تطوير الممارسات التدريسية الداعمة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (ESD) لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • د. إيمان محمد أحمد الرويثي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/85/7

الملخص

هدف البحث إلى تطوير الممارسات التدريسية الداعمة للتعليم من أجل التنمية المستدامة، من خلال تحديد قائمة بتلك الممارسات التدريسية، ومن ثمَّ تقييم واقع ممارستها في التدريس من وجهة نظر معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية، ومعرفة أثر متغيّرات: سنوات الخدمة، والمؤهل، والتخصص العلمي، والجنس في الممارسات التدريسية الداعمة للتعليم من أجل التنمية المستدامة، وتقديم آليات لتطوير ممارسات معلمي العلوم الطبيعية؛ لتحقيق أهداف التعليم من أجل التنمية المستدامة. وقد تكوّنت عينة البحث من (300) معلم ومعلمة في مسار العلوم الطبيعية (فيزياء- كيماء -أحياء- علم الأرض) للمرحلة الثانوية، اختيروا من جميع مكاتب التعليم بمدينة الرياض. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأُعدّت استبانة مشتملة على (31) ممارسة تدريسية موزّعة على ثلاثة محاور هي: التعرّف والتقييم والعمل. وتوصّلت النتائج إلى أن معلمي العلوم الطبيعية بوجه عام يمارسون الممارسات التدريسية الداعمة للتعليم من أجل التنمية المستدامة بدرجة متوسطة في جميع المحاور، إذ بلغ متوسط محور التّعرّف (4.08)، ويليه في المرتبة الثانية محور التقييم بمتوسط قيمته (3.97)، أما المرتبة الثالثة فاحتلها محور العمل بمتوسط قدره (3.89). كما توصّلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.01)، بين استجابات عينة البحث ترجع لمُتغيّرات: سنوات الخدمة، والمؤهل، والتخصص العلمي، والجنس. وفي ضوء تلك النتائج قُدّمت آليات لتطوير ممارسات معلمي العلوم الطبيعية لتحقيق أهداف التعليم من أجل التنمية المستدامة.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
د. إيمان محمد أحمد الرويثي, "تطوير الممارسات التدريسية الداعمة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (ESD) لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية", jfath, م 25, عدد 1, ص 141–186, 2023.