أثر توظيف استراتيجية فجوة المعلومات في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية الذكاء اللغوي لدى طالبات الصف الخامس الادبي

المؤلفون

  • بيداء حسن حسين جامعة ديالى / رئاسة الجامعة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/17

الكلمات المفتاحية:

توظيف ، المفاهيم البلاغية ، الذكاء اللغوي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى  اثر توظيف استراتيجية فجوة المعلومات في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية الذكاء اللغوي لدى طالبات الصف الخامس الادبي ، وتمثلت عينة البحث بمجموعتي (تجريبية وضابطة) تضم كل مجموعة  (25) طالبة وكافأت الباحثة  بين المجموعتين ببعض المتغيرات ( العمر الزمني – اختبار الذكاء أوتس – درجات الكورس الثاني من العام السابق – اختبار الذكاء اللغوي )وأعدت الباحثة أداتين للبحث الاولى اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية والاداة الثانية اختبار الذكاء اللغوي وأسُتعملت الوسائل الاحصائية المناسبة للبحث وبعد التحليل الاحصائي  ظهرت النتائج بتفوق المجموعة التجريبية  التي درست  مادة البلاغة على وفق استراتيجية فجوة المعلومات على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية بمادة البلاغة وخرجت الباحثة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

المراجع

- القران الكريم

إبراهيم، مجدي عزيز(1997م)، مهارات التدريس الفعال، ط1، مكتبة الأنجلو المصرية ،مصر.

ابو جادو ، صالح محمد (2011)، علم النفس التربوي ، ط8، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

ابو رياش، حسين محمد وآخرون(2009)، اصول استراتيجيات التعلم والتعليم النظرية والتطبيق ، دار الثقافة للنشر والتوزيع عمان، الاردن ،2009.

اسماعيل ،بليغ حمدي (2013) ،استراتيجيات تدريس اللغة العربية أطر نظرية وتطبيقات عملية ،ط1 ،دار المناهج للنشر والتوزيع ،عمان.

امبو سعيدي , عبد الله بن خميس وهدى بنت علي الحوسنية (2016) ، استراتيجيات التعلم النشط 180 إستراتيجية مع الأمثلة التطبيقية , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان – الأردن

بهجات، رفعت محمود وآخرون(2012م)، الدراسات المستقلة(نموذج مقترح لحفز التفكير التنسيقي لدى التلاميذ المتفوقين)،ط1، دار عالم الكتب، القاهرة.

التل، وائل عبد الرحمن و عيسى محمد قحل(2007م)، البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية،ط2، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان-الأردن.

التميمي، عواد جاسم محمد (2010)، طرائق التدريس العامة المألوف والمستحدث ، دار الحوراء المكتبة الوطنية ، بغداد ،2010

جابر، عبد الحميد (2003) الذكاءات المتعددة والفهم ( تنمية وتعميق) ، دار الفكر، القاهرة

خضر ، بسمة هاشم (2011)، فاعلية برنامج تعليمي لتنمية الذكاء اللغوي لدى أطفال الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، الجامعة المستنصرية .

الدليمي ، علي حسين ، سعاد عبد الكريم عباس الوائلي (2005) ،اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ،دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن

الحيلة ،محمد محمود ، (2008) ،تصميم التعليم نظرية وممارسة ، ط4 ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن

الرشيدي ، صالح (2000) ،مناهج البحث التربوي رؤية تطبيقية مبسطة ، ط1 ، دار الكتب الحديثة .

زاير ، سعد علي ، عايز ، ايمان اسماعيل (2011) ،اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ،دارالكتب والوثائق ،بغداد ، العراق .

32. الزغلول, عماد عبد الرحيم(2011م)، مبادئ علم النفس التربوي, ط3,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان ,الأردن.

زهران ، حامد عبد السلام (1999) ،علم النفس النمو الطفولة والمراهقة ، ط5، عالم الكتب المصرية ،القاهرة .

الساعدي ، عمار جبار عيسى (2012) ،اثر توظيف برنامج الكورت في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية المهارات النقدية عند طالبات معهد اعداد المعلمات ، اطروحة دكتوراة غير منشورة ، أبن رشد ، جامعة بغداد .

سمارة ،نواف احمد والعديلي ، عبد السلام موسى (2008) ، مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

شحاتة ،حسن ،زينب النجار (2003)، معجم المصطلحات النفسية والتربوية ،ط1،الدار المصرية اللبنانية ،القاهرة ، مصر .

الشمري , محمد بن ماشي (2011) ،101 إستراتيجية في التعلم النشط , ط1 , وزارة التربية والتعليم السعودية .

الطاهر ، عليوي عبد الله (2010) ،تدريس اللغة العربية وفقاً لأحدث الطرائق التربوية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

الطريحي، فاهم حسين، وحسين ربيع حمادي(2012م)، مبادئ علم النفس التربوي ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان-الأردن.

.عبد الصاحب، إقبال مطشر ، وأشواق نصيف جاسم(2012م)، ماهي المفاهيم وأساليب تصحيح المفاهيم المخطوءة، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان- الأردن.

عفانة ، عزو اسماعيل ، نائلة نجيب الخزندار ( 2009) ،التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة ،ط2، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

علام, صلاح الدين محمود (2009م)، القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمّان-الأردن.

عون ،فاضل ناهي (2013 ) ،طرائق تدريس اللغة العربية وأساليب تدريسها ،ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

غباري ، ثائر ، خالد ابو شعيرة ،(2010) ، القدرات العقلية بين الذكاء والابداع ، ط1 ، مكتبة المجمع العربي للنشر ، عمان ، الاردن .

الكاتوت ، سحر أمين (2009 ) ،طرائق تدريس التاريخ ،دار دجلة للنشر والتوزيع ،عمان

محمد ،علي عودة (2012) ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط1، دار افكار للدراسات والنشر ، دمشق ، سوريا

مطلوب ، احمد ، والبصير ، كامل حسن ( 2011) ،البلاغة والتطبيق ،ط1، مطابع بيروت الحديثة

نصيرات ، صالح حمد (2006) طرق تدريس العربية ، دار الشروق ، عمان، الاردن

النعيمي, محمد عبد العال, وعمار عادل عناب(2011م)، استخدام الطرق الإحصائية في تصميم البحث العلمي , ط1 ,دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, عمان- الأردن.

نصيرات ، صالح حمد (2006) طرق تدريس العربية ، دار الشروق ، عمان، الاردن

الهاشمي، عبد الرحمن عبد علي, وفائزة محمد فخري العزاوي(2005م)،تدريس البلاغة العربية (رؤية نظرية تطبيقية محوسبة)، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان-الأردن.

الوائلي ، سعاد عبد الكريم (2004) ، طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان.

وزارة التربية (2015)، قانون المدارس الثانوية ، طبع بالرونيو ، بغداد

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
بيداء حسن حسين, "أثر توظيف استراتيجية فجوة المعلومات في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية الذكاء اللغوي لدى طالبات الصف الخامس الادبي ", jfath, م 24, عدد 2, ص 453–488, 2023.