أثر استراتيجية التعلم المستند للدماغ في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمبتدئين
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/2الملخص
تتجلى أهمية البحث في تقديم الخدمة الرياضية من خلال استخدام استراتيجية التعلم المستند للدماغ وبيان تأثيره في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمبتدئين.
اما مشكلة البحث فعلى الرغم من نجاح الطرائق الخاصة في التعلم في تحقيق بعض الاهداف الا انها تبقى بحاجة الى تطوير وفقاً للتقنيات والاستراتيجيات الحديثة وتساعد ايضا في اقتصاداً في الوقت والجهد ,ووجود ضعف لدى مبتدئين في اداء بعض المهارات الاساسية بكرة السلة ، لذلك ارتئت الباحثان دراسة هذه المشكلة من خلال تطبيق لاستراتيجية التعلم المستند للدماغ وتعرف تأثيرها في و تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمبتدئين .
اما هدف البحث التعرف على الفروق في الاختبار البعدي
وتطرق الباحثان الى الجانب النظري والدراسات السابقة واستراتيجية التعلم المستند للدماغ مهارة تصويب السلمي بكرة السلة , اما الدراسات السابقة فقد اشتملت على دراستين لدعم البحث من الناحية العلمية .
اما منهجية البحث واجراءاته الميدانية فقد اتبع الباحثان المنهج التجريبي , واختارت الباحثان العينة بالطريقة العمدية ، وهم لاعبين مبتدئين المدرسة التخصصية الرياضية لرعاية الموهبة الرياضية في مركز قضاء بعقوبة علماً انهم يمثلون مجتمع البحث ومن مجموع (9) مدارس في العراق حيث كانت المدارس العاملة الفعلية منها (7) مدارس ومعدل اللاعبين المواظبين على التمرين في كل مدرسة (14) لاعب وبلغ عدد اللاعبين (98) لاعب متعلم في تلك المدارس جميعاً وذلك لسهولة اجراء الدراسة وقامت الباحثان باختيار العينة التجريبية والضابطة والبالغ عددهم(12) لاعب متعلم وتم شطرهم عن طريق القرعة بالاعتماد القياسات المورفولوجية والاعمار للاعبين حيث بلغ عدد كل مجموعة (6) لاعبين يشكل نسبة 6,1% من المجتمع الاصلي وقام الباحثان باستبعاد ( 4) لاعبين متعلمين ممن لم يخضر الاختبار ،وعند الانتهاء من اجراء الاختبارات القبلية نفذت التجربة الرئيسية على افراد المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المجموعة الضابطة فقد طبقت الطريقة التقليدية المتبعة و وبعد الانتهاء التجربة الرئيسية اجريت الاختبارات البعدية ,وتضمن هذا الباب الوسائل والاجهزة الادوات المستعملة والاختبارات القبلية والبعدية فضلا عن الوسائل الاحصائية.
ومن اهم الاستنتاجات اظهرت استراتيجية التعلم المستند للدماغ على المجموعة التجريبية تحسناً واضحاً وكبيراً قياساُ بنتائج المجموعة الضابطة .
اما اهم التوصيات هي استخدام المنهج التعليمي باستراتيجية التعلم المستند للدماغ وتفعيلها في كرة السلة .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.