الكفايات التدريسية اللازمــة لمدرسـات الاقتصاد المنزلي في جامعة بغداد /كلية التربية للبنات

المؤلفون

  • م. د. نجاة حسين الزغبي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/85/10

الملخص

هدفت الدراسة إلى مدى درجة توافر الكفايات التدريسية الرئيسة والفرعية اللازمة لمدرسات الاقتصاد المنزلي في جامعة بغداد / كلية التربية للبنات من وجهة نظر المدرسات؟ تكون مجتمع البحث الحالي من مدرسات الاقتصاد المنزلي في جامعة بغداد / كلية التربية للبنات للعام الدراسي 2018 - 2019 البالغ عددهم (45) مدرسة، اختير عينة عشوائية بنسبة (66 %) من المجتمع الأصلي ليصبح عينة البحث الأساسية (30) مدرسة اقتصاد منزلي.

حددت الباحثة مجالات الكفايات التدريسية اللازمة للاقتصاد المنزلي،ضمن اداة تم اعدادها من قبل الباحثة وبعد معالجة النتائج تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات اهمها:-

وجود قصور ملحوظ لدى مدرسي مادة الاقتصاد المنزلي في ضعف امتلاكهم للكفايات الفرعية، حيث لم تكن جميعها ضمن المستوى المطلوب.

وفي ضوء نتائج واستنتاجات البحث، توصي الباحثة ما يأتي:

1-      اعتماد قائمة الكفايات التدريسية التي تم بناؤها لمدرسات مادة الاقتصاد المنزلي في تقويم مدرسات الاقتصاد المنزلي في جامعة بغداد / كلية التربية للبنات، وتضمينها برامج إعداد المدرسات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

3-      ضرورة إعادة النظر في منهاج مادة الاقتصاد المنزلي لمواكبته للتطورات الحديثة لما لهذه المادة من أهمية للطالبات في حياتهم العملية.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
م. د. نجاة حسين الزغبي, "الكفايات التدريسية اللازمــة لمدرسـات الاقتصاد المنزلي في جامعة بغداد /كلية التربية للبنات", jfath, م 25, عدد 1, ص 272–293, 2023.