فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض

المؤلفون

  • د. فوزية بنت محمد بن ناصر الدوسري جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن / كلية التربية

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير الاستدلالي

الملخص

الملخص:

استهدفت الدراسة الحالية التعرف بفاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي, فأعدت بطاقة ملاحظة لقياس فاعلية البرنامج التدريبي قبل وبعد تقديمه للمتدربات، كما تم بناء مقياس للتقويم الذاتي لمعرفة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي من وجهة نظر المعلمات (عينة البحث). وتكونت عينة الدراسة من (30) معلمةً، خضعن للتدريب على البرنامج المقترح. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي التطبيق القبلي والبعدي لدرجات بطاقة الملاحظة ومقياس التقويم الذاتي، لصالح التطبيق البعدي، وعليه أوصت الدراسة بوجوب إعادة النظر في برامج تدريب المعلمات قبل الخدمة وفي أثنائها, فضلاً عن إلى إدخال أساليب جديدة في التدريب على التفكير بشكل عام والتفكير الاستدلالي على وجه الخصوص.

المراجع

المراجع العربية:

أبو مرق, رنا حمزة.(2013). أثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والشكلV في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة.

الباوي, ماجدة وصبري, وعد( 2009). أثر استخدام نموذجي سكمان و رايجلوث في التفكير الاستدلالي والتحصيل العلمي لدى طلاب الصف الخامس في مادة الفيزياء. تم استرجاعها بتاريخ 18 فبراير 2017 من

Available at : http//www.mi nshawi.com

بلاتشي, ر.( 2003) الاستدلال. (محمود اليعقوبي). القاهرة, دار الكتاب الحديث.

بوقس, نجاة عبدالله (2002). نموذج لبرنامج تدريبي في تنمية مهارات تدريس المفاهيم العلمية بكليات البنات, جدة, الدار السعودية للنشر والتوزيع.

الجعيد, فاطمة فواز (2012).فاعلية برنامج تدريبي قائم على الكورت لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة, رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية, جامعة الطائف.

الجندي, أمنية (2002). إسراع النمو المعرفي من خلال تدريس العلوم وأثرة على تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالي والناقد لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي, قدم إلى الجمعية المصرية للتربية العلمية, المؤتمر العلمي السادس, التربية العلمية وثقافة المجتمع, المجلد الثاني, 563- 608 , القاهرة, جامعة عين شمس.

الزعوري, محمد سعيد(2008). أثر استخدام استراتيجية هيلدا تاب في تنمية التفكير الاستدلالي لطلبة الأول ثانوي في مادة الجغرافيا في محافظة لحج, رسالة ماجستير , غير منشورة, كلية التربية, جامعة عدن.

سيد, عصام محمد.(2014). أثر التدريس بالفريق في تنمية المفاهيم والتفكير الاستدلالي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2 (46), 39-90.

الشهري، سلطان. (2008). برنامج تدريبي مقترح في مجال مستحدثات تقنيات التعليم لمعلمي العلوم بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في ضوء احتياجاتهم التدريبية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك خالد.

شاهيني، أريج. (2007). برنامج مقترح لتدريب معلمة الاقتصاد المنزلي في ضوء الكفايات التدريسية اللازمة لها. رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة الملك عبد العزيز.

شحاتة، حسن؛ والنجار، زينب.(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية: القاهرة.

شلبي, أحمد إبراهيم وآخرون (1998). تدريس الجغرافيا في مراحل التعليم العام, مكتبة الدار العربية, القاهرة.

العتيبي, خالد ناهس الرقاص(2015) فاعلية التعلم النشط باستخدام خرائط العقل في تحسين مهارات التفكير الاستدلالي والدافعية الداخلية لتعلم والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة , مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية, كلية التربية, جامعة طيبة,10 (2) اغسطس , 179-194.

عبد العاطي، صلاح الدين؛ عباس، هناء؛ النشاوي، كمال؛ العراقي، رانيا.(2010). فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على تعليم التفكير وأثره على التحصيل الدراسي واكتساب بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي. مجلة بحوث التربية النوعية. جامعة المنصورة. (18)306- 339.

عزب , كرامي محمد( 2004). أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس الجغرافيا على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية بسوهاج, جامعة جنوب الوادي.

عطية, عفاف عطية( 2008) برنامج مقترح قائم على إسراع النمو المعرفي في علوم الفضاء لتنمية التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة كلية التربية بالإسماعلية, (11) 127-162.

عطية، مختار. (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلكتروني المدمج في تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى الطلاب معلمي اللغة العربية. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج, (33), 219-243.

علام، عباس. (2012). برنامج إلكتروني لتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية أثناء الخدمة على استخدام الاستراتيجيات الميتا معرفية وأثره في تنمية وعيهم بها واتجاههم نحو التدريب الإلكتروني. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. (45), 126- 148.

عمران, خالد عبد اللطيف( 2009) تنظيم محتوى مادة الجغرافيا وفق نظرية ريجليوث التوسعية وأثره على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي, مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, (148), 66-108.

عيسى، ماجد؛ خليفة، وليد. (2009). أثر برنامج تدريبي للمعلم قائم على تحسين فعالية الذات الأكاديمية للتلاميذ في الدافعية للإنجاز والاتجاه نحو الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية (جامعة بنها) - مصر. ع 79 (19) 23-34.

القحطاني, سالم سعيد , واخرون(2000) منهج البحث في العلوم السلوكية مع تطبيقات SPSS, الرياض, مطابع الوطنية الحديثة.

الكريع, منال محمد(2011). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تدريس التفكير الابداعي للطالبات المعلمات وعلاقته بتنمية مهاراته لتلميذاتهن في المرحلة المتوسطة, رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية , جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن.

الوكيل, حلمي, المفتي, محمد (1992): المناهج, مفهومها, أسسها, عناصرها, تنظيماتها, القاهرة, دار الكتاب الجامعي.

كامل, مجدي خير الدين و محمد, اشرف عبدالمنعم(2007 يوليو) فاعلية برنامج تكميلي باستخدام الوسائل الفائقة التفاعلية في تنمية المفاهيم العلمية الجغرافية والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, قدم إلى الجمعية المصرية للتربية العلمية, المؤتمر العلمي الحادي عشر التربية العلمية..., جامعة الاسماعلية.

لطف الله، نادية؛ عطية، عفاف. (2009). برنامج تدريبي مقترح لتنمية التفكير التأمُّلي ومستوياته لدى الطالب معلم العلوم. مجلة التربية العلمية, 12( 4), 128-156.

مقلد, سحر عبدالله.( 2011).فاعلية استخدام الخرائط الذهنية المعززة بالوسائط في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الاستدلالي , رسالة ماجستير, غير منشورة, كلية التربية, جامعة عين شمس.

النجدي, أحمد عبد الرحمن , سعودي, منى عبد الهادي, راشد, علي(2005). اتجاهات حديثة في تعلم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية, القاهرة, دار الفكر العربي .

النجدي, أحمد عبد الرحمن , سعودي, منى عبد الهادي, راشد, علي(1999). تدريس العلوم في العالم المعاصر: المدخل في تدريس العلوم, القاهرة, دار الفكر العربي .

وزارة التربية والتعليم (2004). تطوير التعليم, التقرير الوطني للمملكة العربية السعودية, الرياض: وزارة التربية والتعليم.

المراجع الأجنبية:

- Bebas, C. (2012). A mixed methods study of the impact of a teacher education program using professional development schools on teacher persistence (Unpublished Ph.D. dissertation). The College of Professional Studies, Northeastern University, Boston, MA, USA.

- Carlsen, M. (2009). Reasoning with paper and pencil: The role of inscriptions in student learning of geometry series. Mathematics Education Research Journal, 21(1), 54-84.

- Collins, J. (2012). Evaluation of teacher training and student achievement in the Reading First program (Unpublished Ph.D. dissertation). College of Education, Faculty of Argosy University, Los Angeles, USA.

- Fox, A. (2011). The influence of teacher training certification program and assigned subject on the self-efficacy of first year teachers (Unpublished Ph.D. dissertation). The University of Houston-Clear Lake, Texas, USA.

- Goldberg, C. (2004). Brain friendly techniques: Mind mapping. School Library Media Activities Monthly, 21(3), 22.

- Koszalka, T., Song, H. & Grabowski, B. (2001). Learners' perception of design factors found in problem –based learning (PBL) that support reflective thinking. Proceedings from the National Convention of the Association for Educational Communications and Technology (pp. 217-221), Atlanta, Georgia, USA.

- Lowe, D. (2012). Teacher perception of their initial traditional or alternative teacher training program teachers (Unpublished Ph.D. dissertation). University of Southern Mississippi, Hattiesburg, Mississippi, USA.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
د. فوزية بنت محمد بن ناصر الدوسري, "فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض", jfath, م 21, عدد 4, ص 347–372, 2023.