فاعلية استراتيجية (IRE) في المهارات الحياتية والتنور الكيميائي لدى طلاب الرابع العلمي في مادة الكيمياء
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/85/6الملخص
يهدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجية (IRE) في المهارات الحياتية والتنور الكيميائي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء تم تحديد مجتمع البحث من المدارس الاعدادية التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة 3 للعام الدراسي 2018/2019م ضمن الفصل الدراسي الاول وتم اختبار عينة البحث قصدياً من طلاب الصف الرابع العلمي في اعدادية الوارثين حيث بلغ عدد طلاب العينة بعد استبعاد الراسبين(52) طالب لتكون (26) طالب وتم مكافأة المجموعتين في بعض المتغيرات ،أما فيما يخص أدوات البحث فقد أعد الباحث مقياساً للمهارات الحياتية مكون من (65 فقرة) موزعة على 7 مهارات ، ومقياس التنور الكيميائي مكون من (50 فقرة) موزعة على ثلاث مجالات وتم التحقق من صدق وثبات المقياسين وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات الاحصائية وأظهرت نتائج البحث بأن اعتماد استراتيجية (IRE) لها فاعلية ايجابي في المهارات الحياتية والتنور الكيميائي في مادة الكيمياء وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.