توظيف انموذج David Merrill في تدريس علم الاحياء وأثره على التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الخامس احيائي.
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/5الملخص
هدف البحث الى توظيف خطوات أنموذج David Merrill في تدريس منهج الاحياء ومعرفة أثره على تحصيل طالبات الخامس احيائي، وهل يحدث تنمية لمهارات ماوراء المعرفة لديهن. تكونت عينة البحث من مجموعتين( تجريبية وضابطة) بواقع(39) طالبة في كل مجموعة. ولتحقيق فرضيتي البحث احتاجت الباحثة اداتين هما: اولهما بناء اختبار التحصيل للموضوعات المشمولة بالتجربة. بلغت عدد فقراته(20) فقرة ومن نوع الاختيار من متعدد، وثانيهما اعداد مقياس لمهارات ما وراء المعرفة. تكون من(30) فقرة. تم ايجاد معامل الصدق ودرجة الصعوبة والتمييز والثبات. اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق انموذج ديفيد ميريل على طالبات المجموعة الضابطة في التحصيل ومهارات ماوراء المعرفة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.