فاعلية استراتيجية (IRE) في المهارات الحياتية والتنور الكيميائي لدى طلاب الرابع العلمي في مادة الكيمياء

المؤلفون

  • أ. م. د عايد خضير ضايع

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/85/6

الملخص

يهدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجية (IRE) في المهارات الحياتية والتنور الكيميائي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء تم تحديد مجتمع البحث من المدارس الاعدادية التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة 3 للعام الدراسي 2018/2019م ضمن الفصل الدراسي الاول وتم اختبار عينة البحث قصدياً من طلاب الصف الرابع العلمي في اعدادية الوارثين حيث بلغ عدد طلاب العينة بعد استبعاد الراسبين(52) طالب لتكون (26) طالب وتم مكافأة المجموعتين في بعض المتغيرات ،أما فيما يخص أدوات البحث فقد أعد الباحث مقياساً للمهارات الحياتية مكون من (65 فقرة) موزعة على 7 مهارات ، ومقياس التنور الكيميائي مكون من (50 فقرة) موزعة على ثلاث مجالات وتم التحقق من صدق وثبات المقياسين وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات الاحصائية وأظهرت نتائج البحث بأن اعتماد استراتيجية (IRE) لها فاعلية ايجابي في المهارات الحياتية والتنور الكيميائي في مادة الكيمياء  وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث .

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أ. م. د عايد خضير ضايع, "فاعلية استراتيجية (IRE) في المهارات الحياتية والتنور الكيميائي لدى طلاب الرابع العلمي في مادة الكيمياء", jfath, م 25, عدد 1, ص 117–140, 2023.