أثـر استراتيجيـة التعلـم للإتقـان في تحصيل طلبـة المرحلة الثالـثة - قسم التاريـخ كلية التربية للعلوم الانسانيةـ جامعة الانبار
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على (أثر إستراتيجية
إتقان التعلم في تحصيل المادة
المناهج وطرق التدريس بالصف الثالث
طالبات المدارس / قسم التاريخ) وتحدث الدراسة في
العراق والعينة مكونة من (68) طالباً وطالبة (31) طالباً وطالبة
المجموعة التجريبية و (30) في المجموعة الضابطة
بعد اخراج الفشل. المجموعة التجريبية لديها
تم تدريسها باستخدام إتقان التعلم الإستراتيجي أثناء
تم تعليم المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
بعد الانتهاء من التجربة التي استمرت على الكل
الفصل الأكاديمي الأول الذي يعقده الباحث
اختبار تحصيلي بعد التأكد من صحته و
الموثوقية ومستوى الصعوبة ومواصفات
983
قوة العناصر. كما اختار الباحث المناسب
أدوات إحصائية لتحليل النتائج:
تجاوزت المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة في
اختبار التحصيل الذي يعكس فعالية
استراتيجية إتقان التعلم في تحقيق
المناهج الدراسية وطرق التدريس.
الاستنتاجات: في ضوء البحث الباحث
يكتشف الاستنتاجات التالية:
فاعلية إستراتيجية إتقان التعلم
في تحصيل مادة المناهج والتدريس
طُرق.
إمكانية تطبيق إستراتيجية التعلم
الإتقان في الجامعات العراقية عندما تكون الظروف
متاح .
عامل الوقت هو أحد العوامل المهمة التي
يؤثر على الزيادة في الإنجاز والحصول على أعلى
مستويات الكمال.
التوصيات: في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها ، يقوم برنامج
يتم تقديم التوصيات التالية:
تدريب المعلمين على كيفية تحضير الاختبارات الهيكلية
كل وحدة دراسية وكيفية تطبيقها على الطلاب
مع اهتمام خاص بنموهم العقلي.
مراعاة الوقت المطلوب والفرد
الاختلافات بين الطلاب.
دعم المعلمين لطرق التدريس مع أ
دليل إرشادي يوضح أهمية استراتيجية
إتقان التعلم والأدوات العلاجية وكيفية استخدامها
يمكن تطبيقها على الطلاب.
الاقتراحات: لاستكمال الدراسة التالية يقوم
اقترح الباحث الاقتراحات التالية:
إجراء دراسة مماثلة تتعلق بالآخر
موضوعات مدرسية.
تنفيذ دراسة مقارنة تبين أثر
التعلم التنافسي وتأثير التعلم التعاوني
في إطار إتقان التعلم في الإنجاز.
المراجع
اوال :الجصــادر العربية:
- القران الكريم
- صحي، االمام مسلم
.ابراجيم، فو ي طـه وآخرون،)3161: (الجناج الجعاصرة ،ط1،مةاب الفا.
–القاجرة.
.اباو سارحان، عةياه عاوده، )3333 :)دراساا فاي اساالي تادريس التربياة
االجتجاعية والوطنية.
.ابو صال،، سيد صبحي، وآخرون، )3333 :)القياس والتقويم ، و ارة التربية
والتعليم، عجان.
.ابو لبده ،سب محجد،) 3162:)مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي للةال
الجامعي والجعلم الجربي، ط2 ،/كلية التربية ،الجامعة األردنية.
.عباد الغفاور ،ا جاار عباد الججياد،) 3111 :)االخةاا الشاائعة فاي اجارا
العجليا الحسابية لت ميل الجدرسة الجوحدة في اليج. ، جامعة بغاداد ، بغاداد ،رساالة
ماجستير مير منشوره.
.االماي. ، محجاد اساجاعيل،) 3116 :)فاعلياه طاريقتي. ع جيتاي. فاي اطاار
استراتيجية التعلم حتى التجك. على التحصيل طالبا الثاني االعدادي وبقا اثر التعلم
لاديه. وتنجياه مياوله. نحاو الرياضايا ،مجلاة تكنلوجياا التعلايم، الججعياة الجصارية
لتكنلوجيا التعليم ،الججلد 6، الكتا 1 ، القاجرة.
.برماار ،وآخارون،) 3163 :)التقنياا التربوياة باي. النظرياة والتةبياق
الكتا النظري ، ترججه مصباح الحاج عيسى ،الكويت ،
.بلقيس ، احجد) 3163 :)تقييم التعلم وبناا بناود اختبارياه فاي ضاو األجاداف
التعليجية ،معهد التربية ل نروا-اليونسكو.
.بلاوم، بنياامي. ،وآخارون،) 3161 :)تقايم تعلام الةالا التججيعاي والتكاويني
،ترججاه: محجاد اماي. الجفتاي وآخارون ، دار ماكجروجيال للنشار ،الجركاز الادولي
للترججة– نيويورك.
.تاوق ، محاي الادي. ،وعباد الارحج. عادس،)3161 :)اساسايا علام الانفس
التربوي ،دار جون وايلي وابنائه ،الجامعة األردنية.
.جاابر ،عباد الحجياد،)3161 :)التقاويم الترباوي والقيااس النفساي ، ط3 ،دار
النهضة ،مصر. جامعة بغداد: 3111 ندوة تةوير االدا االكاديجي، بغداد.
.الجباوري ، قايس صاباح ناصار حساي.،)3331 :)اثار العصاف الالجني فاي
تحصايل طا الرابا العاام فاي ماادة االد والنصاوص وتنجياه التفكيار االبتكااري
لديهم ،كلية التربية/ اب. رشد ،جامعة بغداد ، اطروحة دكتوراه مير منشورة.
.جارادا ، ضارار،)3163:)ع قاه التقاويم بتخةايط الادروس ،مجلاة الجعلام
والةالبة ،دائرة التربية والتعليم، اليونسكو ،العدد 33 عجان.
.جري ،خضر عباس،)3331 :)اثار انجاوذج جيار الش وايلاي وروبارتس فاي
التحصيل والتفصيل الجعرفي عند طالباا معهاد اعاداد الجعلجاا ،كلياة التربياة/ ابا.
رشد ،جامعة بغداد ، اطروحة دكتوراه مير منشوره.
.جعفر ،حيدر موساى،)3113 :)نظرياة تحسسايه الساتخدام الحقائا التعليجياة
والتدريسية في التعلم التقني والجهني ،الججلة العربية للتعليم التقني ،ع 3 ، بغداد.
.الحاارثي ،اباراجيم با. احجاد مسالم،)3331 :)تادريس العلاوم بأسالو حال
الجشك النظرية والتةبيق ،ط3 ، مكتبة الشقري للنشر والتو ي – الرياض.
.حبي ، مجدي عبد الكريم،)3118 :)التقويم والقياس في التربية وعلام الانفس
،دار الفكر ، القاجرة.
.الحادابي ، داود عباد الجلاك،)3113 :)النظاام القاائم علاى النتاائ – مشاروع دعام تةاوير
التعليم، الججهورية اليجنية.
.حساي. ،عباد الجانعم خياري،)3333 )القيااس والتقاويم ، ط3 ،مركاز الكتاا
االكاديجي– عجان.
.حجيدة ،فاطجه ابراجيم،)3113 :)التعلم لإلتقان واثاره على تحصيل الةالباا
في مادة الجغرافية في الجرحلة الثانوية ، دراسا تربوية ،ج 18، مصر.
.الحيلة ،محجد محجود،)3111 )التصجيم التعليجي نظرية ومجارسه ،ط1،/دار
الجيسرة ،عجان.
.ـــــــــــــــــــــــ ،)3331 :)طرائق التدريس واستراتيجياته ،ط1 ،دار الكتا
الجامعي ،عجان.
.ــــــــــــــــــ، )3330 :)مهارا التدريس الصفي ،ط 3 ، دار الجيسرة للنشر
والتو ي – عجان.
.خضر ، فخاري رشايد،)3338 :)طرائاق تادريس الدراساا االجتجاعياة ، ط 3 ، دار
الجيسرة للةباعة والنشر– عجان.
.الخةيا ،احجاد محجاود وآخارون،)3162 :)دليال البحاث والتقاويم الترباوي
،الجستقبل للنشر والتو ي – عجان.
.الخةيا ،احجاد محجاود،)3113 :)الاتعلم الجاامعي فاي الاوط. العرباي
التحاديا والبادائل الجساتقبلية ،مجلاة اتحااد الجامعاا العربياة، العادد 30 ، األماناة
العامة االتحاد الجامعا العربية ، االردن
.الخوالدة ، محجد محجود وآخرون،)3118 :)مدخل في التربية ،ط 3 ، مةبعة
الكتا الجدرسي ، صنعا .
.ـــــــــــــــــــــاـ،)3118 :)طرائاق التادريس العاماة ،ط3 ، مةااب الكتاا
الجدرسي - صنعا .
.دا ُود عزيز حنا، وآخرون،)3113 :)مناج البحث في العلوم السلوكية، مكتبة
االنجلو الجصرية ، القاجرة.
.دا ُود، ماجر محجاد ومجياد مهادي محجاد،)3113 :(طرائاق التادريس العاماة ،
الجوصل.
.الادليجي ، احساان علياوي ، وعادنان محجاود الجهاداوي،)3332 (:القيااس
والتقويم في العجلية التعليجية ،ط2 ،/دار الكت والوثائق -بغداد.
.دوالند شير ،جي،)3160 :)البحث التجريبي الجياداني فاي التربياة ، ترججاه :
عايف حبي ، مةبعة و ارة التربية ،رقم3.
.الربيعي ،شالى قاسام نفال،)3331 :)اثار ثا اساالي ع جياه فاي تحصايل
طالبا الصف الراب العام واالحتفاظ بهِ في ماادة التااريخ ، كلياة التربياة / ابا. رشاد
،جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه مير منشوره.
.اير ،سعد علي،)3111 :(اثر اسالي التقويم التكويني الع جية في تحصايل
طلبه الجرحلة اإلعدادية واالحتفاظ في قواعد اللغة العربية ،لكلياة التربياة– ابا. رشاد
،جامعة بغداد ،رسالة ماجستير مير منشوره.
.الزملاول ،عجااد عباد الارحيم ،وشااكر عقلاه الجحامياد،)3330 :)ط3 دار
الجيسرة للنشر والتو ي – عجان.
.الزوبعي ،عبد الجليل اباراجيم ،ومحجاد احجاد الغناام،)3163 :)منااج البحاث
في التربية ،مةبعة جامعة بغداد، ج3 ، بغداد.
.يتون ،حس. حسي.،)3333 :)تصجيم التدريس ،رؤيه منظوميه ،ط3 ، عالم
الكت ،القاجرة.
.يتون ،عايش محجود،)3111 :)اسالي تدريس العلوم ، ط3 ، دار الشاروق
للنشر والتو ي – عجان.
.سارايا ، عاادل،)3330 :)التصاجيم التعليجاي والاتعلم ذو الجعناى ،ط3 ، دار
وائل للنشر– عجان.
.سعد ، محجود حسان،)3333 :)التربية العجلياة باي. النظرياة والتةبياق ،ط3 ،
دار الفكر العربي ،عجان االردن.
.الشيلي ، ابراجيم مهادي،)3168 :)الجنااج بناؤجاا ، تنفيالجا ،مديرياه مةبعاة
و ارة التربية ، رقم 1 بغداد.
.الصاقار ،صاال، عباد هللا،)3332 :)التربياة والتعلايم ودورجاا فاي االعاداد
والتعبئة ،مؤتجر القدس السنوي الثالث، اداره الصراع الحضاري م الصهيونية.
.صاقر، محجاد حساي. ساالم،)3113 :)اثار اساتخدام طاريقتي. ما. الةارق
التشخيصية الع جياة فاي اطاار نظرياة الاتعلم حتاى الاتجك. علاى تحصايل واتجاجاا
ت ميل الفرقة الثانية ما. الجرحلاة اإلعدادياة لجقارر العلاوم ،جامعاة طنةاا ، اطروحاة
دكتوراه مير منشوره.
.عبد الخالق ، احجد محجد،)3161 :)الثورة التكنولوجية في التربية ،ط3 ، دار
العلم للج يي..
.عباد الارحج. ، اباو حساي. ، وعادنان حقاي شاها نكناه،)3330 :)االنجااط
الجنهجية وتةبيقاتها في العلوم اإلنسانية والتةبيقية ، مةاب شركه الوفاق– بغداد.
.عبد الهادي ، نبيل،)3333 :)القياس والتقويم التربوي واستخداماته في مجاال
التدريس ،ط3 ، دار وائل ، عجان– االردن.
.عبياد، ولايم،)3331 :)تعلايم الرياضايا لججيا االطفاال ، ط3 ، دار الجسايرة للنشار
والتو ي والةباعة– عجان.
.العجيلي ، صباح حسي. ، وآخرون،)3333 :(مبادئ القياس والتقويم التربوي
،كلية التربية ،جامعة بابل.
.عةا هللا ،مشتل ،وآخرون،)3162 :)اثر استراتيجية االختبارا التكوينية في
تحصيل طلبه السادس االبتدائي في ماادة العلاوم العاماة ،الججلاة التربوياة ، العادد 8 ،
كلية التربية– الكويت.
.عفاناه ،عازو اساجاعيل،)3333 :)فاعلياه برناام مقتارح قاائم علاى الجنحناى
التكاملي لتنجيه مهارا حل الجسائل العلجية لدى طلبه الصف الرابا االساساي مازه
،الجؤتجر الراب ،التربياة العجلياة للججيا ،الججعياة الجصارية للتربياة العجلياة ،مركاز
تةوير تدريس العلوم ،جامعة عي. شجس.
.العقيل ،محجاد علاي وآخارون،)3331 :)مادخل الاى التربياة ، ط3 ، دار القلام
للنشر والتو ي – عجان.
.عا م ، صا ح الادي. محجاود،)3331 :)القيااس والتقاويم الترباوي فاي العجلياة
التدريسية ،ط3 ، دار الجسيرة – عجان.
.عوده ،احجد ساليجان،)3116 :)القيااس والتقاويم فاي العجلياة التدريساية ،ط3 ،
دار االمل– عجان.
.عوده ،احجد سليجان ،وخليل يوسف الخليلي،)3166 :)االحصاا للباحاث فاي
التربية والعلوم اإلنسانية، ط3 ، دار الفكر العربي– عجان.
.عويضاه ،ججاال عجار عةياه،)3116 :)اثار كال ما. التقاويم التكاويني
والحصص الع جية على التحصيل لدى ت ميل الصفوف االولاى األساساية ، جامعاة
ال البيت ، االردن ، رسالة ماجستير مير منشوره.
.الغري ،رمزيه،)3162 :)التقاويم والقيااس فاي التربياة وعلام الانفس ، مكتباة
االنجلو– الجصرية ،القاجرة.
.الفت وي سهيله محس. كاظم،)3331 :)الكفايا التدريسية لجفهوم التادري –
االدا ، ط3 ، دار الشروق للنشر والتو ي ،عجان - االردن.
.قةاامي ، يوساف ، وآخارون،)3111 :)التصاجيم التدريساي ،ط3 ، جامعاة
القدس الجفتوحة– عجان.
.كامل ،مصةفى محجد،)3111 :)استخدام استراتيجية الاتعلم حتاى الاتجك. فاي
تادري مقارر فاي التقاويم الترباوي الكساا الةلباة الجعلجاي. مهاارا االختباارا
التحصيلية ،مجلة علم النفس .
.الكبيسي ،عبد الواحد حجيد،)3336 :)طرق تدريس الرياضيا اساليبه امثله
ومناقشا ، مةبعة الججتج العربي للنشر والتو ي – عجان ،االردن.
.مادوس ،جورج ف ، وآخرون،)3161 :)تقييم الةالا التججيعاي والتكاويني
،ترججه محجد امي. الجفيتي، الةبعة العربية ، دار ماكجروجيل للنشر.
.الجحر ي، عبد هللا عباس مهدي،)3331 :)اثر استخدام ث طارق ع جياه
في اطار استخدام استراتيجية اتقان التعلم على تحصيل ط الجرحلة األساساية فاي
مادة الرياضيا واتجاجاتهم نحوجا ،كلية التربية/ اب. الهيثم ،جامعة بغاداد ،اطروحاة
دكتوراه مير منشوره.
.محجاد ، نادياه عباد العظايم،)3113 :)االحتياجاا الفردياة للت ميال واتقاان الاتعلم ،دار
الجريخ للنشر ،الرياض السعودية.
.ملحام ،ساامي محجاد،)3333 :)منااج البحاث فاي التربياة وعلام الانفس ،ط3 ،
دار الجسيرة، عجان.
.ــــــــــــــــــــــــــــ،)3332 :)القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ،ط 1 ،
دار الجيسرة.
.الجنيزل، عبد هللا ف ح ،وعايش موسى مرابياة،)3338 :)االحصاا الترباوي
باستخدام الر م اإلحصائية للعلوم االجتجاعياة ، ط3 ، دار الجيسارة للنشار والتو يا
والةباعة– عجان ، االردن.
.ميخائياال، امةااانيوس،)3110 :)اختبااارا الاالكا والشخصااية ،ط3 ،
منشورا جامعة دمشق ،ج3 .
.نصر هللا ، كوثر جاسم عبيد،)3331 :)اثر ث اسالي ع جيه في تحصيل
طالبا الصف الراب العام في ماادة اللغاة الكردياة لغيار الناطقاا بهاا واالحتفااظ باه
،لكلية التربية– اب. رشد ،جامعة بغداد ،اطروحة دكتوراه مير منشوره.
.ياونس ،فتحاي علاي ،وآخارون،)3111 :)التربياة الدينياة اإلسا مية باي. األصاالة
والجعاصرة ،ط3 ، عالم الكت – القاجرة.
ثانيا:الجصــــادر األجنبية:
Arlioneom and westbary،I. (1976): the ievieing effect of
teacher pacing on scient mastery journal of resercher in scienes
teachining .13 .
Block &Tierne '(1979) :M.L.An exploration of tow
correction procedar used in mastery learning approaches to
struction Journal of abbitional psychology66 5 .
Block J.H. and Anderson W. Mnaer (1974) :Learning
classroom New York ،1974.
Block ،J.H ،(1974) .School societ and mastery learning،
New York holt ،Rinehart and Winston .
Bloom، B،S. (1968) :Leaming For mustery comment . 1 ، 2
New York .
Bloom،B.S. (1976) :Humna characteristics and school
learning NewYork، Mcgraw-Hill Boolt company .
Brown، F.G. (1976) :Principles of edacational and
Psychological testing Holt، Rinenart and Winston N،Y.
Carroll،J.B ،(1963) :A model of School learning collage
record .64.
Donnetle ،M.D. (1976) :Handback of indusrtsial and
orqaniztional Psychology، chicago ،r.Hnd menally collage، Pug
،co.
Ebel ،R ،H ،(1972) : Essentials of educational measure
learning Procedares on student achivmmnt ،Jomal of Education
Research ،1986.
Echart ،J.A. (1985): An investigation of the effectiveness of
teaching remedial in the community collge setting under two
instructional strategies ،Doctoral Dissertation ،Unirersity of
Rochester، Dissertation Hbstracts international.
Gronlund، Norman educatird (1976) :Measurement and
eraluation in teaching New York ،Mcmillan .
Joyce ،B ،and Weil .M(1986):Models of teaching ،Prentice
–hell، Englewood cliffis، New York.
Langcheine ،Rolf and other (1994) :State mastery leuming
dynamic models For longitudinal date Applied psychological
measurem ent V.18، No,3 .
Logran.F .A (1986) :Fram New York For C B T E، paper
presented to the counil of educational technology boston .
Lulik ،C.and Drowns ،B. (1990) :Effectiveness of Mastery
learning proprams ametanalysis Review of Eduational researh
N.60.
Ritchie ،Donn and Thorkildsn ،Ron (1994) :Effects of
Accountability on Student Achierem ent in mastery leaming
Jomal of educational ،Vol 88، No,2.
Salvin،R، F،and Karweit N.L. (1984) :mastery leaming and
Student teamsaFactorial experiment in urban general
mathematics classes Americam educational research journal .21
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.