، الصفحات 72 – 98.
عامر، طارق عبد الرؤوف؛ المصري، إيهاب عيسى. (2016). التفكير البصري: مفهومه، مهاراته، استراتيجياته. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر. (أضيفيه
عبد الرحمن، عادل؛ السيد، عبير؛ عبد الرؤوف، إيناس. (2016). دراسة تحليلية للانفوجرافيك ودوره في العملية التعليمية في سياق الصياغات التشكيلية للنص (علاقة الكتابة بالصورة). مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، جامعة حلوان، (47)، الصفحات 1- 17.
عبد الغني، رشا يوسف. (2019). أثر توظيف الإنفوجرافيك في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مبحث العلوم واتجاهاتهم نحو تعلم العلوم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة اليرموك.
العتيبي، نجلاء خالد. (2017). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تنشيط الذاكرة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة الطائف.
العتيبي، نجلاء عبد الله. (2017). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات تنشيط الذاكرة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة الطائف.
العتيبي، وداد عسير. (2018). أثر استخدام الإنفوجرافيك التعليمي على تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث بغزة، 2(8)، الصفحات 26 -55.
عمار، محمد عيد؛ القباني، نجوان حامد. (2011). التفكير البصري في ضوء تكنولوجيا التعليم. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة. حذفته إن أردتيه
عمر، عاصم إبراهيم. (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الإنفوجرافيك في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 19(4)، الصفحات 207 – 268.
عيسى، معتز. (2014). ماهو الإنفوجرافيك، تعريف ونصائح وأدوات إنتاج مجانية، مدونة دوت عربي، تم ارتجاعه بتاريخ 10/ 2/2020 من الموقع .http://blog.dotaraby.com
قطامي، يوسف محمد. عادات العقل والتفكير، النظرية والتطبيق. الأردن: دار الفكر.
مختار، إيهاب أحمد. (2017). فعالية استخدام استراتيجية s'E Seven البنائية في تنمية المهارات الحياتية وعادات العقل في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويون العرب، (85)، الصفحات 101 - 154.
المهنا، عادل سليمان. (2017). أر استخدام الخرائط المعرفية في تنمية مهارة كتابة الهمزة المتوسطة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. مجلة الدراسات اللغوية والأدبية، الجامعة الإسلامية العالمية، 3 (1)، الصفحات 59- 97.
يونس، إيمان محمد. (2017). برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير البصري لتنمية مهارة الرسم العلمي والوعي بأهميتها لدى الطالبات المعلمات في مادة الأحياء. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20 (3)، الصفحات 117 – 149.
Bicen, H. & Beheshti, M. (2017). The psychological impact of using interactive infographics at teaching mathematics in elementary school, British Journal of Education,Vol.4(3),pp.1-8.
Burgess, Jil. (2012). The Impact of Teaching Thinking Skills as Habits of Mind to Young Children with Challenging Behaviors. The Journal of Emotional & Behavioral Difficulties, 17(1), pp47-63.
Costa, Arthur & Kallick, Bena. (2009). Discovering and Exploring Habits of mind. BOOK 1, Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD) Alexandria, Virginia, USA.
Damayanov, l., Tsankov, N. (2018). The role of infographics for the development of skills for cognitive modeling in education, International Journal of emerging technologies in learning, Vol. 13 (1). pp. 82- 92.
Davis, M., & Quinn, D. (2013). Visualizing text: The new literacy of infographics, Reading Today, 31(3),16.
George, S.J. (2013). Teaching the smartphone generation: How cognitive science can improve learning in law school, Maine Law Review, 66(1), 164 – 190.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.