استعمال انموذج راش في بناء مقياس اضطراب الشخصية السيكوباتية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/15الملخص
تهدف الدراسة الحالية الى استعمال انموذج راش في بناء مقياس اضطراب الشخصية السايكوباتية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بصياغة (48) فقرة موزعة على (8) مجالات لقياس اضطراب الشخصية السايكوباتيةعلى وفق التعريف التعريف الصادرعن الجمعية الامريكية للطب النفسي والعقلي في الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس للاضطرابات النفسية والعقلية ،
وقد جرى اختيار العينة بطريقة طبقية عشوائية بلغ عددها (300) طالب وطالبة من الفرع العلمي والادبي في المدارس الاعدادية في قاطع الكرخ(الاولى - الثانية -الثالثة ) وللتحقق من افتراضات هذا الانموذج اتبعت الباحثة الخطوات الاتية :
1- احادية البعد : تم اجراء التحليل العاملي للمكونات الثمانبة اذ تم الحصول على عامل واحد ذي معنى مفسر للمقياس . واعتمد العامل على الحدود الدنيا (لجتمان )الذي يعد العامل دال احصائيا عندما يكون الجذر الكامن الذي يمكن تفسيره يساوي او يزيد عن الواحد ، واعتماد نسبة (0.30) فما فوق على انها نسبة تشبع فقرات المقياس بالعامل العام على وفق معيار جلفورد ولم تحذف اي فقرة ، وتحققت الباحثة ايضا من هذا الافتراض من خلال معامل ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية إذ اتضح ان الفقرات جميعها تقيس سمة ذات بعد واحد عند مستوى دلالة (0.05)ودرجة حرية( 298) 2- مطابقة الفقرات للانموذج : حذف البرنامج الاحصائي ( راسكال ) ثلاث فقرات عند مطابقة الفقرات للانموذج استنادا الى قيمة مربع كاي عند مستوى (0.05) لان قيمتها اكبر من قيمة مربع كاي الجدولية البالغة (30.14)
3-اقتراب قيمة معامل التميز للمقياس من (1) فقد كانت قيمته (0.783 )
4-استقلالية القياس بما يحقق موضوعية القياس وكما تمثل بانموذج راش ، لم تستبعد اي فقرة من فقرا ت المقياس
ومن اجل التخلص من الكسور والاشارات السالبة حولت وحدة اللوجيت الو وحدة الواط المئوية لتقديرات صعوبة الفقرات ولتقديرات قدرة الافراد، وتوصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.